Saturday, 13 August 2022 09:43 GMT

بايدن يعلن تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في أوروبا'

(MENAFN- Al-Bayan)

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن من مدريد الأربعاء أن بلاده 'ستعزز وجودها العسكري في أوروبا' كي يتمكن حلف شمال الأطلسي (ناتو) من 'الردّ على التهديدات الآتية من كافة الاتجاهات وفي كلّ المجالات: برًا وجوًا وبحرًا'.

وقال خلال قمة للحلف وصفها بأنها 'تطبع التاريخ'، إنه سيتمّ تعزيز الوجود العسكري والإمكانات العسكرية الأمريكية في إسبانيا وبولندا ورومانيا ودول البلطيق وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا.

وصرّح إلى جانب الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ 'نحن على الموعد' و'نثبت أن الناتو ضروري أكثر من أي وقت مضى'.

في التفاصيل، ذكّر بايدن بأن الولايات المتحدة سبق أن نشرت هذا العام '20 ألف عسكري إضافي في أوروبا لتعزيز صفوفنا ردًا على الخطوات العدوانية التي تقوم بها روسيا'.

وأكد أن واشنطن ستزيد عدد مدمّراتها في قاعدة روتا البحرية في إسبانيا، الى ستّ بدلًا من أربع سابقًا.

في بولندا، ستقيم واشنطن 'مقرًّا عامًّا دائمًا للفيلق الخامس في الجيش الأمريكي'.

وتابع بايدن 'سنبقي على لواء إضافي' مؤلف في المجمل من خمسة آلاف عنصر ومقرّه رومانيا، وسنقوم 'بعمليات انتشار إضافية في دول البلطيق'.

وأوضح في تصريح مقتضب أمام الصحافة، ' سنُرسل سربَين إضافيَين' من طائرات إف-35 المقاتلة إلى المملكة المتحدة و'سننشر قدرات دفاعية جوية إضافية' في ألمانيا وإيطاليا.

ورأى بايدن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان يريد 'جعل أوروبا مثل فنلندا' أي جعل الدول الأعضاء في الناتو تتبنى موقفًا حياديًا، هو تاريخيًا موقف دول شمال أوروبا، إلا أنه يشهد بخلاف رغبته، توسعًا للحلف ليشمل دول أوروبية إضافية.

وتستعد فنلندا المعروفة تاريخيًا بحيادها، والسويد للانضمام إلى الناتو، بعد رفع الفيتو التركي مساء الثلاثاء، فيما أبدى الحلف وحدة لا تشوبها شائبة تقريبًا منذ بداية الحرب على أوكرانيا.

 

تابعوا أخبار العالم من البيان عبر غوغل نيوز

MENAFN29062022000110011019ID1104450735


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.