Tuesday, 09 August 2022 01:15 GMT

عجلون: مطالب بالحفاظ على نظافة أماكن التنزه

(MENAFN- Al Wakeel News)

الوكيل الإخباري - طالب عدد من ممثلي الجمعيات البيئية والمهتمين بالشأن السياحي في محافظة عجلون الجهات المعنية والبلديات بتفعيل دورها في الحفاظ على نظافة الأماكن السياحية ومواقع التنزه التي تشهد حركة سياحية نشطة خصوصًا بين الغابات والأشجار الحرجية.

اضافة اعلان

وأشاروا إلى أن من أكثر التحديات التي تواجه المحافظة، تراكم نفايات المتنزهين في الغابات رغم العديد من الحملات التطوعية التي تنفذها عدة جهات لإزالتها، مطالبين بزيادة الجهود الرسمية والتطوعية وتشديد الرقابة وتحرير عقوبات بحق المخالفين.

وقال رئيس بلدية عجلون حمزة الزغول، إن البلدية ضمن خطة عملها الدورية تتابع استدامة النظافة في المواقع السياحية ومواقع التنزه وتنفيذ أعمال النظافة على مدار الساعة بالإضافة إلى توعية مرتاديها أثناء التنزه من خلال بث رسائل تثقيفية وتوعوية بالحفاظ على النظافة في هذه المواقع التي تشهد حركة سياحية نشطة وخاصة نهاية الأسبوع.

وأشار إلى أن البلدية تسعى بشكل مستمر إلى تعزيز دورها المجتمعي بتقديم أعلى مستويات الخدمة والارتقاء بمؤشر النظافة العامة إلى أفضل المستويات.

وأضاف الزغول، أن الهدف من هذه الخطط ضمان وجود بيئة نظيفة ومستدامة في المحافظة بما في ذلك المواقع السياحية ومواقع التنزه التي توليها البلدية اهتماماً كبيراً الأمر الذي يعزز ضرورة العمل الميداني المستمر لمتابعة أعمال النظافة وفق أعلى المستويات في هذه المواقع.

وطالب رئيس بلدية كفرنجه الجديدة فوزات فريحات وزارة السياحية بتقديم الدعم للبلديات لتتمكن من القيام بواجباتها ومهامها في الحفاظ على نظافة مواقع التنزه، مبيناً أن البلدية تعمل على جمع النفايات أولا بأول، إضافة إلى الحملات التطوعية التي تنفذها بالتشاركية مع الهيئات التطوعية والشبابية والجمعيات.

وبين، أن البلدية تسعى للتشبيك مع الجمعيات البيئية ومنها جمعية البيئة التي قامت البلدية بالتبرع لفتح مقر لها في مدينة كفرنجه لتكون مساندًا لها من خلال تنفيذ الدورات وورش العمل والحملات البيئية في مناطق اختصاصها.

ودعا عضو مجلس المحافظة فارس الشقاح إلى أهمية ترسيخ ونشر ثقافة العمل البيئي والحفاظ على البيئة باعتباره جزء لا يتجزأ من ثقافة المجتمع وإبراز دور الأفراد والشركات لجهة المساهمة بأفكار ومشاريع وأعمال تخدم البيئة.

بدوره، قال رئيس فرع جمعية البيئة الأردنية في كفرنجة محمد الخطاطبة، إن المحافظة تتمتع بميزات بيئية وطبيعية وسياحية تستدعي تكثيف الجهات المعنية جهودها للحفاظ على البيئة ما يعكس الوجه الحضاري لطبيعة عجلون.

ودعت نائب رئيس جمعية نسمة شوق السياحية المهندسة ابتهال الصمادي المتنزهين إلى ضرورة جمع مخلفاتهم قبل مغادرة الموقع، مشيرة إلى أن العديد من المناطق السياحية أصبحت عرضة للتلوث بسبب ترك مخلفات المتنزهين.

وقال مدير البيئة في عجلون الدكتور مشعل الفواز، إن المديرية تعمل بشكل مستمر على تنفيذ الحملات التطوعية للحفاظ على البيئة بالإضافة إلى الورش والدورات التدريبية والمحاضرات التي تنظمها في المدارس وبالتعاون مع العديد من المؤسسات والجهات المعنية بالبيئة والسياحية ومنها مديرية السياحة وجمعية البيئة.

وأشار مدير سياحة عجلون محمد الديك إلى أهمية تكاتف كافة الجهود التي تبذل للحفاظ على نظافة المواقع السياحية والمساهمة في حملات ترويجية لجذب السياح وإطالة مدة إقامتهم.

 

MENAFN05082022000208011052ID1104654067


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.