Thursday, 19 May 2022 08:02 GMT

الاردن - التعليم العالي: 4ر6 بالمئة من الطلبة لا يستطيعون دخول الجامعات لعدم تلقيهم لقاح كورونا

(MENAFN- Jordan News Agency)

عمان 18 كانون الثاني (بترا)-أمين الرواشدة - أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، أن عدد الطلبة الذين لم يستطيعوا دخول الحرم الجامعي في جميع الجامعات والكليات الجامعية الرسمية والخاصة منذ دخول أمر الدفاع رقم (35) حيز التنفيذ مطلع العام الحالي بلغ 42137 طالبا وطالبة.
وأشارت إلى أن 19714 طالبا من هؤلاء تلقوا جرعتي لقاح كورونا، بينما ما زال هناك 22423 طالبا وطالبة حتى الآن لا يستطيعون دخول الحرم الجامعي، ويشكلون ما نسبته 4ر6 بالمئة من إجمالي عدد الطلبة على مقاعد الدراسة في جميع الجامعات والكليات الجامعية البالغ عددهم 348572 طالبا وطالبة.
وبحسب الناطق الاعلامي للوزارة، مدير وحدة القبول الموحد، مهند الخطيب، فإنه منذ بداية الشهر الحالي وحتى تاريخ اليوم الثلاثاء، حصل 26362 طالبا وطالبة على لقاح كورونا، وقد توزعوا على 6648 طالبا وطالبة تلقوا جرعة واحدة، في حين تلقى 19714 طالبا وطالبة جرعتي اللقاح.
وأشار إلى أن نسبة الحصول على مطعوم فيروس كورونا بين أعضاء هيئات التدريس والإداريين والطلبة، ارتفعت لتصل إلى أكثر من 95 بالمئة، وهو ما يحقق الهدف المنشود من تطبيق أمر الدفاع رقم (35).
وأضاف الخطيب أن عدد الحاصلين على الجرعة المعززة (الثالثة) بلغ حتى تاريخه 12336 شخصا يشكلون ما نسبته 3.3 بالمئة من جميع أعضاء هيئات التدريس والإداريين والطلبة في جميع الجامعات والكليات الجامعية، والبالغ عددهم أكثر من 377 ألف شخص.
ومن جهة أخرى أكد الخطيب حرص الوزارة على مصلحة جميع الطلبة الذين تغيبوا عن امتحاناتهم النهائية، حيث كان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس قد طمأن الذين لم يتقدموا للامتحانات النهائية نتيجةً منعهم من دخول الحرم الجامعي بأن حقهم في تقديم الامتحان التكميلي (التعويضي) محفوظ، وفقا للتعليمات النافذة في الجامعات.
وأوضح أنه يمكن للطالب بعد حصوله على جرعتي اللقاح أن يطبع شهادة التطعيم ثم يراجع رئيس القسم أو المسؤول المعني في الكلية لتقديم عذره لتغيبه عن الامتحان النهائي، حيث سيجري تحديد موعد جديد للامتحان التكميلي.
وأضاف الخطيب أن الوزير عويس طلب من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات التعاون مع الطلبة وعقد الامتحان التكميلي مباشرة بعد الانتهاء من الامتحانات النهائية وعدم تأجيله حتى نهاية الفصل الثاني حرصا على مصلحة الطلبة خاصةً الخريجين منهم، مؤكداً أن قرار مجلس التعليم العالي بتأخير بدء الفصل الدراسي الثاني في الجامعات الرسمية والخاصة أخذ بعين الاعتبار منح الجامعات والكليات فرصةً لعقد الامتحانات التكميلية قبل بدء الفصل الثاني.
--(بترا) أ ر/ن ح /م ك 18/01/2022 18:40:41

MENAFN19012022000117011021ID1103560784


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.