Sunday, 22 May 2022 03:33 GMT

السعودية - جورجيا تتقدم بطلب عضوية في الاتحاد الأوروبي

(MENAFN- Al Watan) أعلنت جورجيا الأربعاء أنها ستتقدم «على الفور» بطلب للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، وذلك غداة دعم البرلمان الأوروبي لمسعى أوكرانيا لتقديم طلب عضوية في التكتّل.
وقال رئيس «حزب الحلم الجورجي» الحاكم إيراكلي كوباخيدزه، «قرر الحزب اليوم تقديم طلب فوري لعضوية الاتحاد الأوروبي».
وأضاف للصحافيين أن جورجيا تدعو الاتحاد الأوروبي إلى «مراجعة طلبنا بشكل عاجل واتخاذ قرار بمنح جورجيا وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي».
وأوضح أن القرار جاء «بناء على السياق السياسي العام والواقع الجديد».
واعتبر كوباخيدزه أن دمج جورجيا في الاتحاد الأوروبي سيضعها «على طريق يقود بلادنا إلى زيادة نوعية في رفاه سكاننا وأمنهم وإنهاء الاحتلال».
جاء قرار جورجيا في أعقاب خطوة مماثلة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي حصل على دعم أعضاء البرلمان الأوروبي في قرار غير ملزم أوصوا فيه هيئات الاتحاد الأوروبي بمنح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة للعضوية.
وكانت الحكومة الجورجية قد أعلنت العام الماضي عزمها التقدم بطلب للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي عام 2024.
وقد أبرمت كل من جورجيا وأوكرانيا اتفاقيات شراكة مع الاتحاد الأوروبي تهدف إلى التقريب بينهما اقتصاديًا وسياسيًا.
وزارت الرئيسة الجورجية سالومي زورابيشفيلي باريس وبروكسل الأسبوع الماضي للمطالبة بتوسيع التزامات أوروبا تجاه أوكرانيا لتشمل جورجيا.

MENAFN02032022000089011017ID1103791714


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.