Sunday, 22 May 2022 11:37 GMT

فلسطين - استنكار شعبي لمعرض رسوم الكاريكاتير المسيئ للشهيد ابو عمار ومطالبات بمحاسبة المسؤولين عنه

(MENAFN- Palestine News Network )

رام الله /PNN/استنكر الشارع الفلسطيني معرض رسوم الكاريكاتير التي تتناول شخصية الرئيس الراحل الشهسد ياسر عرفات ابو عمار في متحف ياسر عرفات وطالب بمحاسبة المسؤولين عن هذا المعرض المسيئ.

وتصدر المعرض والرسومات المسبئة للراخل ابو عمار مواقع التواصل الاجتماعي حيث عبر الشارع الفلسطيني بشكل عام والفتحاوي بشكل خاص عن سخطه على القائمين على المعرضين وطالبوا بشكل رسمي باقالتهم من المتحدف ومحاسبتهم في اطار القانون مؤكدين ان هذه الرسومات مسئية لشخصية الرمز ابو عمار .

وفي هذا الاطار اصدر مكتب اللواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح بيانا استنكر فيه هذا المعرض بعنوان الخزي والعار لمنظمي معرض الكاريكاتير عن الرمز الخالد ياسر عرفات في متحفه مؤكدا ان محاسبتهم واجب وطني

و عقب اللواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، على معرض الكاريكاتير المسيء للرمز الخالد القائد ياسر عرفات في متحف ياسر عرفات قائلاً: الخزي والعار لمنظمي المعرض الجريمة في متحفه الذي لا زال يحوي كوفيته وسلاحه ورائحته، ويشهد على فعله الوطني المقدس.

واعتبر الطيراوي إقامة هذا المعرض المعيب جريمة تستوجب كواجب وطني محاسبة القائمين عليه، وطردهم من المؤسسة والمتحف فوراً، وتقديمهم للعدالة بتهمة الإساءة لصورة ورمزية وتاريخ القائد الخالد“أبو عمار” ولفلسطين وشعبها الأبي المناضل.

وطالب الطيراوي الرئيس أبو مازن بإقالة المسؤولين عن متحف ياسر عرفات ومؤسسته،كإجراء أولي مقدمة لمحاكمتهم على هذه الفعلة الشنعاء بحق القائد المؤسس والرمز الخالد ياسر عرفات.

وأكد الطيراوي بأن الموقف الشعبي الساخط على هذه الرسومات الكاريكاتيرية، وموقف أبناء الحركة الشرفاء، وأبناء فلسطين عموماً هو البوصلة الحقيقية التي تعبر عن وطنية الشارع الفلسطيني الذي لا يسمح للمارقين المنتفعين الذين يحاولون حرف البوصلة عن اتجاهها الوطني، والإساءة لرموز الفعل الوطني والقادة المؤسسين.

وطالب الطيراوي بإزالة هذا المعرض وإزالة الرسومات فوراً ومنع استمرار هذه الجريمة المهزلة وردع مرتكبيها ليظل اسم الرئيس الشهيد عالياً وفعله سامياً.

كما وشهدت منصات التواصل الاجتماعي المختلفة من فيس بوك وتوتير و واتس اب وغيرها حملة رفض واستنكار جماهيري عبر المواطنون من خلالها عن رفضهم لهذا المعرض ولكل محاولات تبريره مفن مطالبين باغلاق المعرض فوار ومحاسبة المسؤولين عنه .

حركة حماس بدورها استنكرت المعرض على لسان القيادي بالحركة حسام بدران الذي قال في تغريدة له:“نرفض ونستنكر الرسومات الكاريكاتورية المسيئة لياسر عرفات، وهناك ثوابت ورمزيات فلسطينية يحظر المساس بها أو التقليل من شأنها، وبمقدمتها الشـهداء والأسرى والمــقــاومون، والإساءة لهم.

متحف الشهيد ابو عمار اصدر توضيحا جاء فيه يتوجه متحف ياسر عرفات إلى جميع مُتابعيه وزواره، بأن ما يتم عرضه من رسمات كاريكاتيرية في معرض (فلسطين وياسر عرفات) خضعت إلى نقاش وفحص، وعلى ذلك سُمح بنشر تلك الرسومات، كما أنه لم يتم نشر رسومات فيها جدل ديني أو عرقي.

ووقال البيان التوضيحي من متحف ياسر عرفات إن الرسومات المعروضة وإذ كان بعضها جدلياً نوعاً ما، تُمثل وجهة نظر راسميها في كيفية دعمهم للقضية الفلسطينية، ومُناصرة الرئيس الراحل ياسر عرفات مضيفا أنه تم رسم شخصية أبو عمار من منظورهم الفني والثقافي والاجتماعي الخاص بهم. فبعضهم رآه بمنظار صيني، وآخر جنوب إفريقي، وآخر برازيلي.. وهكذا، وجميعهم من منظار تضامني معنا.

واكد متحف ياسر عرفات، انه حريص كُل الحرص على الحفاظ على صورة وسيرة ومسيرة ياسر عرفات وهذا هو العرض المتحفي، وما تم نشره بالمعرض لا يمس ياسر عرفات بشخصيته ورمزيته، ولكن فن الكاريكاتير من الفنون الجدلية والإبداعية، ومع ذلك فقد قمنا بمراجعة كل الرسومات المعروضة، وقد قمنا بإزالة كل الرسومات التي لم تلق تفهماً من الرأي العام الفلسطيني.

و تقدم المتحف بجزيل الشكر لكل الحريصين والمدافعين عن الصورة الرمزية للقائد المؤسس ياسر عرفات، وكل المتابعين لفعاليات ونشاطات المؤسسة.

 

MENAFN24012022000205011050ID1103586962


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.