Thursday, 11 August 2022 06:13 GMT

9.5 مليار قيمة عمليات الدفع الإلكتروني العام الماضي

(MENAFN- Al Wakeel News)

الوكيل الاخباري - شهد قطاع الدفع الإلكتروني، تطورات إيجابية في سبيل التحول إلى بيئة دفع إلكترونية، من أهمها ارتفاع استخدام نظام الدفع بواسطة الهاتف النقال، العام الماضي، بما نسبته 107بالمئة في عدد العمليات المنفذة، ونسبة 117 بالمئة في قيمة عمليات الدفع، مقارنة مع عام 2020، إذ بلغ عدد الحركات 25 مليون حركة بقيمة إجمالية بلغت 2 مليار دينار.
وقال محافظ المركزي الدكتور عادل الشركس، إن حركات نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونياً ارتفعت بنسبة 51 بالمئة من حيث عدد الحركات، و27 بالمئة من حيث القيمة، إذ بلغ عدد الحركات المنفذة خلال العام الماضي، 34 مليون حركة بقيمة إجمالية بلغت 9.5 مليار دينار.
وأضاف، في تقرير البنك السادس لنظام المدفوعات في الأردن للعام 2021، الذي يرصد ويحلل ويبرز أهم التطورات الحاصلة في أنظمة وأدوات وقنوات الدفع والتحويل الإلكتروني للأموال، أن أدوات الدفع الورقية كالشيكات، سواء المتداولة داخل المقاصة الإلكترونية للشيكات أو خارجها من خلال التقديم والصرف على كاونتر البنك نقداً، بلغ عددها 10 ملايين شيك، بقيمة إجمالية قاربت 49 مليار دينار.
وفيما يخص بطاقات الدفع المصدرة من قبل البنوك العاملة في المملكة، فقد بلغ عددها حوالي 4.5 مليون بطاقة دفع بمختلف أنواعها (دائنة ومدينة ومدفوعة مسبقاً)، في حين بلغ عدد البطاقات المصدرة من قبل شركات الدفع و التحويل الإلكتروني للأموال في المملكة ما يقارب من 148 ألف بطاقة دفع بنوعيها (دائنة ومدفوعة مسبقاً).
و فيما يخص قنوات الدفع الإلكترونية، أوضح شركس، أن عدد أجهزة الصراف الآلي في المملكة بلغ 2195 جهازا منتشرة في جميع أنحاء المملكة، فيما بلغ عدد أجهزة نقاط البيع لقبول بطاقات الدفع لدى التجار 44314 جهازا.
وبين أن هناك ارتفاعاً ملحوظاً على استخدام القنوات الإلكترونية التابعة للبنوك العاملة في المملكة إذ شكلت إجمالي الحركات على القنوات الإلكترونية كأجهزة الصراف الآلي، والانترنت، والموبايل، ما نسبته 67 بالمئة من إجمالي حركات الدفع خلال العام الماضي، مقابل 33 بالمئة تمت من خلال القنوات التقليدية للبنوك (الكاونتر).
وبين أن إصدار هذا التقرير جاء لإلقاء الضوء على التطور التنظيمي والتشريعي لنظام المدفوعات الوطني ومكوناته خلال عام 2021، كما يتضمن التقرير لأهم المؤشرات الإحصائية ذات العلاقة بأنظمة وأدوات وقنوات الدفع الإلكترونية المستخدمة والتي تعكس واقع قطاع المدفوعات في الأردن.

اضافة اعلان

 

MENAFN06082022000208011052ID1104656125


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.