Wednesday, 10 August 2022 07:28 GMT

التحول الرقمي في قطاع العقارات

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej)

تسرب موضوع التحول الرقمي إلى العديد من القطاعات، حيث تعمل الرقمنة على تغيير العالم بسرعة. لقد أتاحت الرقمنة للعديد من القطاعات فرصًا مجزية لتحقيق نمو أسرع وابتكار أكبر. يقع التحول الذي يحدث في مجال العقارات نتيجة لنشر التكنولوجيا الرقمية في نطاق التحول الرقمي الذي يؤثر اليوم على الصناعات في جميع أنحاء العالم. يجب أن يكتسب المطورون والوسطاء والوكلاء والمستثمرون المهارات اللازمة، مع قبول التغيير الثقافي أيضًا، من أجل تنفيذ التكنولوجيا الرقمية لتلبية احتياجات العملاء في القطاع.
يتم استخدام كلمة 'Property Technology'، أو 'PropTech' في هذا القطاع، وهي المصطلح المستخدم لوصف التطبيق الواسع للتكنولوجيا في أسواق العقارات. يمكن لمجموعة واسعة من التقنيات المبتكرة مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي وblockchain أن تلعب دورًا محوريًا في إعادة تشكيل الأعمال العقارية. حددت التكنولوجيا وتيرتها لإعادة تصور العمليات الأساسية ونماذج الأعمال للعقارات. علاوة على ذلك، مع بداية الجائحة، تقدمت التكنولوجيا بمعدل أسرع حيث بدأ الناس في جميع أنحاء العالم في التكيف مع التغيير السريع.
من التخطيط والتصميم إلى تقنيات البناء إلى إدارة مرافق البناء وإدارة الممتلكات، يستكشف المطورون والمقيمون استخدام التكنولوجيا عبر الطيف. إنهم يعيدون تصور العمليات والمعايير الحالية، ومن المتوقع أن تنمو PropTech بشكل كبير خلال السنوات القليلة المقبلة مما سيؤدي إلى سهولة المعاملات والشفافية والتكنولوجيا المتقدمة. مع تزايد المنافسة في سوق العقارات، تحتاج الشركات إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لتلبية توقعات العملاء. سيستمر بالتأكيد الاتجاه المتمثل في تعزيز تجربة العملاء من خلال المنتجات الرقمية المبتكرة والتفاعلية والمفيدة.
ستستمر صناعة العقارات الجديدة في التحرك نحو مستوى أعلى من الرقمنة، الأمر الذي سيؤدي في النهاية إلى القضاء على نماذج الأعمال التقليدية. تتمتع الشركات العقارية التي ستتكيف وتواكب وتيرة هذه التحولات السريعة بفرصة أكبر لتصبح رائدة في مجال العقارات. بشكل عام، تسربت التكنولوجيا تدريجيًا إلى جميع جوانب قطاع العقارات تقريبًا. من المتوقع أن تنمو PropTech بشكل شامل مع مزيج من اعتماد الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، العقود الذكية وblockchain، والعديد من الأنظمة التكنولوجية الأخرى. سيكون صعود التكنولوجيا والاعتماد السريع عليها حجر الزاوية للحفاظ على العمليات والارتقاء بها في الوضع الطبيعي الجديد الذي نحن فيه. يتطور قطاع العقارات باستمرار ويجلب معه قدرًا أكبر من الشفافية والمسائلة، وهذه العوامل حيوية لجذب المزيد من الاستثمارات.
في مملكة البحرين، بدأ قطاع العقارات يتعافى ببطء من آثار الوباء، ولكن من أجل أن يتقدم بسرعة مثل نظرائه في دول الخليج، يتعين على أصحاب القطاع البحث عن طرق لتعزيز الطلب والاستثمار، وإحدى الطرق الرئيسية للقيام بذلك، هي رقمنة وتنفيذ التحول الرقمي عبر قطاع العقارات. لذلك، يجب أن تركز مؤسسة التنظيم العقاري الآن على التقدم السريع في التحول الرقمي عبر قطاع العقارات، حتى نشهد نموًا سريعًا في هذا القطاع.

بقلم رجل الأعمال م. إسماعيل الصراف
ماجستير تنفيذي بالإدارة من المملكة المتحدة (EMBA)
عضو بجمعية المهندسين والتكنولوجيا البريطانية (MIET)
عضو بجمعية المهندسين البحرينية 
عضو بجمعية الإداريين البحرينية

MENAFN05072022000055011008ID1104482672


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.