Monday, 26 September 2022 12:47 GMT

مصر - روايات الجوائز.. إنعام كجه جى تتناول التمزق العراقى فى 'طشارى'

(MENAFN- Youm7)

صدرت رواية 'طشارى' للروائية العراقية إنعام كجه جي عام 2013 عن دار الجديد فى لبنان وحصلت على منحة 'الصندوق العربى للثقافة والفنون آفاق'، ودخلت القائمة النهائية 'القصيرة' للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2014، المعروفة باسم 'جائزة البوكر العربية'.

ويحمل اسم الرواية رمزية خاصة فلفظة 'طشارى' هى مفردة تستخدم فى العراق لتسمية ووصف طلقة الصيد التى تتوزع فى عدة اتجاهات، وإذا وصفت جماعة نفسها بهذه الكلمة فهذا يعنى بأنها 'مبعثرة'، ويرمز بها العراقيون للتشتت والضياع.

بهذا رواية 'طشاري'، اسم على مسمى، فقد حاولت الروائية 'إنعام كجه جي' من خلالها أن تتناول كارثة الشتات العراقى، وفى العقود الأخيرة من خلال سيرة طبيبة عملت في أرياف جنوب العراق فى خمسينيات القرن العشرين وأبنائها الثلاثة الموزعين فى ثلاث قارات لاسيما ابنتها البكر التى أصبحت طبيبة أيضًا وتعمل فى المناطق النائية من كندا.

وبمواجهة تمزق شمل العائلة يبتكر الحفيد إسكندر مقبرة إلكترونية، جعل لها موقعًا خاصًا على شبكة الإنترنت، دفن فيها الموتى من العائلة حيث يتعذر جمعهم في مقبرة على الأرض، وخصص لكل فرد من أفراد السلالة المتفرقة في قارات العالم قبرًا خاصًا به.

وتعتبر إنعام كجه جى من أبرز الروائيات العراقيات وقد ظهرت روايتها الأولى ربيع القلوب في عام 2005، وأدرجت روايتها الثانية الحفيدة الأمريكية ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر عام 2009 وصدرت الترجمة الإنجليزية للرواية من قبل دار بلومزبري - مؤسسة قطر للنشر عام 2010، كما أدرجت روايتها النبيذة ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية لعام 2019.


MENAFN15012022000132011024ID1103543000


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.