Friday, 01 July 2022 02:46 GMT

14 اتفاقية استثمارية بين القطاع الخاص المصري والسعودي

(MENAFN- Brazil-Arab News Agency (ANBA))

Omar Assi

القاهرة – وقعت شركات مصرية وسعودية 14 اتفاقية استثمارية جديدة، بقيمة 7.7 مليار دولار، وذلك علي هامش زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للقاهرة، في قطاعات البنية التحتية، والخدمات اللوجستية، وإدارة الموانئ، والصناعات الغذائية، وصناعة الأدوية، والطاقة التقليدية، والطاقة المتجددة، ومنظومة الدفع الإلكتروني، والحلول التقنية المالية والمعلوماتية.

ووقّعت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مجموعات استثمارية سعودية مع جهات حكومية وخاصة مصرية، بحضور وزيري التجارة والاستثمار من المملكة العربية السعودية، ورئيس مجلس إدارة اتحاد الغرف السعودية، ورئيس مجلس الأعمال المصري السعودي، بالإضافة إلى ممثلي أكثر من 60 مؤسسة وشركة سعودية.

وقال محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الاتفاقيات التي تم توقيعها مع الجانب السعودي، تُمثل نقلة نوعية في العلاقات الاستثمارية بين البلدين، ليس فقط من ناحية القيمة المادية، ولكن من حيث القيمة المُضافة لاقتصاد البلدين، وذلك لدعم قطاعات البنية التحتية والخدمات اللوجستية والتكنولوجية.



اتفاقيات تم توقيعها في مصر

وشدد علي ان الاتفاقيات الجديدة، تؤكد علي قوة العلاقات التاريخية والاقتصادية التي تربط البلدين الشقيقين. وأوضح عبد الوهاب، أن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ستقوم بدورها لدعم المشروعات الاستثمارية السعودية، وإزالة كافة التحديات أمام تنفيذها.

واضاف، أنه سيتم منح الرخصة الذهبية للشركات التي تؤسس لإقامة مشروعات استراتيجية، أو قومية، بالإضافة إلى تيسيرات الحصول على الأراضي، كما سيتم مد المستثمرين السعوديين بالمعلومات اللازمة عن الفرص الاستثمارية الجديدة المُتاحة على خريطة مصر الاستثمارية، التي تضُم أكثر من 2700 فرصة استثمارية في مختلف القطاعات الاقتصادية.

هذا وقد وقّعت شركة أكواباور السعودية، اتفاقية لتوليد ونقل الكهرباء من طاقة الرياح مع شركة الكهرباء القابضة لكهرباء مصر، لإنتاج وتوليد طاقة نظيفة من تكنولوجيا طاقة الرياح بقدرة مركبة 1100 ميجاوات.

وقامت شركة الفنار العالمية للتطوير، بتوقيع اتفاقيتين، أولهما مع الهيئة العربية للتصنيع لإنتاج طاقة الرياح والهيدروجين الأخضر، والاتفاقية الثانية مع مجموعة بنية في مجال تقنية المعلومات والحلول الرقمية.

ووقعت مجموعة عجلان وإخوانه القابضة، عدة اتفاقيات استثمارية مع الجانب المصري، في مجالات المنتجات البترولية، والبنية التحتية، والطاقة المتجددة، واللوجستيات، والصناعات الغذائية، والأمن الغذائي، وصناعة الأدوية، وصناعة السيارات وصناعة الترفيه.

ووقّع الاتفاقيات من الجانب المصري ممثلو مجموعة سامي سعد، وتريانجل جروب، وشركة مغربي الزراعية، وشركة فاركو للأدوية، ومجموعة حسن علام، والمجموعة العربية لسلاسل الامداد، وشركة، أرايز، للموانئ والخدمات اللوجستية، لتطوير وتمويل وتشغيل محطة متعددة الأغراض داخل ميناء دمياط.

كما وقّعت شركة أبحاث وتطوير الأعمال التجارية T2 اتفاقاً استثمارياً مع شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، لتطوير الحلول التقنية المالية، لخدمة حركة التبادل التجاري والحوالات المالية بين البلدين.

وفي نفس المجال، وقّعت شركة خوارزمي فنتورز وشركة خزنة، اتفاقية استثمارية بغرض التوسع في المملكة العربية السعودية، وتقديم الخدمات المالية المتنقلة للقوى العاملة بالمملكة.

وفيما يخص الصناعات الغذائية، وقعت شركة أقوات للصناعات الغذائية وشركة حلواني مصر، مذكرة تفاهم من أجل منح الشركة المصرية حقوق تصنيع منتجات أقوات، البيك، في مصر.

وفي القطاع الطبي والدوائي، أعلنت شركة جمجوم فارما عن تدشين مصنع جمجوم فارما بمصر.

كما شهدت مراسم التوقيع بين الجانبين، توقيع اتفاقية البرنامج التنفيذي للتعاون في المجال الإعلامي بين وزير الإعلام السعودي ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وذلك لتعزيز التعاون الثنائي بين الجهتين في مجالات الصحافة، والإذاعة، والتلفزيون، والإنتاج الدرامي والإعلام الرقمي.

الحكومة المصرية الحكومة المصرية

MENAFN22062022000213011057ID1104418038


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.