Sunday, 16 January 2022 10:00 GMT

الكويت - ثوران بركان تحت الماء يؤدي إلى تحذيرات من تسونامي عبر المحيط الهادئ

(MENAFN- Al-Anbaa)

(د ب أ) - جرى إصدار تحذير من حدوث موجات مد عاتية 'تسونامي' عبر أجزاء كبيرة من المحيط الهادئ بعد ثوران بركاني تحت الماء بالقرب من مملكة تونجا اليوم السبت. 

 وأدى ثوران بركان هونجا تونجا هونجا هاباي إلى حدوث تسونامي. وتحدثت وسائل إعلام محلية في سلسلة الجزر عن موجات مد غمرت الممتلكات وسقوط رماد وكذا سقوط اسلاك الهواتف ولكن حجم الدمار لايزال غير واضح بحلول المساء بالتوقيت المحلي.

 وأصدرت السلطات عبر المحيط الهادئ بما في ذلك في ساموا وفيجي ونيوزيلندا تحذيرات من حدوث تسونامي وحثت الأشخاص على البقاء بعيدا عن المناطق الساحلية بسبب احتمالية حدوث تيارات قوية واستثنائية وأمواج غير متوقعة.

 وقالت الوكالة الوطنية لإدارة اللطوارئ في نيوزيلندا 'يجب على الأشخاص في البحر أو بالقرب منه الخروج من المياه ومن الشواطئ والمناطق الساحلية والابتعاد عن الموانئ والأنهار ومصبات الأنهار'.

 ويقع البركان على بعد نحو ألفي كيلومتر من شمال شرق نيوزيلندا. وقالت هيئة الأرصاد الجوية في نيوزيلندا إن أجهزتها رصدت زيادة في الضغط

جراء الثوران. ولجأ سكان نيوزيلندا إلى مواقع التواصل الاجتماعي للإبلاغ عن أنه بإمكانهم سماع صوت الثوران.

 وقالت هيئة الأرصاد الجوية في تونجا إن البركان ثار أيضا أمس الجمعة عندما جرى تسجيل موجات تسونامي صغيرة وصل ارتفاعها لـ 30 سنتيمترا .

 وذكرت الهيئة أن هذا البركان شهد ثورانا بشكل متقطع في أواخر كانون الأول/ديسمبر الماضي، ولكنها أشارت إلى أن الثوران البركاني الذي حدث أمس كان أقوى سبع مرات من الأخير.

MENAFN15012022000130011022ID1103544481


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.