Wednesday, 10 August 2022 01:12 GMT

الباحث أبو حديده يدعو إلى تطوير المناهج بما يحقق تطورًا ونموًا في تفكير الطلبة في إيجاد وحل المشكلات

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej)

أوصت دراسة حديثة نوقشت حديثاً بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي بالعمل على تطوير المناهج بما يحقق تطورًا ونموًا في تفكير الطلبة لتطوير قدرات إيجاد وحل المشكلات، داعية إلى تنوع طرق التدريس مما تناسب مع احتياجات الطلبة منذ المراحل الدراسية الأولى.

ودعا الباحث مطلق خلف سالم أبوحديده من خلال اطروحته التي قدمها كجزء من متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في فلسفة تربية الموهوبين، وحملت عنوان 'تمايز إيجاد وحل المشكلة في ضوء نموذج بيرد للإبداع وتفضيلات الإبداع الفردي والجماعي لدى الطلبة الموهوبين'، دعا إلى تقديم دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات توضح فيها أهمية أساليب التفكير لدى المتعلم وإتاحة الفرصة لهم في التفكير التشاركي، والتعاون والتنسيق بين معلمات ومعلمي المدارس ووزارة التربية والتعليم لإدراج القدرات التي يحتاج إليها الطلاب ومنها قدرات إيجاد وحل المشكلات .

واكد خلال المناقشة أهمية إقامة الدورات والانشطة العلمية للطلبة الموهوبين لمعرفة أساليب التفكير لديهم تسهم في تنمية مهارات التفكير، والعمل على توعية أولياء أمور الطلبة بأهمية أساليب التفكير لدى أبناءهم وكيف التعامل معهم، إلى جانب الشروع في توجيه الباحثين لإعداد المزيد من البحوث حول إيجاد وحل المشكلة والابداع الفردي والجماعي بين الطلبة الموهوبين والعاديين.

إلى ذلك، هدف البحث إلى دراسة تمایز بروفايلات إيجاد وحل المشكلة وعلاقتها بأساليب التفكير ونوع الإبداع لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية في دولة الكويت، والتوصل إلى الشكل النهائي للنموذج المفسر لطبيعة العلاقة بين متغيرات البحث لنموذج الإبداع الفردي ونموذج الإبداع الجماعي.

هذا، وتكونت العينة من طلبة المرحلة الثانوية هم (33) موهوب لديهم تفضيلات للعمل الفردي، و(65) من لديهم تفضيلات للعمل الجماعي في دولة الكويت، أذ عمد الباحث إلى استخدام مقياس أساليب التفكير (مصفوفة بيرد)، ومقياس إيجاد المشكلة، مقياس حل المشكلة ومقياس التفضيلات للعمل الفردي - الجماعي)كأدوات للبحث.

وأظهرت نتائج التحليل العنقودي إمكانية تقسيم عينة البحث إلى ثلاثة عناقيد متمايزة وفقا للأبعاد، حيث أشارت نتائج اختبار T للمجموعات المستقلة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً على متغيرات البحث وفق متغير الجنس. كما أشارت نتائج قيم معامل بوينت بايسيريال لقياس الإرتباط إلى وجود ارتباط سلبي ضعيف لبُعد الإبداع في أساليب التفكير، كما أظهرت نتائج تحليل المسار إلي وجود تأثيرات مباشرة على نموذج الإبداع الفردي والجماعي بصورة متفاوتة .

أشرف على البحث أستاذ القياس والتقويم والاحصاء الأستاذ الدكتور علاء الدين أيوب كمشرف رئيس، فيما كان أستاذ تربية الموهوبين والمبدعين المشارك الدكتور أحمد العباسي مشرف مساعد.

 

MENAFN06072022000055011008ID1104486326


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار