Thursday, 19 May 2022 08:28 GMT

السعودية - إرشادات لتقديم الأطعمة الفائضة للحيوانات

(MENAFN- Al Watan) فيما تحذر الأمانات والبلديات من وضع بقايا الأطعمة والمشروبات، بهدف إطعام الطيور والحيوانات الضالة، واعتبرته سلوكا مخالفا للأنظمة لمساهمته في توفير بيئة حاضنة، لنواقل الأمراض كالذباب والبعوض والقوارض، وتشويه المشهد الحضري، وانتشار بؤر نمو وتكاثر آفات الصحة العامة، وتزايد أعداد الحيوانات الضالة كالكلاب والقطط، وضع البيطري الدكتور الحسن سلطان وآخرون، نحو 8 إرشادات في تقديم الأطعمة الفائضة من المنازل للحيوانات بطرق صحيحة، وهي:
01 ضرورة التخلص من العظام، التي تحتوي على أطراف حادة، لأنها قد تسبب جروحاً أو تسبب انسدادا في أي جزء من أجزاء الجهاز الهضمي.
02 عدم الاحتفاظ بالطعام فترة طويلة، لأنه يساعد في نمو وزيادة الميكروبات، التي تسبب أضراراً للحيوانات.
03 بعض الأطعمة ينبغي عدم تقديمها للحيوانات، حتى وإن لم تكن غير متعفنة، كالبصل والثوم والشوكولاتة والأفوكادو.
05 حفظ الخبز معرضاً للشمس والهواء الطلق، لان تَعرُّضه للبلل والرطوبة أو وضعه داخل أكياس يساعد في نمو الفطريات.
06 استخراج الأدوات البلاستيكية، والأكياس والحبال من أجسام الحيوانات، تعتبر من الحالات الطبية الشائعة، التي تمر على البيطريين، لذا يجب التأكد من إزالة أي جسم قد يسبب الأذى للحيوان.
07 هناك مكائن لتدوير فائض الطعام وتحويله إلى سماد عضوي، يمكن الاستفادة منه في الزراعة، فبدلاً من تقديم الطعام الفاسد للحيوانات يمكن الاستفادة من هذا.
08 حتى لا تصاب الطيور بالتسمم الغذائي عند تقديم الفائض من الخضراوات والفواكه لها، ينبغي إزالة الجزء الفاسد منها.
04 وضع الطعام الفائض بعيداً عن مكب النفايات، والحرص على نظافة المكان باستمرار، حتى لا يتسبب ذلك في التلوث البيئي.

MENAFN25012022000089011017ID1103594467


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.