Tuesday, 18 January 2022 05:27 GMT

مصر - فى مثل هذا اليوم.. ميلاد مارتن لوثر كينج الابن رائد المساواة والحقوق المدنية بأمريكا

(MENAFN- Youm7)

في 15 يناير 1929 ولد مارتن لوثر كينج جونيور في أتلانتا بولاية جورجيا لأب قسيس معمداني وقد حصل كينج على درجة الدكتوراه في اللاهوت وساعد عام 1955 في تنظيم أول احتجاج رئيسي لحركة الحقوق المدنية للأمريكيين من أصل أفريقي التى انطوت على مقاطعة حافلات مونتجمرى والتى توجت بالنجاح.

تأثر مارتن لوثر كينج بغاندي وقد دعا إلى العصيان المدني والمقاومة السلمية للتفرقة العنصرية في جنوب الولايات المتاحدة وغالبًا ما قوبلت الاحتجاجات السلمية التي قادها في جميع أنحاء الجنوب الأمريكي بالعنف ، لكن كينج وأتباعه استمروا ، واكتسبت الحركة زخمًا وفقا لموقع هيستورى.

ناشد كينج، وهو خطيب قوي، المثل المسيحية والأمريكية وحصل على دعم متزايد من الحكومة الفيدرالية والبيض الشماليين.

في عام 1963، قاد بايارد روستين فيليب راندولف المسيرة الضخمة بواشنطن من أجل الوظائف والحرية وكانت الخاتمة الكبرى للحدث هي خطاب كينج الشهير 'لدي حلم' وقد تجمع مائتان وخمسون ألف شخص خارج نصب لنكولن التذكاري لسماع الخطاب المؤثر.

في عام 1964 حققت حركة الحقوق المدنية اثنين من أعظم نجاحاتها: التصديق على التعديل الرابع والعشرين ، الذي ألغى ضريبة الاقتراع، وقانون الحقوق المدنية لعام 1964 ، الذي حظر التمييز العنصري في التوظيف والتعليم وحظر التفرقة العنصرية في المرافق العامة.

في وقت لاحق من ذلك العام أصبح كينج أصغر شخص يفوز بجائزة نوبل للسلام (في عام 2014 ، أصبحت ملالا يوسفزاي أصغر شخص يحصل على الجائزة في سن 17) وفي أواخر الستينيات ، انتقد كينج علنًا تدخل الولايات المتحدة في فيتنام وحول جهوده لكسب الحقوق الاقتصادية للأمريكيين الفقراء وقد اغتيل في ممفيس بولاية تنيسي في 4 أبريل 1968.


MENAFN15012022000132011024ID1103544360


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار