Thursday, 30 June 2022 03:42 GMT

روبوت على هيئة سمكة لتنظيف المحيطات'

(MENAFN- Al-Bayan)

ابتكر علماء روبوتاً على هيئة سمكة لتنظيف البحار والمحيطات.

وصمم العلماء الروبوت الصغير الحجم وتمت برمجته لإزالة المواد البلاستيكية الدقيقة بالسباحة حول هذه المواد وامتصاصها، حسبما أفاد موقع «الشرق الأوسط» نقلاً عن صحيفة «الغارديان» البريطانية.

وقال يويان وانغ، الباحثة في مركز أبحاث البوليمر بجامعة سيتشوان بالصين، التي شاركت في هذا الابتكار الجديد: «من الأهمية بمكان تطوير روبوت لجمع عينات الملوثات البلاستيكية الدقيقة الضارة من البيئة المائية. وابتكارنا هو الأول من نوعه في هذا المجال».

وأضافت وانغ: «هذه السمكة الروبوت تتميز بكونها صغيرة، حيث يبلغ طولها 13 ملم فقط، كما أنها ذاتية الدفع ويمكنها أن تسبح بسرعة 30 ملم في الثانية تقريباً لتصل إلى اللدائن البلاستيكية الدقيقة العائمة وتتشبث بها».

وأشارت إلى قدرة السمكة على إصلاح نفسها إذا تعرضت لأي ضرر خلال هذه العملية، مؤكدةً أنها مصنوعة من مواد مرنة وقابلة للتمدد ولالتواء، إضافة إلى قدرتها الفعالة على رفع أوزان قد تصل إلى 5 كغم.

ولفت الباحثون إلى أن جمع السمكة للجزيئات البلاستيكية الدقيقة من الماء قد يتيح لهم تحليل تركيباتها ومدى سميتها على الكائنات البحرية والإنسان.

إلا أن الفريق أشار إلى أن هذه السمكة الروبوت تعمل حالياً على الأسطح المائية فقط، مؤكداً أنه سيعمل قريباً على ابتكار أسماك آلية أكثر تطوراً يمكنها أن تصل إلى أعماق المياه.

ويتم إنتاج أكثر من 300 مليون طن من البلاستيك كل عام، وينتهي الحال بـ14 مليون طن في مياه البحار والمحيطات، حيث تتسرب هذه المواد إلى أجسام الكائنات البحرية، التي قد يأكلها البشر بعد ذلك، لتترسب في دمائهم وتسبب لهم مشكلات صحية خطيرة.

MENAFN23062022000110011019ID1104423162


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية