Thursday, 18 August 2022 06:47 GMT

مؤسسة شومان حول كتاب في مكتبة الزرقاء: لا يوجد ما يشير إلى المثلية فقط تعريف الطفل إلى حجم الاختلافات فوق كوكب الأرض

(MENAFN- Amman Net)
  • وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، يعقد غدا لقاء ثنائيا لبحث العلاقات الثنائية مع وزيرة شؤون آسيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، أماندا ميلينغ في عمّان.
  • انطلاق أول قافلة للحجاج الأردنيين برا، يوم غد تضم 2700 حاج؛ ما نسبته 95% من الحجاج الأردنيين، وفقا لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.
  • وفاة سيدة في مستشفى الأميرة بسمة بإربد، متأثرة بإصابتها بطلق ناري أثناء مشاجرة مسلحة وقعت بين شخصين أمس الأول أحدهم من جنسية عربية، وفق مصدر أمنى.
  • المؤسسة العامة للغذاء والدواء تحذر من تناول أي دواء مهدئ أو نفسي أو مخدر دون الرجوع إلى الطبيب المختص بتقييم الحالة المرضية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي، تعتقل 14 فلسطينيا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.
  • سماع دوي 4 انفجارات في ساعة مبكرة من صباح اليوم في العاصمة الأوكرانية كييف، حيث أصيب مجمع سكني بالقرب من وسط المدينة
  • تكون الأجواء صيفية معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة
  • × أدخل بعض الكلمات المفتاحية. مؤسسة شومان حول كتاب في مكتبة الزرقاء: لا يوجد ما يشير إلى المثلية فقط تعريف الطفل إلى حجم الاختلافات فوق كوكب الأرض 06/26/2022 - 14:16الرابط المختصر عمان نت

     

    ردت مؤسسة عبد الحميد شومان على ما نشر عبر صفحات التواصل الاجتماعي حول وجود كتاب في مكتبة الزرقاء يدعو إلى المثلية وقالت ': لا يوجد في المحتوى الكتابي أي شيء يشير، ولو من بعيد، إلى أي أمر له علاقة بـ'المثلية'، بل يمكن تقييم هذا المحتوى بأنه جيد من خلال تعريف الطفل إلى حجم الاختلافات فوق كوكب الأرض'.

    نص البيان:

    منذ مساء يوم السبت 25/6/2022، توالت علينا المكالمات الهاتفية والرسائل الإلكترونية، كما تابعنا على وسائل التواصل الالكترونية تعليقات تتهمنا بأن ضمن موجوداتنا كتاب للأطفال يدعو إلى 'المثلية'. كان هناك الكثير من التعليقات معظمها يهاجم المؤسسة إلى الحد الذي كما لو أنه يتهمها فيه أن لديها 'منهاجا خفيا' تسعى من خلاله إلى هدم الأخلاق. 

     

    وبما أن الوقت كان متأخرا، فقد ارتأينا بعدم الرد على الحملة، إلى حين الاطلاع على الكتاب وفحص محتواه بكافة تفاصيله.

    هذا الأمر تم صباح الأحد 26/6/2022، فقد اجتمع فريق متخصص من كادر المؤسسة، وأعاد فحص محتوى الكتاب، وتاليا الملاحظات الفنية التي خرج بها: - 

     

    1) محتوى الكتاب:

    ‌أ. المحتوى الكتابي: لا يوجد في المحتوى الكتابي أي شيء يشير، ولو من بعيد، إلى أي أمر له علاقة بـ'المثلية'، بل يمكن تقييم هذا المحتوى بأنه جيد من خلال تعريف الطفل إلى حجم الاختلافات فوق كوكب الأرض. كما يعرف الطفل أن هناك آخرين يشاركوننا هذا الكوكب. ولا يوجد أي نص يشير أو يشي بأن هناك عائلة مكونة من 'أب وأب' أو 'أم وأم'. 

     

    ‌ب. المحتوى البصري: جاء الكتاب في حوالي 100 صفحة من القطع المتوسط، فيها أكثر من 40 رسما، جميعها رسومات تعكس المحتوى الكتابي تماما ولا تترك أي مجال للتأويل. هناك رسمتان اعتمد عليهما المنتقدون والمهاجمون تظهران امرأتين مع طفل في الأولى، ورجلين مع طفل في الثانية، والقصتان تبعدان عن بعضهما بأكثر من ثمانين صفحة. نحن في مؤسسة عبد الحميد شومان لم نتعامل مع الرسمتين بكل هذا التأويل، خصوصا بأننا مجتمع عربي ما تزال فيه العائلة الممتدة حاضرة بقوة في حياتنا. فهناك الجد والأب والأخ والعم والخال وهناك الجدة والأم والأخت والعمة والخالة. 

     

    2) الكتاب مجاز للبيع والعرض في الأردن، فهو صادر عن دار نشر أردنية غالبا ما يشاد بمنشوراتها، ونحن في مؤسسة عبد الحميد شومان نتعامل مع هذه الدار وغيرها من دور النشر المحلية على أنها ذات موثوقية عالية، وأن محتواها قد تم فحصه ومراجعته. 

     

    3) رغم أن محتوى الكتاب لا يظهر ما اتهم به، إلا أن مؤسسة عبد الحميد شومان ارتأت سحبه من العرض والإعارة، فنحن وقبل كل شيء لا نريد أي تعارض مع رسالتنا التي نحملها على مدار أكثر من أربعين عاما، حتى لو كان ذلك التعارض عن طريق الشبهة والتأويل. 

     

    إن بناء الإنسان؛ علميا وثقافيا ومعرفيا، والتشديد على الفطرة الإنسانية السليمة، هي أولويات عمل مؤسسة عبد الحميد شومان، ونحن لن نفرط في هذه الأولويات.

     

    لقد ارتأينا في مؤسسة شومان إصدار هذا البيان، انطلاقا من التزامنا برسالتنا وقيمنا الأردنية، ومن أجل جميع ما نؤمن به من قيم الخير والجمال. وأيضا، تلافيا لأي تشويش على عمل المؤسسة، سواء كان متعمدا أو من غير قصد.

     وكان ناشطون نشروا عبر شبكات التواصل الاجتماعي صورا لكتاب يظهر فيه صورا قصصا عن عائلتين الأولى لطفل وأبوين ذكور والآخر لطفل وأبوين اناث.

     

     

     

     

    أخبار أضف تعليقكRadio Al-Balad

    MENAFN26062022000209011053ID1104434038


    إخلاء المسؤولية القانونية:
    تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

    النشرة الإخبارية