Sunday, 02 October 2022 04:42 GMT

الاردن - ما الفرق بين الصقيع والانجماد؟

(MENAFN- Amman Net)
  • مجلس الأعيان، يواصل مناقشة مواد متبقية من مشروع تعديل الدستور الأردني بعد إقرار عدد منها كما وردت من مجلس النواب، من أصل 30.
  • وزارة الصحة تقرر خفض مدة عزل مرضى كورونا اعتباراً من اليوم، لتُصبح لمدة 7 أيام للمرضى الذين لا يعانون من أعراض مرضية
  • 350 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة المعززة من لقاح كورونا، ما يشكل 10% من الفئة المستهدفة، وفق مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة، عادل البلبيسي.
  • وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، تقول إن عدد المسجلين على الرابط الخاص للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة وصل إلى أكثر من 152 ألف شخص حتى صباح اليوم
  • الحكومة والبنك الدولي، يوقعان اتفاقية قرض بقيمة 112 مليون دولار؛ بهدف دعم مشروع مساندة الأردن لتحفيز التشغيل واكتساب المهارات في القطاع الخاص.
  • مقتل ضابطيْن في جيش الاحتلال الإسرائيلي بـنيران صديقة في معسكرهم بالضفة الغربية المحتلة.
  • يطرأ انخفاض قليل على الحرارة، الخميس، وتكون الأجواء باردة في أغلب المناطق، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة
  • × أدخل بعض الكلمات المفتاحية. ما الفرق بين الصقيع والانجماد؟ 01/15/2022 - 13:15الرابط المختصر طقس العرب الفرق بين الصقيع والانجماد

     

    الصقيع

    هو الحالة التي تنتج عن انخفاض درجة حرارة الهواء إلى درجة الصفر المئوي أو أقل ويتحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة، أو بخار الماء من الحالة الغازية إلى الصلبة مباشرة، وعندما تحدث هذه الحالة في منطقة زراعية تؤثر على السوائل الموجودة في انسجة النباتات وقد تؤدي لإتلافها.

     

    ويحدث الصقيع الاشعاعي عندما تنخفض درجة حرارة الهواء إلى درجة الندى ليصبح الهواء مشبعا ببخار الماء (تكون درجة الحرارة تساوي درجة الندى) ثم يتكاثف ويتحول بخار الماء إلى قطرات ماء على الأسطح 'الندى'، فإذا ما انخفضت درجة الحرارة إلى الصفر المؤي أو ما دونه فإن قطرات الماء تتجمد مشكلة الصقيع.

     

    ويمكن مقاومة الصقيع في هذه الحالة وتقليل آثاره على النباتات من خلال تحريك الهواء بواسطة المراوح أو رفع درجة الحرارة بواسطة حرق الإطارات على سبيل المثال.

     

    الانجماد

    تحدث هذه الحالة إذا كانت الكتلة الهوائية باردة جدا وجافة جدا، أي أنه هناك فرق كبير بين درجة الحرارة ودرجة الندى، فمهما انخفضت درجة الحرارة وحتى لو وصلت لدرجة الصفر المئوي أو دونه، ودون أن تصل لدرجة الندى (درجة الحرارة لا تساوي درجة الندى)، فهنا لا يتشكل الندى وبالتالي لا يتشكل الصقيع وإنما يحدث الإنجماد في حالة توفر الماء على الأسطح. 

    عمان نت لايت أضف تعليقكRadio Al-Balad

    MENAFN15012022000209011053ID1103543445


    إخلاء المسؤولية القانونية:
    تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

    النشرة الإخبارية