Monday, 08 August 2022 10:03 GMT

1000 حاج راجعوا عيادات البعثة الاردنية

(MENAFN- Khaberni)

خبرني - قال رئيس البعثة الطبية الاردنية المرافقة لبعثة الحج الأردنية لهذا العام الدكتور بسيم بني هاني إن العيادات الطبية للبعثة عاينت نحو الف حاجّة وحاج بعد تفويجهم الى مكة المكرمة، مبينا ان حالة واحدة منها فقط استوجبت الدخول للمستشفى، وتماثلت للشفاء .

وَأضاف أن البعثة تتضمن 21 طبيبا وممرضا موزعين على مختلف الاختصاصات حيث تضم اخصائيين واستشاريي جراحة وطب الطوارئ واطباء عامين وباطنية وصدرية وطب أسنان، وممرضين وصيادلة ، بحسب بترا.

وبين بني هاني أن الكوادر الطبية للبعثة موزعة على عيادتي فحص في سكن الحجاج، واحدة للنسائية واخرى للرجال.

وقال بني هاني بأن العلاجات والادوية الضرورية متوفرة وهي من أدوية وزارة الصحة وقد جرى اعتمادها بناءً على استبيان اعد مسبقاً من قبل وزارة الأوقاف في سنوات سابقة بالتعاون مع وزارة الصحة، يظهر انواع الأمراض التي تصيب الحجاج سنوياً.

وبين أن العيادات مجهزة بأجهزة انعاش وصدمة كهربائية للاسعاف والطوارئ وأجهزة تبخيرة وفحص سريري وأجهزة أنف وأذن وحنجرة، ما يجعلها على جاهزية عالية للتعامل مع اي ظرف طارئ .

واوضح بني هاني ان الادوية متوفرة بشكل كاف لفترة الحج، وهي الادوية الضرورية اللازمة، بينما هناك بعض الادوية التي تحتاج الى ظروف تخزين معينة ولا تسمح السلطات الصحية السعودية بإدخالها مثل الانسولين لمرضى السكري حيث يجري توفيرها لمحتاجيها من الحجاج من خلال شرائها من الصيدليات.

من جهتها، اكدت الصيدلانية نوال الجعافرة المرافقة للبعثة الطبية، ان الادوية متوفرة وبكميات كافية، مثل المضادات الحيوية والادوية المسكنة للآلم وغيرها .

وقال المراجع لاحدى عيادات البعثة الطبية الاردنية الحاج طه جمعة لـ(بترا)، انه راجع العيادات بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، وجرت معاينته وصرف العلاج المناسب لحالته، كما صرفت له العيادات ادوية مسكنة لالام القدم بسبب مشقة السفر .

من جانبها ، قالت اخصائية طب الاسنان المرافقة للبعثة الدكتورة عبلة العمري لـ(بترا)، إن الحالات التي راجعت عيادة طب الاسنان كانت كثيرة، واغلبها حالات التهاب لثة، وألم أسنان وضرس العقل، وتقرحات فموية ،وهذه الحالات جميعها استدعت العلاج التخفيفي التلطيفي، ولم تكن اي منها تحتاج للتحويل للمستشفيات او العلاج الطارىء الفوري.

MENAFN04072022000151011027ID1104473999


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.