Friday, 07 October 2022 07:06 GMT

جامعة حمد بن خليفة تنظم ندوة ناقشت دور الغاز الطبيعي في التحول العالمي للطاقة

(MENAFN- Hamad Bin Khalifa University) الدوحة، 7 أغسطس 2022- نظمت كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة ندوة عبر الإنترنت بتاريخ 3 أغسطس لدراسة الموضوعات الرئيسية الواردة في الكتاب الجديد "دليل بالجريف للغاز الطبيعي وتحولات الطاقة العالمية"؛ بهدف تعزيز التحليل النقدي للترابط بين زيادة الطلب على الطاقة والغاز الطبيعي والاستدامة البيئية.

وشهدت الندوة الإطلاق العالمي للكتاب بحضور محرريه الدكتور داميلولا أس أولاوي، الأستاذ المشارك والعميد المشارك للبحوث وأستاذ كرسي اليونسكو للقانون البيئي والتنمية المستدامة بكلية القانون في جامعة حمد بن خليفة؛ والدكتور إدواردو بيريرا، الشريك المؤسس للشركة الدولية للتدريب والبحوث في مجال قانون الطاقة والمجموعة الاستشارية الدولية لقانون الطاقة، بمشاركة العديد من المؤلفين المساهمين في الكتاب.

وتناولت الندوة الدور المهم للغاز الطبيعي في التحول العالمي للطاقة، وكيف يمكن للدول الغنية بالغاز، بما في ذلك دولة قطر، الاستفادة من مزاياها النسبية بصفتها من الموردين الآمنين والموثوقين والمستدامين للطاقة. ويحلل دليل بالجريف، باعتباره عملاً مرجعيًا موثوقًا، دراسات الحالة من جميع المناطق الرئيسية في العالم لفهم الابتكارات الحديثة وتحديد الاستراتيجيات المستقبلية في مجال الطاقة.

وتضمنت الفعالية كلمة رئيسية ألقاها السيد إن جي أيوك، الرئيس التنفيذي لغرفة الطاقة الأفريقية. وطرح السيد عمران الكواري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر الدولية؛ والدكتورة إليزابيتا سماراندا أولاريند، زميل المعهد المعتمد للمحكمين ونائب رئيس جامعة آفي بابالولا النيجيرية؛ والدكتور جيمس هندرسون، مدير مبادرة أبحاث تحول الطاقة في معهد أكسفورد لدراسات الطاقة؛ والدكتورة ميريام آر أكزيل، باحث ما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا بمدينة بيركلي، رؤاهم القيِّمة حول هذا الموضوع.

وتناول المتحدثون موضوعات الكتاب بالشرح والتفصيل، وتطرقوا إلى مخاطر التحول المستجدة في صناعة الغاز الطبيعي، وأحدث الابتكارات القانونية والسياسية والمالية والتعاقدية وتلك المتعلقة بالاستدامة في أسواق الغاز الطبيعي حول العالم في استجابة لهذه المخاطر. ويرى مؤلفو الكتاب أن تخطيط المرونة، ونماذج الأعمال منخفضة الكربون، والمشتريات الخضراء، وتطوير البنية التحتية الذكية المتكيفة مع المناخ، وتحمل المسؤولية، والعدالة بين الجنسين، وضمانات الاستدامة الأخرى من التدابير اللازمة لتعظيم القيمة الكاملة للغاز الطبيعي بهدف تحفيز التحول العادل والمنصف للطاقة وضمان أمن الطاقة في جميع أنحاء العالم.

وقالت سوزان كارامانيان، عميد كلية القانون في جامعة حمد بن خليفة التي ألقت الكلمة الافتتاحية في الندوة: "وفرت الندوة ثروةً من الخبرات أتاحت إمكانية فهم التعقيدات الناجمة عن التحول الحالي في الأسواق العالمية للطاقة بشكل أفضل، وهو ما ورد بالتفصيل في دليل بالجريف. ونود أن نتقدم بالتهنئة للدكتور أولاوي والدكتور بيريرا على عملهم القيَّم والمواتي، وأن نشكر مجموعة المؤلفين الرائدين الذين شاركوا في الندوة على محاضراتهم الغنية بالمعلومات وجهودهم الرامية لإبراز الدور الرئيسي للقانون في تشجيع عملية تحول الطاقة مع دفع التنمية الاقتصادية المستدامة على الصعيد البيئي."

بدوره، قال الدكتور أولاوي، الذي عُيِّن مؤخرًا عضوًا في فريق العمل التابع لمنظمة الأمم المتحدة المعني بالأعمال التجارية وحقوق الإنسان: "على الصعيد العالمي، يتزامن الطلب المتزايد على الطاقة مع الحاجة إلى تسريع التحول العادل والنظيف للطاقة. وقد سلط النطاق الشامل والمتفرد لمناقشاتنا، التي نغطيها بتوسع في الكتاب، الضوء على الدور المهم للغاز الطبيعي في التحول إلى الطاقة النظيفة. وتوفر الابتكارات التكنولوجية المتواصلة في صناعة الغاز الطبيعي نطاقًا واسعًا للبحوث المستقبلية التي تشتد حاجتنا إليها. ونحن في وضع جيد يتيح لنا إمكانية قيادتها من خلال كرسي اليونسكو للقانون البيئي والتنمية المستدامة في كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، إلى جانب الجهود المبذولة لتعزيز الحوار العام والتعاون الدولي بشأن القانون البيئي والاستدامة."

MENAFN08082022005140011592ID1104660711


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.