Wednesday, 10 August 2022 07:52 GMT

مصر تطرح نقودا بلاستيكية للمواطنين قبيل عيد الأضحى

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej)

أعلن البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء طرح فئة العشرة جنيهات البلاستيكية (بوليمر) المنتجة باستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية.

وقال مسؤولون إن البنوك ستبدأ من الاربعاء و الخميس إتاحة العملة الجديدة في فروعها أمام العملاء لمن يرغب في الحصول عليها مع دخول عيد الأضحى.

وبحسب المسؤولون فإن رؤساء كل خزنة في البنوك توجهوا بصحبة بعض الموظفين ظهر اليوم إلى البنك المركزي الاستلام حصصهم المقررة لكل بنك من أول طرح لفئة 10 جنيهات البلاستيكية بعد الإعلان الرسمي لها.

وسيتيح كل بنك في فروعه إمكانية استبدال أي عميل فئة 10 جنيهات بلاستيكية بعملة أخري من نفس الفئة أو الخصم من حسابه المصرفي ولكن مع وضع حدود قصوى مناسبة للعملاء لإتاحة الفرصة أمام الجميع العملاء في الحصول على العملة الجديدة، وفقا للمسئولين.

وأكد البنك المركزي اليوم عدم إلغاء أي من الإصدارات السابقة من ذات فئة العشرة جنيهات واستمرار العمل بها وتداولها.

وكان المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، قد قال إن البنك يعتزم البدء في تنفيذ إصدار أول عملة بلاستيكية من فئة 10 جنيهات والمصنوعة من مادة (البوليمر) مع افتتاح مطبعة دار النقد في العاصمة الإدارية الجديدة على أن يتم إصدار فئة 20 جنيهًا البلاستيكية بعدها.

وتتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة، والسُمك الأقل، وطول العمر الافتراضي الذي يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل في درجة تأثرها بالأتربة، بحسب البنك.

كما أن النقود البلاستيكية صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، وأكثر مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة تزييفها وتزويرها، وفقا للبيان.

وذكر البنك، في بيانه اليوم، أن طرح العملة الجديدة يأتي في إطار تطبيق سياسة النقد النظيف ورفع معدلات جودة أوراق النقد المتداولة بالسوق المصري، بجانب تخفيض تكلفة طباعة أوراق النقد وخاصة الفئات الأكثر تداولا وذلك على المدى البعيد نظرا لطول عمر الورقة، بما يتماشى مع برامج التنمية المستدامة التي تتبانها الدولة من خلال رؤية مصر 2030.

وأشار إلى أنه تم تصميم العشرة جنيهات الجديدة بطابع عصري حديث ومبتكر، حيث تتزين العملة الجديدة بمسجد الفتاح العليم باعتباره أحد معالم الطرازات المعمارية الإسلامية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك الحضارة الفرعونية ممثلة في تمثال حتشبسوت والذي يعكس هوية الدولة المصرية القديمة.

MENAFN05072022000055011008ID1104481338


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.