Tuesday, 28 June 2022 10:32 GMT

2200 دينار تكلفة 'الحج' للموسم الحالي

(MENAFN- Alghad Newspaper)

زايد الدخيل
عمان- كشفت مصادر مطلعة لـ”الغد” أن تكلفة الحج للموسم الحالي تتراوح بين 2000 الى 2200 دينار، موضحة أنها تقارب نظيرتها في المواسم السابقة التي كانت تبلغ نحو 2100 دينار، ومن دون أن تتأثر هذه التكلفة كثيرا بجائحة كورونا.
وعزت المصادر الارتفاع الطفيف في التكلفة، إلى زيادة رسوم الطوافة والخدمات في منى وعرفات، والنقل الداخلي في السعودية، وأسعار الخدمات في مكة والمدينة، فضلا عن ارتفاع سعر تذكرة الطيران، وزيادة تكلفة الإقامة في الفنادق.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن بعثة وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية اتمت مؤخرا حجز الغرف للحجاج الأردنيين في مكة المكرمة بما يطابق المواصفات والمقاييس التي وضعتها الوزارة، ويوفر الراحة التامة للحاج الأردني، مبينة أن الفنادق من فئة 3 و 4 نجوم، وبمعدل 4 أسرّة في كل غرفة مجهزة بكامل خدمات الطعام والإقامة.
وأشارت إلى أن تلك الفنادق تبعد عن الحرمين في مكة المكرمة والمدينة المنورة بحدود 1500 متر، مشددة على أن كل حاج سيحصل على فاتورة تبين تفاصيل نفقات الرحلة بكاملها.
وأكدت أن الوزارة تعمل بجميع كوادرها وطاقتها ليكون موسم الحج للعام الحالي آمنا ومريحا للحاج الأردني.
وجددت المصادر التأكيد أن دور الوزارة في ترتيبات الحج هو رقابي على شركات الحج وليس تنفيذيا، لكنها لفتت إلى أن الوزارة كانت وضعت التعليمات والمواصفات والشروط الملزمة على شركات الحج والعمرة، لتقديم أفضل الخدمات للحجاج، بموازاة إجراءات تحسين وتطوير هذه الخدمات.
وتعتمد وزارة الأوقاف بالعادة العقد الموثق بين مكاتب الحج والعمرة من جهة، والحاج من جهة أخرى، كأساس للحكم بين الطرفين ومقاضاة الطرف الأول في حال تقصيره، مشددة على ضرورة أن يقرأ الحاج العقد جيدا قبل التوقيع.
وتحرص الوزارة على أن يكون موسم الحج هذا العام مريحا وضمن خطة عمل محددة الأهداف، في مسعى منها للتغلب على أي صعوبات قد تظهر.
وبخصوص المواصفات الفنية للحافلات، شددت المصادر على أن الشروط تلزم شركات الحج والعمرة أن لا يزيد عمر الحافلة على 10 أعوام، مع توفر سائقين وحافلة احتياط، لضمان الراحة خلال الرحلة في الذهاب والاياب.
وقالت المصادر إن الوزارة وبالتعاون مع كافة الجهات المعنية، تعمل وبشكل مكثف على تشديد الإجراءات على حافلات الحج والعمرة ومنها اجتياز الفحص الفني الكامل قبيل مغادرتها إلى الأراضي السعودية، وحصولها على التصريح الفني من محطة الفحص الثابتة في واحة معان، معيدة التأكيد أن الوزارة لن تسمح لأي حافلة تقل حجاجا بالمغادرة إذا لم تكن ملتزمة بالشروط المطلوبة.
كما سيتم منع أي حافلة، بما فيها حافلات الحجاج الفلسطينيين، من المغادرة الا بتواجد السائق المعاون المستوفي للشروط الفنية، والتصريح الأمني للسائقين، وفئة الرخصة على أن لا تقل عن الفئة السادسة.
وكانت الوزارة والجهات المعنية حولت محطة فحص فني ثابتة في واحة معان الى استراحة الزامية للسائقين والمعتمرين لضمان أكبر قدر من السلامة العامة للمسافرين.
يذكر أن حصة الأردن للحج هذا العام وصلت إلى 3600 حاج بما نسبته 45 % من الكوتا التي خصصت للمملكة عام 2019.

MENAFN22052022000072011014ID1104253160


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.