Wednesday, 17 August 2022 06:59 GMT

الأسباب والحلول لتجنب زيادة الوزن بعد الزواج

(MENAFN- Khaberni)

خبرني- خلق الله الزواج لضمان استمرار الحياة، ويرافق مرحلة الزواج العديد من التغيرات سواء على الجانب العاطفي والنفسي، أو الجسدي، وواحدة من هذه التغيرات الجسدية التي يلاحظها العديد من الناس، زيادة الوزن عند كلا الزوجين.

فلماذا تحدث زيادة الوزن بعد الزواج؟ وكيف يمكن التخلص منها؟ و ما أهم مضاعفاتها وطرق الوقاية من الإصابة بها؟

زيادة الوزن بعد الزواج:

للزواج العديد من الفوائد التي تنعكس على الطرفين؛ كتحسين الحالة الصحية، ومع ذلك فقد يترك الأشخاص المتزوجين عاداتهم الصحية السابقة، التي من أبرزها الحفاظ على جسم رشيق دون زيادة في الوزن، لتبدأ التغيرات فيه.

بالرغم من أنّ الأشخاص المتزوجين كانوا أكثر ميلًا لترك العادات غير الصحية، بما فيها؛ ترك تدخين السجائر، والحد من تناول الوجبات السريعة إلا أنّهم أيضًا يكسبون عادات غير صحية، بما فيها؛ الإفراط في تناول الطعام والإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

ويشار إلى أنّه ليس بالضرورة أن تحدث زيادة الوزن بعد الزواج، لكن التأثير يزداد عند الزواج بسن متأخرة، ويؤثر كل من الزواج والطلاق على الوزن لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30-50 عامًا، وكانت زيادة الوزن ملحوظة بعد الزواج في العاميين الأوليين من الزواج، وكانت النساء أكثر عرضة لحدوث زيادة في الوزن لديهن.

 

لماذا يزداد الوزن بعد الزواج؟

1.أسباب بيولوجية: من الممكن أن تحدث زيادة الوزن بعد الزواج نتيجة اختلاف في بيولوجيا الجسم؛ إذ إنّ العلاقة الزوجية والاستقرار قد تحدث تغيرًا في كيمياء الدماغ التي تؤثر على الوزن، كما أنّ الراحة النفسية بعد الزواج تعزز إفراز الأوكستوسين الذي يزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة.

2.الاضطرابات العاطفية: من الممكن أن تحدث زيادة الوزن نتيجة الاضطرابات العاطفية؛ كالإحساس بالتوتر أو الملل أو المشكلات العاطفية بين الزوجين التي تقود الشخص إلى التوجه لتناول الأغذية التي تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية والدهون، كون تناول الطعام يلهي ويخفف من المشاعر السلبية بين الطرفين.

3.التشارك في فعل الأشياء: غالبًا ما يقوم الأزواج بفعل الأشياء مع بعضها البعض وقضاء أكبر قدر ممكن متشاركين في كل شيء، ومن بين هذه الأشياء تناول الطعام حتى إن لم يكن الزوج أو الزوجة جائعين، وعلى سبيل المثال؛ قد يحفز تناول الزوجة كعكة من الحلوى الزوج على تناول الحلوى معها، أو تناول الطعام في ساعات متأخرة من الليل، وبالتالي زيادة الوزن، كما أنّ المتزوجين يميلون أكثر للجلوس مع بعضهم البعض؛ كالجلوس أمام التلفاز وهذا يحفز تناول كميات أكبر من الطعام.

 

4.الطهي المستمر: ترغب النساء غالبًا بعد الزواج إظهار مهارات في طهي الوجبات الغذائية الدسمة بدافع إظهار فنون الطبخ، وتدليل الزوج، وهذا يُؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام وكسب الوزن.

 

5.الراحة النفسية: بمجرد أن يتزوج الرجل؛ فإنّ الكثير من الأشياء قد ارتاح منها؛ كالاعتناء بنفسه وبملابسه ولياقته كما أنّ غير المتزوجين، يشكل لهم الاهتمام باللياقة والملابس ضغطًا أكبر من المتزوجين، وذلك بهدف جذب الطرف الآخر قبل الزواج، أمّا بعد الزواج فلا يشعر الشخص بأنه بحاجة للاهتمام بنفسه وبوزنه ما دام متزوجًا.

 

6.الحمل: قد تحدث زيادة الوزن لدى النساء أثناء الحمل، وذلك نتيجة احتباس كميات إضافية من السوائل، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، كما أنّ الرجال تزيد شهيتهم عند حمل زوجاتهم، لعدم القدرة على مقاومة تناول الطعام.

 

7.تغير النمط الحياتي: قد تتغير حياة الطرفين بعد الزواج 180 درجة، فقد يقوم الزوجان بالعديد من التعديلات لمراعاة الشأن المالي، والمسؤوليات التي قد تكون غير صحية.

نصائح للحدّ من زيادة الوزن بعد الزواج:

1.ممارسة التمارين الرياضية: للحد من زيادة الوزن بعد الزواج ينبغي ممارسة التمارين الرياضية معًا، ويمكن أن يبدأ الزوجين المشي بعد العشاء والاشتراك في سباق الماراثون، ويمكن أن يساعد ممارسة الرياضة معًا في التخفيف من ضغط ممارسة التمارين، ويزيد من التشجيع.

2.التقليل من تناول الوجبات الجاهزة: من المهم الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة الجاهزة قدر الإمكان؛ إذ إنّ لها دورًا كبيرًا في زيادة الوزن بعد الزواج، واستبدالها بطعام منزلي صحي.

3.تناول الوجبات الصحية الخفيفة: عند الجلوس في المنزل يمكن استبدال البطاطا والوجبات غير الصحية، بالخضروات والفواكه والمكسرات.

4.مراجعة الطبيب باستمرار: ينبغي على المتزوجين زيارة الطبيب باستمرار، وإجراء الفحوصات اللازمة بانتظام، لعدم حدوث مضاعفات صحية مستقبلية.

MENAFN04072022000151011027ID1104476740


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.