Monday, 08 August 2022 10:30 GMT

جيمى كارتر فى برقاش.. اعرف قصة زيارة رئيس أمريكا لسوق الجمال فى الثمانينيات

(MENAFN- Youm7)

سمع الرئيس الأمريكي الأسبق جيمى كارتر عن سوق الجمال برقاش في إمبابة بمحافظة الجيزة، فقرر الذهاب إليه أثناء زيارته إلى مصر في عام 1989، وطلب من المسئولين وقتها أن يرى الجمال المصرية داخل السوق الشهير، وعلى الفور قام مكتب الرئيس الأسبق حسنى مبارك بالاتصال بإحدى العائلات الكبيرة في سوق الجمال لاستقباله؛ ترى ماذا حدث في ذلك اليوم؟ وما هي قصة تلك الزيارة التي لم تكن في الحسبان.

كواليس الزيارة كشفها لـ 'اليوم السابع' الحاج 'عبد الوهاب الوجيه' الذى كان من أكبر التجار في سوق الجمال والذي تلقى اتصالاً من اللواء جمال عبد العزيز مدير مكتب رئيس الجمهورية حينها تليفونيًا ليكون في استقبال الرئيس الأمريكى'جيمى كارتر' وأسرته. نظرًا لأن عائلته العريقة لها باع طويل في شراء وبيع الجمال في مصر والوطن العربي.

زيارة ليست في الحسبان

قال الحاج 'وجيه' لـ'اليوم السابع': لم أصدق هذا الاتصال وأغلقت الخط أكثر من مرة في وجه المتصل، لأنى تخيلت أنها مزحه من أحد الأصدقاء؛ ولكن في المرة الأخيرة قام زوج ابنتى بالرد على التليفون، وقال المتحدث على الطرف الأخر نصًا' إحنا مكتب رئيس الجمهورية هنكون ضيوفك بكرة، الرئيس أمريكا جيمى كارتر طلب زيارة سوق الجمال، وهيكون معه زوجته وأولاده وبعض والمسئولين في الدولة منهم دكتور أسامة الباز، اللواء جمال عبد العزيز وغيرهم هنكون هناك في خمسة الصبح استعد للاستقبال' دب في قلبي الخوف والقلق ماذا سأفعل في تلك الزيارة؟ وانتظرت حتى صدور الطبعة الأولى من الصحف اليومية ليلًا، وقمت بشراء جريدة الأهرام وفوجئت بخبر زيارة الرئيس الأمريكى 'جيميى كارتر' لسوق الجمال وأن عائلتنا ستكون في استقباله.

جيمى كارتر مع اسرته في سوق برقاش

وتابع 'عبد الوهاب': على الفور ذهبنا ليلًا إلى السوق وأعددنا فراشة كبيرة وفوجئنا برجال الأمن سبقونا وانتشروا في كل مكان بالسوق وقد علقت الأعلام؛ وأغلقت أبواب السوق على عائلة الوجيه فقط كاملة رجال وأطفال، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الجمال ذات الأنواع المختلفة والنادرة، وكانت الزيارة مبكرة جدًا ففي تمام الساعة الخامسة صباحًا وقفت السيارة الخاصة بالسفارة الأمريكية أمام بوابة السوق، ونزل منها الرئيس الأمريكى وأسرته؛ وكان رجل متواضع جدًا ولأقصى درجة وفى قمة الاحترام' سلم علينا بالأحضان وكأنه يعرفنى منذ فترة طويلة، أو كأننا أصدقاء.

غذاء مصرى فاخر للرئيس الأمريكى

وأكمل 'الوجيه'حديثه قائلًا: قمنا بعملنا اليومى داخل السوق من إقامة المزادات على الجمال وكانت في شكل مبهج للغاية أبهرت الرئيس الأمريكى؛ ثم تجول داخل السوق وشاهد الجمال المختلفة، وأعجب وكان في غاية السعادة والانبساط'، وبعد الظهر أقمنا للرئيس الأمريكى جميى كارتر وليمة كبيرة تليق باستقباله كانت تضم أنواع كثيرة من الأكلات المصرية اللذيذة' أنواع كثيرة من الجبن سواء المصرى منها والمستورد، وأنواع كثيرة من اللحوم مطهيه بنكهات مختلفة، والدجاج والحمام، وكثير من أنواع الخبز المصرى والخبز الفرنسي، وأعجب بالوليمة جدًا'.

جمل هدية من عائلة 'وجيه' لـ جيمى كارتر

استمرت الزيارة ما يقرب من 5 ساعات تحدثنا فيها عن الجمال بأنواعها ومن أين نستوردها وأجود أنواعها وعن كيفية تربيتها، وكان'إستيف إستيبو' الملحق الصحفى الأمريكى في القاهرة وقتها هو المسئول عن الترجمة خلال الزيارة، وقد أهديت الرئيس الأمريكي 'جيمى كارتر' أحد الجمال من داخل السوق نوعه 'قعود لبنى شرق في غاية الجمال ومن أجود أنواع اللحوم، وبعض الخناجر الفضة والكرابيج السودانى، وحذاء جلد نمر أصلي' له ولعائلته.

دعوة جيمى كارتر لعائلة وجيه لزيارة أمريكا

بعد الزيارة بشهر تقريبًا آتتنى رسالة من الرئيس الامريكى 'جيمى كارتر' بدعوتى وأسرتى في زيارته فى أمريكا، ردا على تلك الزيارة ولكنى رفضتها فأنا لا أطيق العيش ولو ساعة واحدة خارج بلدى مصر، حيث أنى تعودت علي المعيشة فيها وتحججت بعملي الدائم. وبعد الزيارة مباشرة استلمت خطاب شكر من الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك على حسن استقبالي للرئيس الأمريكي 'جيمى كارتر'.


MENAFN05072022000132011024ID1104482833


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.