Tuesday, 24 May 2022 06:53 GMT

الاردن - لا تدرك مدى خطورتها.. احذر هز الرضيع لهذه الأسباب

(MENAFN- Khaberni)

خبرني - “هز الرضيع” إحدى العادات الخاطئة المتوارثة التي ورثناها عن جداتنا. والتي غالباً ما نلجأ لها لتهدئة الرضيع وإسكاته. دون معرفة الخطورة التي تنتج عن هذا الفعل.

في هذا الصدد حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين. الوالدين من هز الطفل الرضيع بغرض تهدئته وإيقاف صراخه على سبيل المثال.

حيث يرفع ذلك من خطر إصابة الطفل بما يعرف بمتلازمة الرضيع المهزوز (Shaken baby syndrome)، والتي تهدد بحدوث تلفيات جسيمة بمخ الرضيع.

وأوضحت الرابطة أن عضلات الطفل الرضيع تكون ضعيفة للغاية. وبالتالي يتعذر عليها الحفاظ على ثبات واستقرار الرأس. التي تكون كبيرة وثقيلة نسبيا.

لذا تتأرجح الرأس عند هز الطفل جيئة وذهابا بشكل خارج عن السيطرة. ما يؤدي إلى اصطدام المخ، الذي يكون حساسا للغاية. بداخل الجمجمة.

وقد تؤدي هذه المتلازمة إلى حدوث نزيف داخلي وأضرار بالغة بأنسجة المخ. ما قد يتسبب في إصابة الطفل بالعمى الجزئي أو الكلي أو إصابته بشلل دماغي أو إعاقة ذهنية. وفي أسوأ الأحوال قد يصل الأمر إلى حد الوفاة.

لذا يجب استشارة الطبيب فور ملاحظة أعراض هذه المتلازمة على الرضيع. والتي تتمثل في العصبية الشديدة وصعوبة التنفس وزُرقة الجلد والقيء

MENAFN25012022000151011027ID1103590516


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.