Monday, 17 January 2022 10:01 GMT

مصر - بالفرشاة والألوان.. 'هاجر' تحول الملابس والأحذية القديمة إلى لوحات فنية

(MENAFN- Youm7)

لن يصبح القديم عبئًا عليك ولكن من الممكن تحويله إلى شيء جميل، كان هذا ما فعلته الفتاة العشرينية هاجر صلاح بعدما قررت أن تلعب بالفرشاة والألوان  على تحويل كل ما هو قديم وباهت اللون إلى أشياء جديدة ومبهجة فأعادت تدوير الملابس القديمة وحولتها إلى قطع عملية أو قطع ديكور جديدة، ولم تكتفِ بهذا وإنما حرصت على تعليم الفتيات والشباب والأطفال فن الرسم على القماش بالمجان.

حلم الطفولة

قالت هاجر صلاح في حديثها لـ'اليوم السابع': من وأنا طفلة بحب الرسم وكنت برسم بشكل مقبول ومحبوب وكنت حابة أدخل كلية الفنون الجميلة وبالفعل بدأت في عمل القدرات وحصلت على لائق ولكن الحظ لم يكن حليفي وبعدما تخرجت في كلية الأداب قسم الدراسات اليونانية واللاتينية بدأت اشتغل بمجال السيلز ولكن تعبت وقعدت فترة بالبيت وأنا بتصفح اليوتيوب بدأت أتفرج على فيديوهات الرسم على القماش وقتها الفكرة عجبتني جدًا وفكرت في تعلمها' .

وتابعت: 'بدأت أبحث عن الخامات لكن وقتها كانت تراودني الأسئلة هل الألوان هتكمل لفترة طويلة طيب ممكن بعد الغسيل تقع؟ ولكن بعد كل هذه الأفكار بدأت ارسم على الورق وبعدها انفذها على الملابس وبعدها بدأت أرسم عشوائي بالخيوط واستخدمت مادة الكلور في بعض التصميمات ودخلت فيها مادة البرونز والخرز أيضًا للتزين.

وأوضحت: كنت حابة كل يوم أطور من نفسي واتعلم حاجة جديدة وبالفعل بدأت في إعادة تدوير الأحذية والأقمشة والملابس القديمة إلى شنط خروج أو شنط تستخدام بالمنزل أو البيت كلها صنع يدوي بدون استخدام أي ماكينات خياطة وأيضًا تجديد الأحذية القديمة المصنوعة من القماش وبدأت أكبر المشروع واصمم مناديل كتب الكتاب وبعض تجهيزات الأفراح التي تخص العروس.

وعن الصعوبات التي تواجهها تقول: 'ألوان القماش والأدوات مختلفة عن باقي الألوان التي يتم تناولها في الرسم على الورق و ألوان القماش معروفة ولكن هي أحيانا يصعب تواجدها بالمكتبات لكن بنزل ابحث عنها بالمكتبات الكبيرة وأيضًا بستخدم كم كل أنواع الفراش'.

تدريب الآخرين

لم تكتفِ هاجر بما تبدعه إنما أصبحت تنقل فنها لآخرين فقالت 'اشتغلت مدربة رسم على القماش بالاتحاد العام لشباب العمال التابع لوزارة الشباب والرياضة وكانت التدريبات بالمجان ليا وللمتدربين وأحيانا بدأت أسمع أسئلة من المتدربين هل اللون هيقع ينفع طيب ينفع تتغسل؟ فكنت حابه أنفذها عملى معهم غسيل ومكواه .' وبالرغم أني سمعت كلام سلبى كتير جدًا لكن أنا جوايا حلم ونفسي اوصل وكلام الناس ليهم لكن أنا مصممة أكمل .




تجديد ورسم على الملابس القديمة


إعادة تدوير الملابس القديمة


تجديد الملابس القديمة


رسامة القماش


تجديدبالرسم للملابس


رسم يدوي على القماش


الرسم والكتابة على القماش


تجديد أحذية


أحذية بعد التجديد


أحذية قبل التجديد


طرق لتجديد الأحذية


MENAFN15012022000132011024ID1103542982


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية