Friday, 27 May 2022 03:37 GMT

الاردن - المهندس مبيضين يفسر انقطاعات الكهرباء

(MENAFN- Khaberni)

خبرني - فسر المهندس الاردني معاذ المبيضين سبب انقطاعات الكهرباء التي حصلت خلال المنخفض الجوي . 

وكتب مبيضين منشورا في موقع الفيسبوك يوضح من خلاله اسباب الانقطاع 

وتاليا نص المنشور : 

'لماذا تصمد شبكات الضغط العالي والمتوسط في مواجهة الأمطار و الثلوج وتفشل شبكات التوزيع الضغط المنخفض ؟!

هناك ثلاث أسباب رئيسية للإنقطاعات خلال فترة الشتاء وهي:

السبب الأول: عدم صيانة العوازل وتنظيفها، الأمر الذي يفقدها خاصية العزل مجرد تشبعها بالمياه.

السبب الثاني: انقطاع بعض الأسلاك بسبب سقوط الأشجار او المواد المتطايره عليها، او انهيار بعض الأعمده بسبب تشبع قواعدها بالمياه وهذا مرده لعدم تثبيتها بشكل هندسي يراعي احمال الوزن وطبيعة التربة. 

السبب الثالث: وهو زيادة الحمل الكهربائي على المحولات الفرعية نتيجة التوسع في استخدام الكهرباء في التدفئة. 

من المسؤول؟؟ 

إذا ما شبهنا الشبكة الكهربائية بالشجرة، فإن شبكة الضغط العالي تمثل الساق وهو بالعادة ساق واحد او إثنين ، والضغط المنخفض بالأغصان الفرعية المتوسطة والتي لا يتجاوز عددها عدد أصابع اليد، والضغط المنخفض او شبكة التوزيع بالأغصان الصغيرة ذات الأعداد الكبيرة الحاملة للاوراق والثمار. 
ماذا يعني ذلك؟ 

اي ان شبكة التوزيع والمسؤول عنها شركات التوزيع ذات أطوال وتشعبات مهووله مقارنة بطول شبكات الضغط المتوسط والعالي، وهو ما يشكل تحدي لها في أعمال الصيانة الدورية خصوصا في فصل الشتاء مسبباً ذلك اعطال مردها للسببن الاول والثاني (عدم تنظيف العوازل و تقطع الأسلاك)، أما فيما يخص زيادة الحمل، فأيضا هو مسؤولية شركات التوزيع بزيادة عدد وقدرة المحولات لإستيعاب التغير في الثقافة الإستهلاكية بالتحول نحو التدفئة الكهربائية والتوسع العمراني.


بالنهاية، تتحمل شركات التوزيع مسؤولية هذه الانقطاعات ، والإسباب لا تعفيها من المسؤولية القانوية بالتعويض عن الضرر الناتج إما عن تذبب التيار او إنقطاعه.'

MENAFN28012022000151011027ID1103605739


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.