Monday, 03 October 2022 02:28 GMT

مصر.. ابتكار جهاز جديد لقياس السكر دون ألم'

(MENAFN- Al-Bayan)

نجح طلاب مصريون في ابتكار جهاز لقياس السكر دون ألم.

وكشفت مها شطا، خريجة هندسة قسم الإلكترونيات والاتصالات بالجامعة الأمريكية، تفاصيل حصدها مع 5 طلاب المركز الأول عالميا في مسابقة جونز هوبكنز للرعاية الصحية، قائلة إن المشروع الذي قدموه يقيس السكر دون ألم أو إبر وفق المصري اليوم.

وأضافت «شطا»، خلال لقاء عبر برنامج «مصر تستطيع»، المذاع على شاشة «dmc»، ويقدمه الإعلامي أحمد فايق، أن جونز هوبكنز من أشهر الجامعات المعروفة في المجال الطبية خاصة الهندسة الطبية، ونظمت مسابقة عن الرعاية الصحية منها فرع يخص الأجهزة الإلكترونية الطبية.

ولفتت إلى أن فريقهم استطاع عمل نموذج لجهاز قياس السكر دون ألم، ووصلوا لأرقام جيدة، والدقة كانت كافية للفوز بالمسابقة، خاصة أن الفكرة كانت جديدة وتسهل حياة المرضى.

وعن طريقة قياس السكر دون استخدام إبر، قالت إن هناك أبحاثا تشير إلى أن هناك علاقة بين الأشعة تحت الحمراء والسكر بالدم بواسطة معادلات رياضية معينة يتم من خلالها قياس السكر، والجهاز يظهر نتيجة تحدد على أساسها قيمة السكر بالدم.

 ولفتت إلى أن تكلفة الجهاز لن تكون مرتفعة وفي متناول الجميع، والغرض من المشروع هو الانتشار في الأسواق، وهذه خطوة جاري الإعداد حاليا، موضحة أنهم ينوون طرحه محليا بعد التأكد من دقة الجهاز.

وأوضحت أن العمل على المشروع بدأ في 2021، وهناك أجهزة أخرى مشابهة لمشروعهم تحاول النزول للسوق، متابعة: «على حد علمنا وعلى حد البحث اللي اشتغلنا عليه مفيش جهاز في السوق دلوقتي بيقيس السكر من غير دم».

تابعوا البيان الصحي عبر غوغل نيوز

MENAFN08082022000110011019ID1104665511


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.