Thursday, 19 May 2022 06:19 GMT

الاردن - رحلة إلى الفضاء البعيد روادها 20 فأرا

(MENAFN- Alghad Newspaper)

سيتسع القمر الصناعي الروسي” فوزفرات إم كا آ” من طراز“بيون – إم” الذي يتوقع أن تطلقه روسيا عام 2023 لنحو 20 فأرا، فضلا عن 50 كلغ من الحمولة المفيدة الأخرى.

أفاد بذلك النائب الأول لمدير معهد الدراسات الحيوية والطبية في أكاديمية العلوم الروسية، فلاديمير سيتشوف، في حديث أدلى به لمجلة“روسكي كوسموس” الروسية.

وقال ستمضي الفئران فترة تزيد عن 30 يوما بعيدا عن الأرض حيث يبحث العلماء الآن ارتفاع مدار سيطلق إليه القمر الصناعي ويجمعون كلهم تقريبا على ضرورة إطلاقه إلى ارتفاع 200 كيلومتر فوق سطح الأرض، ما يعني أن 20 فأرا ستمكث خلال 30 يوما في الفضاء الكوني بعيدا عن تأثير جاذبية الأرض من جهة وتحت تأثير الأشعة الكونية من جهة أخرى.

وقال سيتشوف إن” القمر الصناعي” فوزفرات – إم كا آ” سيساعدنا في دراسة تأثير عوامل مختلفة للرحلة الفضائية بعيدة المدى على جسم الحيوانات وبينها الجاذبية المتغيرة والبيئة المغناطيسية الضعيفة والأشعة المختلفة.

وأضاف أن إطلاق قمر صناعي واحد غير كاف لدراسة كل تلك العوامل، لذلك من الضروي أن يطلق في المستقبل قمر صناعي آخر.

وسيعود القمر الصناعي بالفئران بعد مرور 30 يوما إلى الأرض حيث ستخضع الفئران كلها لفحوص تفصيلية بواسطة مستشعرات تم غرسها في أجسامها. وكالات

MENAFN24012022000072011014ID1103587948


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.