Tuesday, 18 January 2022 07:01 GMT

مصر - التعليم: تقييم التلاميذ فى الصفوف الأولى عن الفصل الدراسي الأول بدون امتحانات

(MENAFN- Youm7) أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تقييم التلاميذ فى الصفوف الأولى من رياض الأطفال حتى الصف الثالث الابتدائي عن الفصل الدراسي الأول، بدون امتحانات تحريرية.



وقالت الوزارة، أن تقييم التلاميذ فى الصفوف الأولى وفق ما تعلمه الطلاب، وما اكتسبه من مهارة حقيقة.



وأضافت الوزارة، أن آلية التقييم بالصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية يقوم على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للطالب، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعياتها الشفهية، والتحريرية، والمهارية، لافتة إلى أنه سوف يتسلم ولى الأمر تقريرًا يعبر عن أداء الطالب ومستواه الحقيقى.



وأشارت الوزارة، إلى أن ألوان التقييم عبارة عن اللون الأحمر، وتعنى أن مستوى الطالب' أقل من التوقعات'، أى أن المتعلم لم يتمكن من اكتساب كثير من المهارات المستهدفة، وهذا يعني أنه يحتاج إلى كثير من الدعم من قبل المعلم وولي الأمر، واللون الأصفر 'يلبي التوقعات أحيانا، وهذا يعني أن المتعلم يمتلك نقاطا إيجابية، حيث اكتسب بعضًا من المهارات المستهدفة إلا أنه يحتاج لمزيد من الدعم للتغلب على النقاط السلبية، واللون الأخضر 'يلبي التوقعات'، وهذا يعني أن المتعلم اكتسب جميع المهارات المستهدفة، واللون الأزرق 'يفوق التوقعات'، وهذا يعني أنه وظف ما اكتسبه من مهارات في إظهار نواتج إبداعية تمثل مؤشرات للنبوغ.



وأوضحت الوزارة، أن معلمي الصف الأول الابتدائي يمكنهم كتابة عبارات تصف مستوى المتعلم، من تعبيراتهم ومفرداتهم الخاصة، وعند ملء الاستمارة النهائية للتقييم، تخلص جميع العبارات الوصفية الخاصة بكل مادة بمجالات الدراسة إلى عبارة عامة واحدة تصف مستوى المتعلم، وتعكس أحد الألوان الخاصة بالتقييم، وهى' الأحمر والأصفر والأخضر، والأصفر'













MENAFN15012022000132011024ID1103542952


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.