Thursday, 19 May 2022 07:48 GMT

البحرين - برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة.. اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات تستعرض إنجازات قطاع التحول الإلكتروني

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej)

 برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات، وبمشاركة سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء والشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء وأصحاب أعضاء اللجنة عقدت اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات اجتماعها العشرين بتقنية الاتصال عن بعد.
وفي بداية الاجتماع تم استعراض انجازات لجنة حوكمة تقنية المعلومات والاتصالات، التي تم إنشاؤها في عام 2011 بقرار من سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات، فيما يتعلق بمراجعة المشاريع الاستراتيجية الحكومية، ومشتريات تقنية المعلومات ووضع المعايير والسياسات لتنظيمها وتطويرها وضبط استخدامها في الجهات الحكومية، حيث قامت اللجنة خلال السنوات الثلاث الماضية بدراسة 6704 طلب مشتريات و291 مشروعا بتكلفة اجمالية بلغت نحو 133 مليون دينار، وتمكنت اللجنة كذلك من تفعيل سياسة الانتقال إلى الحوسبة السحابية في 72 جهة حكومية وهو الأمر الذي أدى لخفض المصروفات التشغيلية بحوالي 80% وتقليص فترة تجهيز البنية التحتية للمشاريع التقنية بحوالي 60% وتدريب أكثر من 750 بحرينيا على تقنيات الحوسبة السحابية. 


إضافة إلى ذلك ، اعتمدت لجنة حوكمة تقنية المعلومات والاتصالات سياسات ومعايير وإرشادات أدت لرفع كفاءة وترشيد استخدام وتقليل تكاليف كل من عقود تقنية المعلومات وتطوير الأنظمة والتطبيقات والمواقع الالكترونية واستخدام أجهزة الطباعة وشراء أجهزة الحاسب الآلي.
وخلال الاجتماع ، اطلعت اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات على ما تحقق من إنجازات على صعيد التحول الإلكتروني خلال 2021 تحقيقا لأهداف برنامج عمل الحكومة في رفع كفاءة وفاعلية القطاع الحكومي من خلال تبني التقنيات الحديثة، حيث وصل عدد الخدمات الحكومية الإلكترونية إلى 563 بعد انجاز 57 خدمة في وزارات: الداخلية، والشباب والرياضة، والاسكان، والمواصلات والاتصالات، والعدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، والمجلس الاعلى للبيئة، إضافة إلى إطلاق ثمانية أنظمة وطنية لدعم التحول الالكتروني في العمل الحكومي في مختلف المجالات مما أدى لتوفير 86% من التكاليف الحكومية و77% من الوقت المستغرق لإنجاز المعاملات، وتضاعف حجم المدفوعات عبر القنوات الالكترونية لأكثر من 498 مليون دينار من خلال 3.7 مليون معاملة. 
وفي السياق ذاته ، تم الانتهاء من إطلاق الواجهة المطورة للبوابة الوطنية وتطوير منصة الخدمة الذاتية والتي تهدف لتيسير الوصول للخدمات الحكومية بشكل ميسر وآمن، إضافة إلى إنشاء منظومة حكومية الكترونية متكاملة للتعامل مع جائحة فيروس كورونا كوفيد 19 من خلال تطبيق مجتمع واعي. 
وقد عبر سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات وأعضاء اللجنة عن تقديرهم للجهود الكبيرة والمتواصلة والإنجازات الملموسة لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ونهجها وحرصها في التنسيق والتعاون الوثيق مع كافة الوزارات والهيئات الحكومية مما أسهم في تحقيق النقلة النوعية في تيسير التعاملات الحكومية للأفراد والمؤسسات في مختلف المجالات.
كما اطلعت اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات على نتائج الاتفاقية المبرمة مع شركة مايكروسوفت لتوفير البرمجيات وأنظمة الحوسبة السحابية وتقديم الدعم الفني لجميع الجهات الحكومية.
وبمقتضى هذه الاتفاقية، تقدم مايكروسوفت خدمة البريد الإلكتروني الآمن وأنظمة التشغيل والتطبيقات المكتبية بالإضافة إلى أنظمة الاتصال المهني وإدارة الاجتماعات الإلكترونية ومساحات تخزين البيانات لكافة الموظفين الحكوميين.
وقد أقرت اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات مبادرة التحول الإلكتروني للوثائق والشهادات الحكومية والتي تهدف لتطوير نظام معلومات مركزي لتأمين وإدارة الوثائق الحكومية الكترونيا، حيث تشمل المرحلة الأولى 13 جهة حكومية و20 وثيقة وشهادة يتم تحويلها الكترونيا وتوفير آلية آمنة للتحقق من صحتها. 

 

MENAFN25012022000055011008ID1103591331


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.