Saturday, 25 June 2022 05:56 GMT

رئيس دولة يهدد وزراءه بالإقالة حال زواجهم بزوجة ثانية!

(MENAFN- Khaberni)

خبرني - قرر رئيس النيجر، محمد بوزوما، منع وزرائه من الزواج بزوجة ثانية، ملوحًا بالإقالة حال اختار أحدهم تعدد الزوجات.

وبحسب، أعلن بوزوما، قراره أمام تجمع نسائي، ملمحًا بأن قراره قد لا يرضي الجميع، مشيرًا إلى أن تعدد الزوجات أمر سيئ.. أولئك الذين سيجادلوننا، يقولون إن ديننا هو الذي قال ذلك، وفقا لسكاي نيوز عربية.

ووفق مراقبين، فإن القرار لن يرضي الحالمين بتعدد الزوجات في هذا البلد الأفريقي المعروف بزواج القصر؛ ما يجعل الحنين واردا لعهد سلفه الرئيس السابق محمد إيسوفو الذي كانت له زوجتان.

ولم يخفِ الرئيس النيجيري، وهو يخاطب الجمع الذي كانت أغلبه نساء، من أن حديثه يحمل «مخاطرة، وطالب بوزوما وزراءه، في مقطع فيديو متداول لخطاب يوم الجمعة الماضي، قوبل بتصفيق نسوي حار، بأن يكونوا مثالًا يُحتذى»، قائلًا: طالما أنك في حكومتي، فأنت ممنوع من اتخاذ زوجة إضافية.. الوزير الذي يريد أن يتزوج بزوجة أخرى، ليس ممنوعًا، لكن يجب أن يترك الحكومة.

وأثار قرار بوزما الذي لم يثر ردة فعل بين الوزراء المعنييّن به، ضجة في الرأي العام النيجيري، في وقت تسعى فيه الحكومة إلى طرق لتقليص النمو السكاني، في البلد الأفريقي الذي يبلغ عدد سكانه أكثر من 24 مليون نسمة، وفق إحصائيات البنك الدولي.

وفي نفس الخطاب، أكد الرئيس النيجيري أن بلاده تواجه مشكلة ديموغرافية حقيقية تمثل عائقًا كبيرًا أمام تنمية البلاد، متحدثًا عن إحصائيات حول مخاطر النمو الديمغرافي الجامح.

وفي هذا الصدد، يقول أبوبكري تل، عضو منظمة اليونيسف في النيجر، إن هذا المجتمع أو على الأقل أكثر من نصفه يؤمن بأن للرجل الحق في أن يكون عنيفًا، وأن يسيء معاملة زوجته ويضربها إذا لم تفعل ما يريد.

وأضاف أبوبكري، أنه ليس من النادر أن تهرب الفتيات أو تنتحر بعد الزواج في البلاد التي سجلت معدلات عالمية في زواج القصر، لافتا إلى أن التعليم يشكل حماية للفتيات من الزواج القصري، فكلما طال بقاء الفتاة في المدرسة تأخرت بالزواج، كما أن المؤهل العلمي يرفع من فرصها في الاستقلال المادي.

وتابع: رغم أن قرار الرئيس أثار جدلًا في الشارع، لكنه قد تكون خطوة إيجابية يتمخض عنها قانون جديد يمنع تعدد الزوجات، ويحد من زواج القاصرات في البلاد.

واستدرك: في النيجر هناك العديد من العائلات ينظرون إلى تزويج بناتها في سن مبكرة على أنه وسيلة لتخفيف الضغط المالي على تلك الأسر في ظل الوضع المعيشي المتدني، كما ترى بعض الأسر أن زواج الفتيات في سن مبكرة قد يوفر لهم حياة أكثر استقرارًا.

MENAFN20052022000151011027ID1104245924


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.