Monday, 08 August 2022 04:43 GMT

وزير الطاقة والثروة المعدنية يكشف عن خسارة الحكومة في تكلفة الديزل الحالي

(MENAFN) صرح الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية، بأن الحكومة تفقد في سعر الديزل الحالي، وأن المأزق الأوكرانية ساعدت في زيادة الأسعار.

كما شدد وزير الطاقة والثروة المعدنية على أن معادلة تسعير المنتجات النفطية معلنة وواضحة، وتضم كلف التخزين والنقل، والمحطات تأخذ أيضا كلفتها، وصولاً إلى السعر النهائي، ووضح ايضاً إن الرؤية المستقبلية تقوم على اطلاق أسعار الطاقة، وتحفيز المنافسة بين شركات القسم الخاص، كما هو الحال في مجال الاتصالات, والاعتماد على أنفسنا في استخراج النفط.

كذلك لفت الخرابشة في جلسة حوارية عقدتها الجمعية الأردنية للعلوم السياسية أخيرا للمناقشة في استراتيجية الطاقة الحكومية: الفرص والقيود، الى وجود مشروعات مستقبلية لحل معضلة تخزين الطاقة نت خلال تخزينها ببطاريات السدود وكان عرضاً سد الملك طلال، اذ تستعمل نهاراً طاقة شمسية، وفي المساء طاقة كهرومائية، مشيراً الى أن استراتيجية الطاقة تهدف الى تحويل الشبكة الكهربائية إلى شبكة ذكية.

في حين خمن الوزير سعر نقل الكهرباء بنصف مليار دينار، ما بين كلف شركات التوزيع وبين الفاقد الذي يتم على هذه الشبكات سواء كان الفاقد "فني أو إداري" "السرقات" منوهاً على ان الفاقد الكهربائي يقدر بمعدل 14 بالمئة.

MENAFN29062022000045014146ID1104449714


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.