Friday, 19 August 2022 10:42 GMT

دار الإفتاء المصرية تبين حكم صيام يوم الجمعة منفردًا إذا صادف يوم عرفة'

(MENAFN- Al-Bayan)

قال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: 'لا مانع من صيام يوم عرفة لو وافق يوم الجمعة، ولا مانع من أن يخص أحد الناس يوم الجمعة بالصيام لفضل فيه، فمثلا إذا وافق يوم عاشوراء أو يوم عرفة لا مانع وربما بعض الناس عليها قضاء فلا مانع من القضاء في هذا اليوم'.

وتابع عبد السميع: 'الذى يكره في يوم الجمعة النافلة المطلقة، أي التطوع المطلق بالصيام فلا يستحب أن يكون هذا التطوع في يوم الجمعة وحده لأنه يوم فرح ويوم عيد، ولكن لو صادف يوم عرفة أو عاشوراء أو يصادف من كان يصوم يوما ويفطر يوما فلا مانع'.

كما أجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على سؤال نصه: 'هل يجوز صيام التسع من ذي الحجة بنية ذي الحجة ونية قضاء ما فاتني في رمضان؟'، قائلاً: 'نعم يجوز ذلك ويحصل الثوابين'.

نشرت دار الإفتاء المصرية، في وقت سابق عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى 'فيس بوك'، انفوجراف يوضح، سنن عشر ذى الحجة، وهى: 'كثرة الذكر، كثرة فعل الخيرات، الصوم، عدم قص الشعر والأظافر إذا كنت تنوى الأضحية، صوم يوم عرفة والإكثار من قول 'لا إله إلا الله وحده لا شريك له'.

MENAFN05072022000110011019ID1104482422


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.