Wednesday, 18 May 2022 07:02 GMT

أرامكو السعودية تبرم 50 اتفاقية جديدة خلال إطلاق النسخة السادسة من برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد (اكتفاء)

(MENAFN- Al Watan) افتتح أمير المنطقة الشرقية ،الأميـر سعود بن نايف بن عبد العزيز، صباح اليوم الإثنين 21 جمادى الآخر 1443هـ (24 يناير 2022م)، المنتدى والمعرض السادس لبرنامج تعزيز القيمة المُضافة الإجمالية لقطاع التوريد (اكتفاء)، وذلك بحضور الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة، والأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز، نائب أمير المنطقة الشرقية، ورئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، الأستاذ ياسر بن عثمان الرميان.
وسيتم من خلال إطلاق النسخة السادسة من برنامج اكتفاء تعزيز مرونة سلسلة التوريد في أرامكو السعودية بالتوقيع على 50 مذكرة تفاهم جديدة، كما ستشهد أعمال المنتدى التي تستمر لثلاثة أيام في معرض الظهران اكسبو، عرض التقدم في مبادرة استدامة الأعمال الرائدة للشركة.
ويهدف البرنامج إلى تحفيز بناء القيمة المحلية، وتعظيم النمو الاقتصادي طويل الأجل، والتنويع، وبناء سلسلة إمداد عالمية المستوى، تسهّل تطوير قطاع طاقة متنوعٍ ومستدام وتنافسي على الصعيدين المحلي والعالمي في وقت تأثرت فيه سلاسل التوريد عالميًا بسبب جائحة COVID-19.
وبفضل برنامج اكتفاء تمكّنت أرامكو السعودية من تحقيق نقلة كبيرة في زيادة المحتوى المحلي تمثّلت في توجيه 59% من إنفاقها خلال العام 2021م إلى المورّدين المحليين بحيث يكون الإنفاق داخل اقتصاد المملكة، مقارنة بـ 35% عند إطلاق النسخة الأولى من البرنامج في العام 2015م.
ويسلّط منتدى اكتفاء، الذي يُعقد تحت شعار 'تمهيد الطريق للنجاح الاقتصادي' الضوء على كيفية استمرار الشراكات مع أكثر شركات الطاقة واللوجستيات والتصنيع نجاحًا في العالم، وفرص تعزيز بيئة النظام التجاري المحلي، وتمكين الإمداد الموثوق للطاقة للعالم. كما سيُكرّم المنتدى شركاء برنامج أرامكو السعودية بـ 10 جوائز تميُّز تشمل عدة مجالات مثل جائزة أعلى أداء إجمالي في اكتفاء، وجوائز التدريب، والتوطين، وتمكين المرأة، وتطوير المورّدين، والصادرات.
وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر: 'نحن ممتنون للتشريف والرعاية التي نحظى بها من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف، أمير المنطقة الشرقية، لمنتدى ومعرض اكتفاء الذي ينعقد هذا العام بحجم أكبر وفرص استثمارية أكثر مقارنة بالسنوات الماضية، وفي وقت يشهد فيه العالم تحديات مستمرة في سلاسل التوريد العالمية بسبب جائحة كورونا. كما نشكر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة، على دعمه الكبير لجهود التوطين وبناء منظومة إمدادات قوية داخل المملكة تعزز أمن الطاقة والنمو الاقتصادي. وبحمد الله حققت أرامكو السعودية موثوقية أكبر عبر برنامج اكتفاء أتاحت لها الاستجابة بسرعة استثنائية للأسواق خلال الأوقات الصعبة. ونحن مستمرون بالتعاون مع شركائنا التجاريين في تنمية القدرات المحلية بنحوٍ يكفل لنا المحافظة على مكانة أرامكو السعودية بوصفها الشركة الأكثر موثوقية للطاقة على مستوى العالم، وفي نفس الوقت يزيد في نمو الاقتصاد الوطني واتساعه في عدة مجالات حيوية بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030'.
وأضاف الناصر: 'المملكة تشهد تحولات كبرى، وهي أرض خصبة للفرص الاستثمارية، وأرامكو السعودية فخورة أن يكون لها دور كبير في تمكين التحوّلات وإتاحة الفرص عبر برنامج اكتفاء ومشاريع المحتوى المحلي الكبرى المرتبطة به مثل مدينة الملك سلمان للطاقة، ومجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية، وبرنامج نماءات أرامكو'.
وهنأ الناصر الشركات الفائزة بجوائز التميُّز، مشيرًا إلى أن استثمار أرامكو السعودية في شبكة من الموردين الوطنيين يزيد من مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد ويتيح الآلاف من الفرص الوظيفية والتدريبية الجيدة للشباب والشابات السعوديين في قطاع الطاقة.
وأسهم برنامج اكتفاء في إنشاء قاعدة صناعية تنافسية أدت إلى وصول الصادرات إلى أكثر من 40 دولة، في ذات الوقت الذي وفّر فيه متطلبات المحتوى المحلي المضمنة في آلاف العقود التي تجاوزت 100 مليار دولار في الاقتصاد الوطني، كما جذب البرنامج أكثر من 540 استثمارًا إلى المملكة من 35 دولة.
ويحوي نموذج (اكتفاء) العديد من العناصر الأساسية مثل الابتكار والاستدامة، حيث يتميّز باحتضانه للتقنيات الجديدة وتشجيعه لشبكات لوجستية أكثر فعالية، وتركيزه على إطار اقتصاد الكربون الدائري. كما يشكّل الأمن السيبراني أيضًا أحد أولويات البرنامج بضمانه توفير الحماية القوية لأرامكو السعودية وشبكة مورّديها والمقاولين من أي تهديدات سيبرانية ويحافظ على استمرارية الأعمال.
ومن الاتفاقيات الجديدة لبرنامج (اكتفاء) التي تم توقيعها:
شلمبرجير: شراكة حول الريادة في مجال المناخ والرقمنة من خلال مبادرات التوطين
كاميرون/تكنيب أف إم سي/بيكر هيوز: اتفاقيات مشتريات محلية لمعدات فوهات الآبار
لارسن وتوبرو: توطين تصنيع أوعية الضغط
ساذرلاند قلوبال سيرفسز: توطين خدمات المدينة الذكية
شركة التوليد المشترك في تناقيب: اتفاقية توليد مشترك وتحلية مياه في تناقيب
هانيويل: توطين حلول التشغيل الآلي للعمليات
شركة الفنار: تعاون استثماري في ألياف الكربون
الفائزون بجوائز برنامج (اكتفاء) لعام 2022:
جائزة أعلى أداء إجمالي في برنامج اكتفاء
في قطاع الخدمات: شلمبرجير الشرق الأوسط
في قطاع الإنشاءات: سي إيه تي إنترناشونال
في قطاع التصنيع: الخريف للبترول
جائزة الأفضل في التدريب والتطوير
هاليبرتون
جائزة الأفضل في تطوير المورّدين
بيكر هيوز
جائزة الأفضل في السعودة
في قطاع التصنيع: أرسيلورميتال
في قطاع الخدمات: شركة الحفر العربية
جائزة الأفضل في توظيف النساء
التميمي جلوبال
جائزة الأفضل في الصادرات
في قطاع التصنيع: البابطين للطاقة والاتصالات
في قطاع الخدمات: شركة أرامكو السعودية نابورس للحفر

MENAFN24012022000089011017ID1103586741


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار