Friday, 28 January 2022 07:38 GMT

الاردن - نائب مصري: لابد من وجود لجنة طبية لكشف حقيقة وفاة وائل الإبراشي -

(MENAFN- Khaberni)

خبرني - قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب المصري، إنه لابد من تحديد مسؤولية الخطأ الطبي في البداية، حيث أن هناك بعض المرضى يعتقدوا أن هناك خطأ طبي ما أصبح متسببًا في الوفاة وهناك إهمال أو عدم تخصص أو خلافه، مشيرًا إلى أن منظومة الشكوى ليست منضبطة.

وأضاف 'أبوالعلا' في حواره لبرنامج 'صالة التحرير' على إحدى الفضائيات اليوم السبت، أن النيابة العامة هي جهة قضائية جنائية عندما يكون هناك جناية وخطأ موجود يتم التحقيق فيها، والمصير في النهاية هي القضية والطبيب الشرعي، موضحًا أن يجب أن يكون هناك هيئة أو جهة أو لجنة خاصة متخصصة لتوضيح الحقيقة كاملة في وفاة الإعلامي وائل الإبراشي، سواء حق المريض إذا كان هناك خطأ طبي، أو حق الطبيب إذا كان قد اتبع البروتوكول المتعارف عليه.

وتابع، أن هناك قانون المسئولية الطبية في جميع بلاد العالم، والذي يوضح الخطأ الطبي بوضوح، وذلك بواسطة لجنة فنية تحكم في الواقعة سواء كانت بسبب مضاعفات أو خطأ طبي أو إهمال أو عدم تخصص أو استعمال دواء خطأ، موضحًا أن كوفيد مرض 'ملوش كتالوج'.

وأردف، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالنواب، أن البروتوكول خارج عن الإطار والخطأ الطبي الأطباء هم من يحددونه من خلال الأدوية المأخوذة والتوقيتات، مؤكدًا أن كورونا عندما يعالج المريض فيها مبكرًا كلما لا تحدث مضاعفات.

وأوضح: 'من رأيي الشخصي هذا الموضوع الخطأ أنه لم يتجه إلى المستشفى عندما علم أنه يعاني من كوفيد، وهذا درس للجميع»، مشددًا على ضرورة التوجه إلى المستشفى فورًا عند وجود أعراض صدرية وعدم العلاج في المنزل'.

MENAFN15012022000151011027ID1103544141


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.