Sunday, 14 August 2022 12:45 GMT

مجموعة الـ «جى 7».. والذهب الروسي

(MENAFN- Al-Anbaa)

«الذهب له قيمة عاطفية وثقافية ومالية ويتم شراؤه من قبل الأفراد والشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم لأسباب مختلفة، وغالبا ما يتأثر بالعوامل الاجتماعية والثقافية والسياسة وظروف السوق المحلية ومحركات الاقتصاد الكلي الأوسع».
ما الذي يجعل الذهب أصلا إستراتيجيا؟
يستفيد الذهب من مصادر الطلب المتنوعة كالاستثمار وكأصل احتياطي ومكون تكنولوجي ولا يحمل أي مخاطر ائتمانية ويحافظ تاريخيا على قيمته بمرور الوقت. كما لعب الذهب دورا مهما في النظام النقدي الدولي، حيث زاد الطلب على الذهب في عام 2020 بفضل اتباع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة سياسة استحداث النقود لمساعدة الاقتصادات الوطنية.
أهم العوامل التي تتحكم في أسعار الذهب: العرض والطلب يؤثران على أسعار الذهب، مثله مثل أي سلعة أخرى - فزيادة الطلب وانخفاض المعروض يؤديان إلى زيادة السعر، والعكس صحيح، التضخم وأسعار الفائدة والعملات، التقلبات الجيوسياسية. عدم الاستقرار السياسي والصراعات قد تؤدي إلى رفع أسعار الذهب.
احتياطيات الذهب في العالم: وفقا للبيانات الصادرة عن مجلس الذهب العالمي، بلغت احتياطيات البنوك المركزية من الذهب 36 ألف طن، وكان بنك الاحتياطي الهندي أكبر مشتر للذهب في الربع الثالث من عام 2021، بعد أن زاد حجم احتياطي الذهب من 41 طنا إلى 745 طنا، كما زادت البرازيل 9 أطنان من الذهب إلى احتياطياتها من الذهب، في حين اكتفت روسيا بزيادة 6 أطنان فقط إلى احتياطياتها من الذهب.
الأزمة الأوكرانية - الروسية: ويعد الذهب أحد الأصول التي يتم التحوط بها ضد ارتفاعات التضخم، وضد المخاطر الجيوسياسية وفي أوقات الأزمات الاقتصادية والحروب. ويستفيد الذهب خلال الفترة الأخيرة من التطورات الجيوسياسية، ويتفاعل مع تطورات الملف الروسي الأوكراني، ويرتفع عند كل توتر جديد بين الطرفين. حيث بلغت الاحتياطيات الروسية من الذهب والنقد وفقا لتصريح البنك المركزي الروسي نحو 300 مليار من أصل 640 مليار دولار. كما تمكن الكرملين من رفع احتياطي الذهب بالبنك المركزي بمعدل ما يزيد على 4 أضعاف منذ عام 2010، ليمتلك بذلك ما وصفه الخبراء والمحللون «بصندوق لتمويل الحرب من خلال مزيج من الواردات والاحتياطات المحلية الضخمة من الذهب. إذ تعتبر موسكو ثالث أكبر منتج لذلك المعدن النفيس في العالم.
مجموعة الـ «جى 7»: عقدت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في منطقة الألب، حظرا على واردت الذهب الروسي ضمن جهود تشديد العقوبات وقطع سبل تمويل الحرب الأوكرانية - الروسية.
ويرى الخبراء الاقتصاديون أن عددا قليلا من الدول ستنفذ حظرا على الذهب الروسي، وبالتالي فإن الخطوة التي اتخذتها قمة السبع بشأن هذا الذهب لا تعدو كونها إجراء رمزيا، بينما يؤكد في إدارة الرئيس الأميركي بايدن، أن فرض حظر على واردات الذهب الروسي سيستهدف قدرتها على التعامل مع النظام المالي العالمي.
السؤال عزيزي القارئ: هل يا ترى تنجح قمة مجموعة الدول السبع في حظر الذهب الروسي؟

[email protected]
[email protected]

MENAFN04072022000130011022ID1104477330


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.