Wednesday, 26 January 2022 05:25 GMT

الكويت - بالفيديو العلماء يسجلون لحظة تسجيل الذكريات بالدماغ'

(MENAFN- Al-Anbaa) الدراسة كشفت أن صنع الذكريات يخلق وصلات بين الخلايا العصبية

تمكن فريق بحثي في جامعة جنوب كاليفورنيا من تصوير أدمغة حية لأسماك الزرد وذلك بهدف إظهار كيفية معالجة الدماغ للذكريات وتخزينها.
واستطاع الفريق من الباحثين في هذه في الدراسة الرائدة، بمساعدة مجهر مصمم خصيصا، تسجيل كيف أضاءت خلايا دماغ الأسماك التي تتميز بالشفافية عند صغار السن، وفق صحيفة «ديلي ميل».
وأوضحت الدراسة، التي رسمت خريطة التغيرات في الدماغ، في الاكتشاف المفاجئ أن صنع الذكريات يبدو أنه يخلق نقاط تشابك عصبية جديدة - وصلات بين الخلايا العصبية - أو جعلها تختفي تماما.

لم تكن النظرية المقبولة على نطاق واسع بأن التعلم والذكريات يقويان المشابك العصبية غير واضحة.
ومن خلال السماح للعلماء بتتبع التغييرات المشبكية وتسميتها، قد تساعد التجربة في إظهار كيفية تشكل الذكريات ولماذا تكون أنواع معينة من الذكريات أقوى من غيرها.
ويعتقد الباحثون أن هذا يمكن أن يقدم طفرة في علاجات جديدة لمتلازمة الإجهاد اللاحق للصدمة (PTSD) وأمراض التنكس العصبي.
ووجد أن الذكريات السلبية تبدو وكأنها تتشكل في جزء مختلف من الدماغ عن معظم الذكريات الأخرى - اللوزة، المسؤولة عن الاستجابات العاطفية بما في ذلك القتال أو الهروب.

واستخدمت الدراسة أسماك الزرد لأن أدمغتها مشابهة لتلك التي لدى البشر، على المستويين الجيني والخلوي، لكن الأسماك الصغيرة شفافة - ما يسمح بإلقاء نظرة غير متغيرة على أدمغتها الحية.

MENAFN15012022000130011022ID1103544475


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية