Tuesday, 17 May 2022 12:30 GMT

البحرين - الثروة البحرية تلتقي جمعية الصيادين المحترفين لبحث المطالب والمقترحات

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej)

كتب: محمد القصاص

اجتمعت جمعيــة الصيادين المحترفين مؤخرا بالإدارة الجديدة في الثروة البحرية برئاسة وكيل الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس إبراهيم حسن الحواج والمسئولين بالإدارة لمناقشة الملاحظات والمقترحات وبحث احتياجات الصيادين للنهوض بقطاع الصيد الذي يعد من أهم الروافد للأمن الغذائي في الوطن.

وأكد الحواج أن الوكالة ستواصل جهودها في طرح المبادرات الرامية للنهوض بقطاع الصيد الذي يشكل ركيزة مهمة في تحقيق الأمن الغذائي المستدام بمملكة البحرين لما يشكله البحر من مصدر مهم للغذاء في المملكة مشيرا إلى مضي الوكالة في تشديد الرقابة البحرية إزاء المخالفات التي تؤثر على المخزون السمكي لمملكة البحرين. 

وبحث الوكيل الحواج مع وفد الجمعية سبل الشراكة في تعزيز المخزون السمكي وتنمية البيئة البحرية من خلال استخدام طرق الصيد المناسبة إلى جانب تسهيل عملية إصدار تراخيص الصيد البحري. 

واستمع إلى مجموعة من الملاحظات والاقتراحات التي طرحها وفد الجمعية الرامية لتحسين وضع البحرينيين العاملين في قطاع الصيد والمبادرات التي من شأنها دعم مهنتهم.

ولفت الحواج إلى أن أبواب الوكالة مفتوحة أمام تلقي أية ملاحظات أو اقتراحات من شأنها تحقيق التطور المنشود لهذا القطاع منوها أن الوكالة ستسعى وفقاً للإمكانات المتاحة لتنفيذ تلك الاقتراحات والملاحظات إيماناً منها بدورها في دعم الصيادين البحرينيين الذين لا زالوا متمسكين بهذه المهنة.

وطرحت جمعية الصيادين المحترفين عدة محاور نقاشية منها: إمكانية تسريع طلبات جلب العمالة عبر تثبيت عدد الاستحقاق المسبق لكل نوع سفينة صيد في هيئة تنظيم سوق العمل وإمكانية تعديل عدد العمالة الأجنبية التي تعمل على قوارب وسفن الصيد ومراجعة القرار الصادر في 2018 بشأن تحديد عدد العمالة الأجنبية وإمكانية تعديل حجم أطوال بعض الأسماك التجارية مثل الصافي والعودة للقرار رقم 3 لسنة 1997 بشأن حظر صيد وبيع صغار الأسماك و اعتماد الأطوال المحددة به إضافة إلى تسريع عملية إصدار بطاقات البحار (غير متفرغ) أو إلغاؤها والطلب من إدارة خفر السواحل بالسماح بدخول البحرينيين بالبطاقة الذكية أسوة بقوارب النزهة وإمكانية مساعدة كبار السن في إنتقال تراخيصهم إلى أشخاص آخرين تنطبق عليهم شروط الحصول على رخصة الصيد وإمكانية مساعدة الصيادين في الاحتفاظ بالتراخيص في حال عدم توفر قارب أو سفينة للرخصة لحين تعديل أوضاعهم وطلب عقد

 لقاء آخر بحضور وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام خلف وذلك لبحث تعويض صيادي الروبيان عن فترة التوقف والاستفسار عن تأخير استلام تعويضات الديزل المقررة للصيادين أصحاب البوانيش ومناقشته موضوع التراخيص غير المجددة لبعض الصيادين وعملية تحويل التراخيص.

MENAFN17012022000055011008ID1103550547


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.