Thursday, 30 June 2022 08:28 GMT

بوريطة: منظومة الإرهاب تتطور لتصبح 'صلة وصل مؤكدة ' بين 'الإرهاب والانفصال والجريمة'

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej)

أكد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم السبت في مالابو، أن التهديد الإرهابي في إفريقيا أصبح أكثر عدوانية ، مع ظهور جماعات جديدة تتكيف مع الاستجابات الوطنية والإقليمية، لنشر الفوضى واستهداف الاستقرار، مشيرا إلى أن منظومة الإرهاب تتطور لتصبح 'صلة وصل مؤكدة ' بين 'الإرهاب والانفصال والجريمة'.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير بوريطة، ممثلا عن العاهل المغربي في القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي حول مكافحة الإرهاب والتغييرات غير الدستورية للحكومات في إفريقيا، التي افتتحت أعمالها اليوم، مبينًا أن الدول الأعضاء الـ 85 في 'التحالف العالمي' ضد داعش '، الذي انعقد في مراكش في 11 مايو الحالي، أثارت الانتباه لهذه التحولات، التي توقعها أيضا منتدى دكار الدولي للسلام والأمن ، الذي عقد عام 2016 ، برئاسة ماكي سال.

و قال بوريطة إنه: 'في مواجهة هذا التهديد المتحول ، لا يجب أن تُفهم جهودنا الجماعية على أنها دليل على ضعفنا الفردي'.

وأكد أن الخوض مرة أخرى في هذا الموضوع المتمثل في الإرهاب والتغييرات غير الدستورية للحكومات يعكس مخاوف مزدوجة، أولا بالنظر للظروف المقترنة بالتحديات التي تجتازها القارة الأفريقية، والتي تتسم بتوالي الأزمات وترابطها ولاسيما الأمنية منها، وثانيا لكونه يعكس تطورا واضحا للإرهاب في القارة الإفريقية وبخاصة هذه القدرة التي يكتسبها في استغلال كل المآسي التي تتحول إلى عوامل مغذية له مثل عدم الاستقرار وانعدام الأمن والهشاشة والانفصال.

و في هذا الصدد أوضح الوزير أن المؤشرات الأمنية في القارة تتحول إلى اللون الأحمر، الواحدة تلو الأخرى، مضيفا أن هذا الواقع تعكسه الحصيلة العملية المتباينة لخطة عمل الاتحاد الإفريقي بشأن منع ومكافحة الإرهاب المعتمدة في 2002.

و مضى قائلا إنه إذا لم تتمكن خطة العمل هذه من بناء استجابة فعالة على المستوى القاري، فإنها تحظى بميزة كونها قائمة ، داعيا إلى تعزيز إطار قانوني قد يكون مفيدًا للغاية في المستقبل و إلى عدم إهمال أي فضاء سياسي أو عملياتي ، وأي مصدر للتوتر وطنيا كان أو إقليميا، وقبل كل شيء ، لا ينبغي ترك أي بلد لوحده.

 وشدد على أنه لا يمكن تحقيق عمل قاري استراتيجي حقيقي ضد الإرهاب إلا من خلال نهج شامل ومتكامل يقارب بين العمل الأمني ??والعمل الاقتصادي والاجتماعي ؛ والعمل الثقافي والديني.

MENAFN28052022000055011008ID1104285414


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.