Sunday, 03 July 2022 11:25 GMT

5 أطعمة تساعدك على التخلص من الاكتئاب

(MENAFN- Khaberni)

خبرني - أثبتت بعض الدراسات أن هناك أصنافاً معينة من الطعام الصحي تؤثر على مشاعر الأشخاص بشكل إيجابي، وتساعدهم على الخروج من حالات الكآبة تلك، بالإضافة إلى التخفيف من أعراض الاضطرابات النفسية، ومن أهم هذه الأطعمة:

القهوة تعد القهوة من المشروبات الأكثر شعبية في العالم والتي تساعد في تعديل الحالة المزاجية كذلك، حيث يمنع الكافيين المتواجد في القهوة مركب طبيعي يسمي «الأدينوزين» من الالتصاق بمستقبلات الدماغ التي تعزز الشعور بالتعب، وبالتالي يؤدي هذا إلى زيادة اليقظة والإنتباه، كما تزيد القهوة من إطلاق الناقلات العصبية المعززة للمزاج مثل «الدوبامين والنورأدرينالين».

السمك الأسماك التي تحتوي على الأوميجا 3، مثل السلمون والتونة، لاحتوائها على حمض «DHA»، وحمض «EPA»، المرتبطان بتحقيق مستويات منخفضة من الاكتئاب، حيث يتفق معظم الخبراء على ضرورة أن يحصل البالغين على 250- 500 ملي جرام على الأقل من حامض «DHA»و«EPA» معاً يومياً، كما أظهرت مراجعة واحدة للتجارب السريرية في بعض الدراسات أن الحصول على الأوميجا 3 من خلال زيت السمك يقلل من درجات الاكتئاب.

الشوكولاتة الداكنة تحتوي الشوكولاتة على العديد من المركبات الغنية التي تساعد على تعديل الحالة المزاجية، حيث تطلق مجموعة من المركبات الجيدة، مثل الكافيين والثيوبرومين، بالإضافة إلى مادة «N- acylethanolamine»، وهي مادة كيميائية مشابهة الكانابينويد وهي مجموعة من المواد التي ارتبطت بالمساعدة في تحسين الحالة المزاجية لدى الاشخاص، كما تحتوي الشوكولاته الداكنة على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد المعززة للصحة، والتي ثبت أنها تساعد على تدفق الدم إلى الدماغ وتعزيز صحة الدماغ، التي بدورها تساعد في تنظيم الحالة المزاجية.

كما يفضل اختيار الشوكولاته الداكنة على شوكولاته الحليب، التي تحتوي على مكونات مضافة مثل السكر والدهون، على العكس من الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد وكمية اقل من السكر المضاف.

الموز يمكن أن يساعد الموز في التخلص من الشعور بالحزن والاكتئاب، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين «B6»، ما يساعد على تصنيع النواقل العصبية، التي بدورها تجعلك تشعر بالسعادة مثل «الدوبامين والسيروتونين»، وتوفر موزة واحدة كبيرة 16 جم من السكر و3.5 جم من الألياف.

الشوفان يمكن للشوفان أن يبقى الشخص في حالة مزاجية جيدة طوال الصباح، حيث أنه يمثل مصدر ممتاز للالياف، التي تساعد بدورها على إبطاء عملية هضم الكربوهيدرات، ما يسمح بالإفراز التدريجي للسكر في مجرى الدم للحفاظ على استقرار مستويات الطاقة في الجسم.

يذكر أن في إحدى الدراسات، أفاد بعض الأشخاص ممن تناولوا 1.5- 6 جرام من الألياف في وجبة الإفطار، بتحسن حالتهم المزاجية ومستويات الطاقة لديهم، وعلى الرغم من أن المصادر الأخرى من الحبوب الكاملة يمكن أن يكون لها نفس التأثير، إلا أن الشوفان يكون مفيد بشكل خاص، وهذا لاحتوائه على مصدر كبير للحديد، حيث يحتوي كوب واحد منه على 19٪ من احتياجاتك اليومية.

MENAFN19052022000151011027ID1104241105


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.