Friday, 20 May 2022 03:56 GMT

الاردن - المملكة تعبر المنخفض الثلجي بمئات البلاغات

(MENAFN- Alghad Newspaper)

فريق الغد

محافظات – تعبر المملكة اليوم المنخفض الثلجي بمئات البلاغات من انقطاعات للكهرباء والإنترنت في العاصمة استمرت يومين، وانهيارات ومداهمات مياه للمنازل في المحافظات وتعود الأجواء إلى طبيعتها اليوم السبت، في وقت تستعد فيه لمواجهة أربعة منخفضات متفاوتة الفاعلية اعتبارا من بدية الشهر المقبل، الذي يبدأ بعد أيام.
وشهدت المملكة خلال الأيام الثلاثة الماضية، حالة من الاستنفار نتيجة تأثرها بمنخفض جوي ثلجي شديد البرودة استدعى إعلان خطة طوارئ قصوى من قبل الجهات المعنية.
وتطلب المشهد التعامل مع آلاف الكيلومترات من الطرق المغلقة بسبب تراكم الثلوج المصاحبة للمنخفض في مختلف مناطق المملكة، فيما واصلت الفرق وآليات البلديات والأشغال تواجدها في الميدان كل ضمن اختصاصة حتى ساعات متأخرة من مساء أمس.
وفي وقت أكدت فيه الجهات المعنية أن جميع الطرق الرئيسة سالكة وتم إزالة كافة العقبات فيها، توافد على مناطق تراكم الثلوج وخاصة عند مرتفعات عجلون وجرش الآلاف من الزوار، فيما استغل مزارعون إعادة فتح الطرق وانحصار حدة المنخفض لتفقد مزارعهم بعد أن انقطعوا عنها لأكثر من ثلاثة أيام ماضية.
في السياق ذاته، رفع الهطل المطري المصاحب للمنخفض الجوي الثلجي الأخير حجم الأمطار التراكمية الهاطلة من بداية الموسم على جميع محافظات المملكة حتى صباح أمس الجمعة، إلى 52 % من المعدل السنوي طويل الأمد البالغ (8.1) مليار متر مكعب.
وسجلت أعلى نسبة هطل خلال الساعات الـ (24) الماضية في العاصمة/ محطة وزارة المياه والري إذ بلغت 65.4 ملم، فيما يتوقع أن تشهد الأيام المقبلة انحصار المنخفض الجوي ويطرأ اليوم السبت، ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة جدا وغائمة جزئيا إلى غائمة أحيانا، مع بقاء فرصة اثناء النهار لسقوط زخات خفيفة من المطر في أجزاء من شمال ووسط المملكة.
3 ملايين متر مكعب دخلت السدود خلال 24 ساعة
وقالت وزارة المياه والري إن الهطل المطري المصاحب للمنخفض الجوي الثلجي الأخير رفع حجم الأمطار التراكمية الهاطلة من بداية الموسم على جميع محافظات المملكة حتى صباح أمس، إلى 52 % من المعدل السنوي طويل الامد البالغ (8.1) مليار متر مكعب.
وأضافت الوزارة في بيان لها، أن أعلى نسبة هطل خلال الساعات الـ (24) الماضية سجلت في العاصمة/ محطة وزارة المياه والري 65,4 ملم، ومجموع كميات المياه الداخلة إلى السدود الرئيسة بلغت من بداية المنخفض الاخير 5.5 مليون متر مكعب دخل منها خلال الساعات الـ (24) الماضية 3 ملايين متر مكعب غالبيتها سجلت في سد الملك طلال بطاقة (2) مليون متر مكعب، فيما لم تسجل السدود الجنوبية أي كميات داخلة إليها خلال الساعات الماضية.
وعلى صعيد متصل، قالت سلطة وادي الأردن، إن السدود في المملكة والبالغ سعتها التخزينية التصميمية 336 مليونا و419 ألف متر مكعب، تعتبر من المرافق المائية الحيوية، ومن أحد أهم المصادر المائية لتوفير المياه لسد احتياجات المواطنين من مياه الشرب.
وأضافت السلطة أنه من أجل إدارة وتوزيع المياه لكافة الاستخدامات بكفاءة، فقد تم تعديل موازنة السدود المائية وذلك بإخراج سد الكرامة من حساب الموازنة المائية لعدم استخدام المياه المخزنة فيه منذ تشغيله عام 1996 والذي تبلغ سعته التخزينية 55 مليون متر مكعب.
وبينت في بيان صحفي أمس، أنه تم تعديل السعة التخزينية لكل من سد الملك طلال، وسد الوالة، وسد التنور، وسد الموجب بعد حسم حجم الطمي والرسوبيات منها، وإضافة مخزون إضافي لسد الوالة بعد أن تم تعليته لتصبح سعته التخزينية الكلية 25 مليون متر مكعب لتصبح السعة التخزينية الكلية للسدود الرئيسية في المملكة 280 مليونا و760 ألف متر مكعب.
وأشارت السلطة إلى أنها بدأت بقياس حجم الطمي والرسوبيات في سدود المملكة، حيث تم الانتهاء من قياس حجم الرسوبيات، لكل من سد الملك طلال، وسد الوالة، وسد التنور، وسد الموجب، ويجري العمل حاليا على قياس رسوبيات باقي السدود. يشار إلى أنه سيتم إعادة جدولة موازنة السدود المائية نهاية هذا الموسم المطري من خلال إضافة سدود أخرى من المتوقع الانتهاء من تشغيلها منتصف هذا العام، واستكمال حساب حجم الطمي والرسوبيات في باقي السدود.
أمانة عمان : سقوط سلاسل حجرية في شارع الصاحب
وقال الناطق الإعلامي باسم أمانة عمان الكبرى ناصر الرحامنة، إن جميع الطرق الرئيسية ضمن حدود أمانة عمان أصبحت حتى مساء أمس مفتوحة وبقي فقط 10 %، من الطرق الفرعية مغلقة بسبب اصطفاف المركبات على جانبيها وانحدار بعضها بشكلٍ يسبب خطورة على الكوادر العاملة والمواطنين.
وأضاف، أنه تم إغلاق شارع الصاحب بن عباد وهو شارع فرعي بحي الدبايبة برأس العين نتيجة سقوط سلاسل حجرية، حيث كشفت لجنة السلامة العامة على الموقع، وبدأت عملية معالجة الأسباب.
وبين الرحامنة أنه بخصوص الانجماد المتوقع حدوثه في ساعات الليل المتأخرة، فأن الأمانة حددت الأماكن المنحدرة والخطرة داخل حدودها، وسيتم معالجة الانجماد فيها، كما سيتم إغلاق بعضها تلاشياً لأي مخاطر قد تحدث للمواطنين.
وأوضح أن الشكاوى الواردة إلى هواتف الأمانة يتم تحويلها إلى الدوائر والمديرين المختصين حسب نوع كل شكوى، مشيراً إلى توفر مولدات كهرباء في مناطق وفروع الأمانة لمواجهة أي انقطاع كهربائي.
“الاشغال” تتعامل مع 526 بلاغا منذ إعلان خطة الطوارئ
وقالت الناطق الرسمي باسم وزارة الأشغال العامَّة والإسكان، المهندسة عروب العبادي، إن جميع الطرق ضمن اختصاص الوزارة سالكة باستثناء طريق غرندل – شريف الجنوب في الطفيلة، والمغلق بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة احترازياً، بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة تشكل الضباب عليه، حيث تم إجراء التحويلات المرورية اللازمة لضمان ديمومة الحركة المرورية على الطريق.
وأضافت العبادي في بيان صحفي، أن غرفة الطوارئ المركزية في الوزارة، وغرف الطوارئ في المديريات والمكاتب الموزعة على مختلف محافظات المملكة تعاملت مع 526 بلاغا منذ إعلان خطة الطوارئ القصوى يوم الأربعاء الماضي، تزامنا مع الظّروف الجويَّة الرَّاهِنة التي تشهدها المملكة.
وأشارت إلى أن حوالي 8 آلاف موظف مدرب ومؤهل تعاملوا مع الظّروف الجويَّة كافة موزعين على 98 فريقاً ميدانياً بمختلف مناطق المملكة، مزودين بالمعدات اللازمة وحوالي 350 آلية مختلفة الانواع، مدعمة بأخرى مستأجرة من القطاع الخاص، مشيرة إلى أن هذه الآليات تم استئجارها بناءً على تقييم مدراء المديريات والمكاتب العاملين في الميدان لما اقتضته متطلبات العمل.
وأكدت، أن الكوادر قامت بشكل فوري مع بدء تأثر المملكة بالمنخفض الجوي وتساقط الثلوج على الطرق العمل على إدامة الحركة المرورية وإزالة التراكمات الثلجية باستخدام الآليات اللازمة، والتي تم تثبيتها في المواقع الأكثر عرضة للتأثر بالمنخفض الجوي في وقت مبكر وبشكل احترازي وخصوصا على الطرق المؤدية للمستشفيات ضمن الاختصاص والمرافق الحيوية، ولم يتم إغلاقها طيلة الفترة الماضية بشكل نهائي بفضل الجهود التي بذلتها الكوادر الميدانية العاملة في الميدان.
وبينت المهندسة العبادي، أنَّ الكوادر الميدانية العاملة في الميدان، باشرت منذ صباح أمس الجمعة العمل على اسناد الشركاء العاملين في الميدان على إعادة فتح الطُّرق الفرعية خارج الاختصاص والتي تشهد تراكمات للثلوج، وذلك وفق النهج الحكومي القائم على التنسيق والتعاون والتشاركية لتقديم الخدمات للمواطنين.
وفيما يتعلق بأبرز البلاغات التي تم التعامل معها تزامناً مع إعلان خطة الطوارئ القصوى، أفادت العبادي، أنَّ البلاغات الواردة تركزت حول ارتفاع خفيف لمنسوب المياه على طرق في الشمال والوسط تزامناً مع بدء تأثير المنخفض، كما قامت كوادر الوزارة خلال الجولات الميدانية الدورية التي تجريها بإزالة العوائق أمام حافلة علقت على طريق الرصيف – مثلث النقب بالإضافة لتحرير مركبة سياح أجانب علقت على طريق النقب – الراجف، والعديد من مركبات المواطنين على الطرق الخارجية، حيث واصلت الوزارة طيلة ليلة الاربعاء وفجر الخميس، العمل على إزالة العوائق، أمام العديد من المركبات التي علقت، بالإضافة إلى تأمين وصول سائقيها وركابها إلى أماكن سكنهم وذلك بالتنسيق معالجات ذات العلاقة.
وفي سياق متصل، قال نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، إن التنسيق بين كافة الجهات الحكومية خلال المنخفض الجوي كان مميزاً.
وأضاف في تصريح له، أن اتخاذ القرار بتعطيل الدوام الخميس، كان صائبا ولولاه لتقطعت السبل بالكثير من المواطنين، مشيدا بالتعاون من قبل المواطنين مع الحكومة والالتزام بالتعليمات حفاظا على سلامتهم.
المحافظات تجتاز المنخفض بالشكاوى
انهت فرق وكوادر الأشغال العامة والبلديات وسلطة اقليم البترا في محافظة معان، اعادة فتح جميع الطرق المغلقه نتيجة تراكم الثلوج، وعلى مدار اليومين الماضيين.
ولم يخلف المنخفض الذي اثر على مختلف مناطق المملكة، أي آثار كبيرة بمحافظة معان، باستثناء حدوث بعض انقطاعات في التيار الكهربائي في بعض المناطق، فضلا عن حدوث تجمعات للمياه والبرك ببعض بلدات، الى جانب انه لم يحدث أي انجرافات طينية أو ترابية على جوانب الطرق المؤدية الى اودية وطرق المحافظة وخلافا لما كان يحدث لفترات سابقة.
وكانت الثلوج والامطار قد تساقطت بغزارة في مختلف مناطق المحافظة خلال اليومين الماضيين ، وتسببت باغلاق العديد من الطرق الرئيسية والفرعيه نتيجة تراكم الثلوج قبل ان يعاد فتحها من قبل كوادر وآليات الجهات المعنية .
من جهته، اكد مدير اشغال محافظة معان المهندس وجدي الضلاعين، ان كوادر الاشغال والبلديات عملت ومنذ بدء المنخفض الجوي على فتح الطرق والشوارع الرئيسة والفرعية بالمحافظة وعملت طوال الوقت على اعادة فتح الطرق التي تغلق اولا باول، خاصة المناطق التي شهدت تساقطا كثيفا للثلوج في مناطق الشوبك والبترا وقرى النعيمات ورأس النقب، مؤكدا ان جميع الطرق الرئيسة في محافظة معان باتت سالكة بحذر، نتيجة حالات الانجماد، خاصة في الشوبك والبترا.
وخلف المنخفض الجوي في محافظة مادبا العديد من الأضرار في البنية التحتية للشوارع الرئيسة والفرعية وشبكات تصريف مياه الأمطار التي اختلطت مع المياه العادمة،“الصرف الصحي”.
ووفق تقرير المكتب الإعلامي لبلدية ماديا فان غرف العمليات تعاملت مع ما يزيد على 100 ملاحظة كان أبرزها مداهمات مياه الأمطار للمنازل بواقع 21 منزلا بمختلف أرجاء المحافظة.
كما تم التعامل مع إزالة عدد من اليافطات والارمات التي سقطت اثناء المنخفض، والتعامل مع سحب ورفع 25 مركبة معطلة بسبب تراكم الثلوج، والتعامل مع 6 حالات أعطال كهربائية وسقوط لوحدات الإنارة، والتعامل مع حالات تجمع مياه الأمطار في الشوارع بواقع 30 حالة.
واستقرت الأجواء في لواء الغور الشمالي بعد أيام شديدة البرودة، وتوجه عشرات المزارعين منذ صباح أمس، لتفقد مزارعهم ومزروعاتهم الخضرية.
وباشر البعض منهم بجني المحاصيل الخضرية، المتبقية لتوريدها إلى أسواق الحسبة المركزية في العاصمة عمان ومحافظة اربد.
وكانت مديرية التنمية الاجتماعية ومن خلال فرقها قد اخلت أسرا في اللواء بعد ان سقطت اسقف منازلهم، وتم توفير وسائل التدفئة لهم، كما تسببت مياه الأمطار بكشف عيوب الشوارع في عدة مناطق في اللواء.
وفي لواء المزار الشمالي، تسببت الامطار والثلوج بانهيارات جبلية في بعض المناطق واغلاقات بمناهل تصريف مياه الامطار واحداث برك لحفريات مقاولين سلطة المياه.
وقال المدير التنفيذي لبلدية المزار المهندس اياد الجراح إن البلدية قامت بسحب مياه الامطار من الشوارع بعد ان تجمعت على شكل برك مائية كبيرة شكلت خطورة على حياة المواطنين.
ولفت الى انه تم استئجار آليات من القطاع الخاص لفتح الشوارع المغلقة في المزار، كما تم فتح جميع الشوارع باللواء والتساقط الغزير للامطار اسهم باذابة الثلوج مبكرا.
وقال إن الأمطار الغزيرة والثلوج احدثت اضرارا بالبنية التحتية سيصار الى حصرها بعد ايام.
وفي العقبة سادت الحياة الطبيعة كافة القطاعات لا سيما الموانئ وقطاعات النقل واللوجستيات التي تم استثناؤها من عطلة يوم الخميس.
وأعلن نائب رئيس لجنة بلدية عجلون الكبرى المهندس محمد القضاة، أن كافة شوارع البلدية سالكة.
وأكد في تصريح صحفي، حرص البلدية على تطبيق خطتها للتعامل مع الظروف الجوية الطارئة التي ما زالت تشهدها المملكة حالياً، وفق الأولويات التي وضعتها، بفتح الطرق المهمة والرئيسية أولاً ومن ثم الفرعية.
الثلوج تنشط الحركة السياحية في المرتفعات
وشهدت مناطق بمحافظتي جرش وعجلون حركة سياحية نشطة من مختلف محافظات الممكلة الأخرى، بهدف الاستمتاع بالثلوج المتراكمة على قمم الجبال خاصة في بلدتي سوف وساكب.
واعتاد آلاف الزوار القدوم الى محافظة جرش في حال تساقطت فيها الثلوج خاصة سكان المحافظات التي لا تتساقط فيها الثلوج مثل الزرقاء والمفرق وإربد، لاسيما وان موقع محافظة جرش مناسب من حيث قربها على باقي المحافظات، وكميات الثلوج فيها كبيرة ما يزيد من جمال الثلوج تراكمة على الأشجار والمواقع الأثرية والسياحية والغابات.
بدوره قال رئيس قسم الإعلام والتواصل المجتمعي في بلدية المعراض المهندس مظهر الرماضنة أن ما يزيد على 13 آلية عملت على مدار الساعة لغاية فتح كافة الطرق الفرعية والرئيسية في بلدة ساكب بشكل خاص والتي شهدت تساقط غزيرا للثلوج.
وبين أن الحركة السياحة النشطة تطلبت جهودا مضاعفا من مختلف الجهات العاملة لغاية تنظيم السير وفتح الطرق الفرعية كافة، فضلا عن الحفاظ على إستدامة عمل مختلف المنشآت السياحية والخدماتية والتي توفر مختلف الأنواع من الأغذية والخبز والوقود.
الثلوج والامطار تبشر بموسم زراعي جيد
وساهمت الثلوج والأمطار التي هطلت على محافظة عجلون خلال المنخفض الجوي الاخير، بارتفاع منسوب المياه في الأودية وزيادة جريانها.
وقال مدير زراعة عجلون المهندس حسين الخالدي، إن الأمطار والثلوج تبشر بموسم زراعي جيد وزيادة المخزون المائي وانتعاش قطاع الثروة الحيوانية في المحافظة من خلال نمو المراعي في مناطق المحافظة.
وبين أن تواصل الأمطار سيوفر رطوبة تنعش المزروعات بأنواعها من الحبوب والأشجار والمراعي، كما تنعكس إيجابا على الحراج والزراعات المختلفة والأشجار المثمرة بأنواعها وتسريع نمو النباتات البرية وإطالة عمر الربيع، وإنقاذه من الجفاف المبكر إلى جانب زيادة نسبة رطوبة التربة المفيدة للزراعات البعلية والصيفية.
ودعا الخالدي مربي الثروة الحيوانية لأخذ الحيطة والحذر، واتباع الارشادات الصادرة حفاظا على سلامتهم وسلامة حيازاتهم، ومنها توفير كميات كافية من الأعلاف وحفظها في مكان جيد التهوية بعيدا عن الرطوبة وخاصة في مثل الظروف الجوية الحالية.
بدورهم، أكد العديد من المزارعين أهمية الموسم المطري والثلوج التي قد تمهد لتفجر الينابيع واستمرار جريان الأودية لفترات طويلة مما يضمن كميات كافية من المياه لري المزروعات البعلية خلال الصيف.
وقال المزارع ابراهيم شعبان، إن الهطول المطري والثلوج يسهم في تحسين الموسم الزراعي وسيؤدي إلى نجاح أنواع الزراعات التي تعد مصدر رزق أساسي لكثير من المزارعين.
ارتفاع قليل على الحرارة اليوم
ويطرأ اليوم السبت، ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة جدا وغائمة جزئيا إلى غائمة أحيانا، مع بقاء فرصة اثناء النهار لسقوط زخات خفيفة من المطر في أجزاء من شمال ووسط المملكة، ومع ساعات الليل المتأخرة يتشكل الصقيع والانجماد في العديد من المناطق، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة.
ويطرأ الأحد ارتفاع قليل آخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة جدا في أغلب مناطق المملكة، وباردة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، ومع ساعات الليل المتأخرة يتشكل الصقيع والانجماد في العديد من المناطق، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وتكون الاجواء يوم الاثنين باردة جدا في أغلب مناطق المملكة، وباردة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة، مع احتمال هطل زخات من المطر في ساعات المساء في جنوب غرب المملكة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتحول مساء إلى شمالية غربية.
أربعة منخفضات جوية خلال الشهر المقبل
وتوقع مدير إدارة الأرصاد الجوية المهندس رائد آل خطاب، تأثر المملكة بأربعة منخفضات جوية خلال الشهر المقبل، وذلك حسب التحليلات الفصلية.
وقال آل خطاب، إن المنخفضات المتوقع تأثيرها على المملكة ستجلب المزيد من الامطار، وبالتالي سوف يتحسن الموسم المطري، مضيفا أن شهر شباط (فبراير) هو من الأشهر التي تتميز بمنخفضات جوية قد تؤدي الى تساقط الثلوج بحسب السجلات المناخية.
وبين آل خطاب أن خماسينية الشتاء ستدخل الى المملكة اعتبارًا من 31 كانون الثاني الحالي، وتستمر 50 يومًا.






  • شبان يلهون بالثلوج – (الغد)



  • طريق تعرض للانهيار في منطقة طبربور – (تصوير: أمير خليفة)

MENAFN28012022000072011014ID1103608676


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.