Monday, 04 July 2022 03:30 GMT

التحرش الجنسي عند الأطفال..نصائح مهمة لحماية طفلك

(MENAFN- Khaberni)

خبرني - سمعنا مؤخراً عن قضايا تحرش تحدث للأطفال في سن صغيرة جدًا، وهو أمر مرعب لذا يجب عليك كأم أن تكوني حريصة على طفلك وهو قربك، وتزويده بمهارات وقدرات تمكنه من حماية نفسه من التحرش سنقدم لك أهم الخطوات التي عليك اتخاذها لحماية أطفالك من التحرش .

1- تحدثي مع طفلك عن جسمه مبكراً:

علمي طفلك أسماء أجزاء جسمه المختلفة، وعلميه الأسماء الصحيحة لكل جزء وعلمي طفلك عن أجزاء جسمه في سن مبكر، وأكدي على أهمية حماية جميع أجزاء جسمه من أي خطر وعلميه أسماء أعضاء جسمه الخاصة، واشرحي له أهمية حمايتها.

2- أخبري طفلك أن أعضاؤه الخاصة، لها خصوصية:

أكدي على طفلك أهمية حماية أعضاؤه التناسلية وعدم السماح لأي أحد، مهما كان قريباً النظر إليها أو لمسها، مهما كان السبب واشرحي لطفلك أن ماما فقط وبابا في بعض الحالات يمكنهم رؤيته بدون ملابس إذا كان ضرورة لذلك مثل الاستحمام وأنه يمكن للطبيب فحص جسمه بحضور ماما أو بابا إذا كان هناك ضرورة أما في غير هذه الحالات لا يمكنه أن يخلع ملابسه أمام أي شخص كان.

3- أكدي على طفلك ألا يخفي عنك أي أسرار:

اشرحي لطفلك أهمية مشاركته لكل تفاصيل حياته معك، مهما كانت بسيطة وعادية وأكدي على طفلك أنه يمكنه أن يحتفظ بأسراره عن أي شخص إلا عن والديه، لأنهما الشخصين الوحيدين المهتمين بمصلحته وحمايته وأغلب حالات التحرش تتم في صمت بسبب تأكيد المتحرش على الطفل ألا يبوح لأي أحد بهذا السر لذلك دربي أطفالك على الصراحة منذ عمر مبكر وأشعري أطفالك بالاطمئنان، وأخبريهم أنك لن تقومي بمعاقبتهم عندما يخبروك أي أسرار.

4-علمي طفلك كيفية الهرب من وضع خطر:

أكدي على طفلك أنه عليه الهرب والخروج من أي مكان قد يشعر به بخطر علميه أن يغادر فوراً إذا تقرب منه أحد أو لمسه في مكان غير مناسب، أو طلب منه أن يلمسه في مكان غير مناسب وأشعري طفلك بأنك ملجأه الآمن، ليتمكن من الاستنجاد بك إذا ما أراد مساعدة للخروج من أي موقف خطر.

5-أكدي على أطفالك أن الخطر ممكن أن يأتي من أي شخص مهما كان:

تشير الإحصاءات أن في أغلب حالات التحرش بالأطفال يكون المتحرش شخص قريب من الأسرة لذلك أكدي على طفلك ألا يسمح لأي حد بلمسه أو التقرب منه بشكل غير لائق، حتى وإن كان أحد المدرسين، أو الأقارب أو أصدقاء العائلة.

أساس حفاظ الطفل على نفسه لن يحدث سوى عن طريق الفهم والتوعية، فلكل زمان متطلباته ومناهجه التعليمية والتربوية، وأصبح من الضروري التطرق له في الحاضر لتوعية الطفل بالحفاظ على نفسه .

MENAFN19052022000151011027ID1104238586


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.