Wednesday, 26 January 2022 04:26 GMT

دراسات حول الشعر البحريني الحديث بثلاث لغات

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej)

 أصدرت دار النشر الأمريكية (iUniverse) بداية هذا العام 2022 الطبعة الإنجليزية من كتاب (الرؤى والبنى)، الذي يتضمن دراسات وأبحاث حول تجربة الشاعر البحريني علي عبدالله خليفة أعدها عشرة باحثين عرب وباحثة فرنسية بإشراف الدكتور عبدالستار الجامعي، تولت ترجمته إلى الإنجليزية الدكتورة ماري سعد أسل (Mary s. Assel) أستاذة الأدب الحديث بجامعة متشجن.

وكانت قد صدرت طبعته العربية أواخر عام 2021 عن دار خيال بالجزائر. 

ويسعى الكتاب إلى الاحتفاء ببعض دواوين الشاعر التي ما يزال الكثير منها في حاجة لاستخراج ما فيها من دلالات ومضامين، كما يسعى إلى استنباط القضايا التي تطرقت إليها والإشكالات المتفرعة منها. 

وقد ساهم كل باحث في تناول ديوان مخصوص للشاعر من أجل دراسة أوجه التشابه والاختلاف بين مجمل أعماله الإبداعية، بهدف أن يكون هذا العمل الجماعي كتاباً مرجعياً أكاديمياً جامعاً يؤوب إليه المختصون والطلبة والباحثون في الشأن الأدبي والنقدي في كل مرور على القضايا التي يطرحها هذا الشاعر وعلى الاستراتيجيات والمسالك الخطابية التي توسل بها في كتاباته.

وكانت دار نشر (L'Harmattan) هارمتان الباريسية قد زامنت هذا الإصدار بنشر طبعة باللغة الفرنسية وضعها البروفيسور شكري الميموني (Chokri Mimouni) أستاذ الأدب الحديث بجامعة رين Rennes2 الفرنسية.

والطبعات الثلاث العربية، الإنجليزية والفرنسية تعد كسباً عالمياً لأدب البحرين الحديث وتمايزاً لشاعر وضعه نتاجه الشعري الممتد لأكثر من خمسين عاماً محط اهتمام أكاديمي رفيع المستوى بجدارة.

وسيتم تدشين الطبعات الثلاث في البحرين بحضور المشاركين عند وصول النسخ للبلاد. 

MENAFN15012022000055011008ID1103543402


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.