Thursday, 18 August 2022 08:44 GMT

الإمساك خطر يهدد الأطفال

(MENAFN- Khaberni)

خبرني - مخاطر الإمساك عند الرضع، يعاني بعض الأطفال من مشكلة الإمساك ويرجع ذلك للكثير من الأسباب.

وحذر موقع هيلثي، من مخاطر الإمساك عند الرضع، وكشف عن علاج للإمساك عند الرضع بالطرق المنزلية.

 

مخاطر الإمساك عند الرضع:

وهناك العديد من المخاطر التي قد يسببها الإمساك للأطفال الرضّع ومنها:

انسداد فتحة الشرج: قد يسبب الإمساك الشديد انسداد في فتحة الشرج، ويلاحظ ذلك عندما يصبح خروج الطفل مائعًا للغاية، مع وجود انتفاخ في بطن الطفل، حيث هذا الخروج المائع ليس إسهال، وإنما نتيجة عدم قدرة الطفل على إخراج الفضلات الصلبة، وفي هذه الحالة لابد من مراجعة الطبيب لأن الطفل يحتاج للمساعدة من أجل القيام بالتبرز.

من مخاطر الإمساك الشديد عند الأطفال الرضع هو خروج قسم المستقيم من فتحة الشرج نتيجة الضغط الشديد، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب على الفور.

حدوث تشققات وتقرحات كبيرة في فتحة الشرج: قد تتعرض للالتهاب والتقيح نتيجةً لعدم نظافة المكان، وفي هذه الحالة لابد من استخدام المراهم المضادة للبكتريا والجراثيم.

انتفاخ وتطبيل شديد في بطن الرضيع، وذلك نتيجة تجمع كبير للغازات في الأمعاء والكولون مما يتسبب بانضغاط الحجاب الحاجز نحو الأعلى حيث يسبب للرضيع ضيق في التنفس.

 

علاج الإمساك عند الرضع بالطرق المنزلية:

كشف موقع هيلثي، عن العديد من الطرق المنزلية علاج الإمساك عند الرضع بجانب العلاج الطبي الموصوف من قبل الطبيب . 

 

معالجة الإمساك بواسطة عصير التفاح:

التفاح من أكثر الأطعمة التى تساعد فى تسهيل عملية الهضم وتنشط عضلات الأمعاء وذلك بسبب احتوائها على العديد من الألياف المفيدة للمعدة.

يمكن للأم أضافة القليل من عصير التفاح في زجاجة الحليب.

مما يتسبب في تنظيم وتنشيط حركة عضلات الأمعاء والكولون، وبالتالي تساعد في إخراج الفضلات بسهولة.

 

شراب البرقوق:

يعتبر البرقوق أحد أنواع الملينات الطبيعية، حيث يتم إعطاء الرضيع القليل من شراب البرقوق. الذي يقوم بدورة بتليين قوم البراز وتخليص الطفل من الإمساك.

البرقوق يساعد على استرخاء عضلات الأمعاء للطفل، وبالتالي يسهل عليه إخراج الفضلات، لذلك ينصح أطباء الأطفال بتناول هذه العصائر للمساعدة على علاج الأمساك للرضع كما أنها مفيدة وتقي الرضيع من التعرض للجفاف .

إجراء حمام ساخن للطفل:

 يفضل قيام الأم بإجراء حمام للطفل بواسطة الماء الدافئ وبشكل خاص النصف السفلي من الجسم.

MENAFN30062022000151011027ID1104460959


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.