Saturday, 25 June 2022 10:46 GMT

مكتب تنظيم الإعلام يطلق النسخة الإلكترونية من «المتابعة الذاتية للمحتوى»'

(MENAFN- Al-Bayan)

أعلن مكتب تنظيم الإعلام التابع لوزارة الثقافة والشباب، أمس، عن إطلاق النسخة الإلكترونية من برنامج «المتابعة الذاتية للمحتوى الإعلامي»، الذي يدعم قطاع النشر من خلال منح موزعي الكتب صلاحية الموافقة النهائية على طلبات التداول حسب الشروط والأحكام والقوانين المتبعة في البرنامج.

وذلك عبر نظام إلكتروني متكامل يستطيع المتعامل من خلاله التقديم والحصول على الموافقة المطلوبة، مما يساعد على تعزيز مشاركة القطاع الخاص مع القطاع الحكومي في عملية صناعة النشر.

تط وير

ويسهم البرنامج في إنجاز وتقييم محتوى الكتب عن طريق دور النشر والمكتبات والموزعين، مباشرة وبشكل ذاتي، بهدف تطوير خدمة تداول الكتب، وتطوير قطاع صناعة النشر وتشجيعه من خلال تقديم أفضل الممارسات في مجال تقييم المحتوى، إضافة إلى إسهام البرنامج في تعزيز الإنتاجية والكفاءة، وتمكين القطاع الخاص ومشاركته في عملية التنظيم، بواسطة اختصار الوقت المستغرق في إنجاز المعاملة، وتحسين الخدمة المقدمة للمتعاملين.

وقال الدكتور راشد خلفان النعيمي المدير التنفيذي لمكتب تنظيم الإعلام: إن توقيت إطلاق النسخة الإلكترونية من البرنامج جاء بالتزامن مع انطلاق فعاليات الدورة الـ 31 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي افتتحت فعالياته بالمؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية، ليكون إضافة نوعية على ما تقدمه دولة الإمارات بشكل خاص في مجالات صناعة النشر وصناعة المحتوى، وخاصة باللغة العربية.

أهمية

وأكد النعيمي أن رقمنة التراخيص اللازمة للصناعات الثقافية والإبداعية باتت في غاية الأهمية، وخاصة بعد ما مرّ به العالم من آثار جائحة كوفيد 19، التي دفعت العالم للتوجه نحو رقمنة الأنشطة الثقافية المختلفة، وعليه يتوجب على جميع الجهات العمل بشكل جاد لدعم هذا التوجه، الذي صار أمراً حتمياً للمحافظة على الصناعات الثقافية والإبداعية فاعلة بشكل كامل، وبالتالي على إسهامها في الاقتصاد الوطني، إضافة إلى دعمها للصمود لمواجهة أي مشاكل مستقبلية غير متوقعة.

يذكر أن البرنامج يوفر عدداً من الخدمات التي من ضمنها عقد ورش تدريبية دورية ولقاءات توعوية، حول أنظمة المحتوى الإعلامي والتصنيف العمري، بهدف تزويد الجهات المشاركة بالمعلومات الكافية بخصوص منهجية متابعة الكتب والمراجعة الدورية لأنواع الكتب وموافاة الجهات المشاركة بأية شروط وأحكام ومعايير ومتطلبات تنظيمية جديدة.

فيما تلتزم الجهات المشاركة بالحصول من مكتب تنظيم الإعلام على التراخيص والمتطلبات اللازمة لممارسة عملها، والمشاركة والتسجيل في الورش التدريبية المتعلقة بمعايير المحتوى الإعلامي، ومعايير التصنيف العمري، وكذلك اللقاءات التوعوية اللازمة حول منهجية متابعة الكتب المشمولة بالبرنامج، والالتزام بمعايير المحتوى الإعلامي ومعايير التصنيف العمري، وما يصدر عن المكتب والوزارة من تعليمات وأنظمة، بما يضمن سهولة تداول الكتب وتوافرها في المكتبات التجارية في الدولة بشكل مشروع ومنظم.

MENAFN26052022000110011019ID1104279495


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار