Sunday, 03 July 2022 12:21 GMT

250 مليون دولار قرض مرتقب لـ'الناقل الوطني'

(MENAFN- Alghad Newspaper)

عمان-الغد- من المتوقع أن يوافق بنك الاستثمار الأوروبي خلال الأسابيع المقبلة على تمويل مشروع الناقل الوطني من خلال توفير قرض تنموي بقيمة 250 مليون دولار.
وبحسب الموقع الإلكتروني للبنك فقد تم الانتهاء من تقييم الأثر البيئي والاجتماعي الكامل للمشروع وبما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية والمعايير البيئية والاجتماعية لبنك الاستثمار الأوروبي، وقد تمت الموافقة على التقييم من قبل الحكومة.
وبحسب البنك فإن هذا التمويل يأتي في ظل ما يعانيه الأردن من شح في المياه، حيث يعتبر أحد أدنى مستويات توافر المياه للفرد في العالم، ومن المتوقع أن ينخفض أكثر خلال السنوات المقبلة.
ويرجع ذلك إلى زيادة عدد السكان (من المتوقع أن يزداد بحلول عام 2047 من العدد الحالي المقدر بـ 10 ملايين إلى 18 مليون نسمة) وعواقب تغير المناخ في البلاد.
ويهدف التمويل الى زيادة مرونة إمدادات المياه عن طريق زيادة إنتاج المياه بشكل كبير من خلال توفير ما يصل إلى 300 مليون متر مكعب إضافية من المياه سنويا إلى عمان، إضافة إلى التكيف مع تأثيرات تغير المناخ وإمكانية التخفيف من حدتها، كما يهدف المشروع إلى خلق فرص عمل أثناء البناء والتشغيل.
وقال البنك إنّ المشروع يمثّل أولوية للحكومة ويدعم أهداف الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي في البلاد. وهو يتماشى على وجه التحديد مع: – الأولويات الوطنية، ولا سيما الاستراتيجية الوطنية للمياه 2016 – 2025.
وكان البنك قد شارك في مؤتمر التعهدات من المانحين لمشروع العقبة عمّان لتحلية المياه – الناقل الوطني للمياه والذي عقدته وزارة التخطيط والتعاون الدولي في نيسان (ابريل) الماضي.
وأعلن البنك خلال المؤتمر استعداده لدعم مشروع الناقل الوطني بتوفير 250 مليون دولار كقرض تنموي، كما أعلن عن استعداده لتوفير تمويل إضافي للمشروع الاستراتيجي للأردن.
ويعتبر البنك من من شركاء الأردن التنمويين، وعمل دائما على توفير التمويل من خلال القروض والمنح الفنية والاستثمارية لدعم مشاريع في قطاعات رئيسة ذات أولوية كالصناعة والتعدين والطاقة والتعليم والمياه والصرف الصحي والنقل وتنمية القطاع الخاص والبنية التحتية.
كما قدم الدعم لإعداد مجموعة من الدراسات الفنية والجدوى الاقتصادية لمشاريع في قطاعات المياه والصرف الصحي والنقل والطاقة المتجددة، إلى جانب مساهمة البنك في توفير التمويل لشراء لقاحات ضد فيروس كورونا ضمن إطار الاستجابة للجائحة ومساعدة الأردن في التخفيف من آثارها.

MENAFN17052022000072011014ID1104232165


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.