Tuesday, 18 January 2022 03:49 GMT

دولة تلقح الأطفال بين 5 و11 سنة والصحة العالمية تعتمد علاجين لكورونا - جريدة الوطن السعودية

(MENAFN- Al Watan) في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة:
وافقت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، على عقارين لعلاج المصابين بكوفيد-19 يضافان إلى مجموعة من الوسائل المتاحة إلى جانب اللقاحات، لدرء خطر الإصابة بعوارض شديدة والموت من الفيروس.
وفي توصيتهم التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية بي إم جي (BMJ) قال خبراء المنظمة إن عقار التهاب المفاصل الباريسيتينيب baricitinib المستخدم مع الكورتيكوستيرويدات لعلاج مرضى كوفيد المصابين بأعراض حادة أو حرجة أدى إلى تحسين نسبة البقاء على قيد الحياة وتقليل الحاجة إلى أجهزة التنفس الصناعي.
وأوصى الخبراء أيضا بالعلاج بالأجسام المضادة الاصطناعية سوتروفيماب Sotrovimab لمرضى كوفيد الذين يعانون من أعراض غير خطيرة والمعرضين لخطر دخول المستشفى، مثل المسنين والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة أو أمراض مزمنة مثل مرض السكري.
النرويج
أعلنت الحكومة النرويجية، الجمعة، أن النرويج ستوسع بدورها نطاق التلقيح ضد كوفيد-19 ليصل إلى فئة الأطفال ما بين 5 و 11 عاما على أساس طوعي ودون إصدار توصية رسمية بذلك.
فرنسا
سيصبح اللقاح المضاد لكوفيد الذي ينتجه مختبر نوفافاكس الأمريكي ويستند الى تقنية كلاسيكية، خامس لقاح يعتمد في فرنسا بعد إعطاء السلطات الصحية الفرنسية موافقتها عليه.
هذا اللقاح إلى جانب لقاح جانسن (المتوافر أساسا لمن تزيد أعمارهم عن 55 عاما) يمكن في بعض الحالات أن يكونا «بديلا مفيدا» للأشخاص المترددين في تلقي لقاحي فايزر وموديرنا اللذين يعملان بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال، كما قالت الهيئة العليا للصحة في قرارها.
وكان أربعة مرشحين يساريين للانتخابات الرئاسية الفرنسية طلبوا، الجمعة، من الرئيس إيمانويل ماكرون التحرك على المستوى الدولي لرفع براءات اختراع اللقاحات ضد كوفيد-19.
بريطانيا
اعتذر مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للملكة إليزابيث الثانية بعد فضيحة الحفلات التي أقيمت في داونينغ ستريت عشية جنازة زوجها فيليب فيما كانت البلاد تخضع لتدابير إغلاق، كما أعلن ناطق الجمعة.
وتختم اعترافات جديدة حول الحفلات التي أقيمت في مقرّ الحكومة البريطانية في خضمّ فترة العزل، وكشفت عنها صحيفة «ذي تلغراف»، أسبوعا كارثيا بالنسبة إلى رئيس الوزراء بوريس جونسون الذي يتعرض لانتقادات حتى من داخل حزبه الحاكم.
أستراليا
ألغت أستراليا تأشيرة دخول نجم كرة المضرب الصربي نوفاك ديوكوفيتش الى أراضيها للمرة الثانية بسبب عدم تلقيه اللقاح ضد كوفيد-19 وذلك قبل ثلاثة أيام من بدء بطولة أستراليا المفتوحة. وقد دخل ديوكوفيتش البلاد في 5 يناير دون أن يكون ملقحا ضد كوفيد-19.
بات ديوكوفيتش مهددا بالعودة الى مركز الاحتجاز اعتبارا من السبت، الى حين النظر في الطعن الذي قدمه.
مطار هونج كونج
أعلن مطار هونج كونج الدولي، الجمعة، أنه سيحظر رحلات الترانزيت من أكثر من 150 دولة في تشديد جديد لاجراءات المدينة لمكافحة تفشي كوفيد-19. وسيدخل القرار حيز التنفيذ الأحد، ويستمرّ تطبيقه مدّة شهر.
انخفاض أوميكرون
بدأت وتيرة الإصابات تتراجع في بعض المدن الكبرى في شمال شرق الولايات المتحدة وبينها نيويورك، والتي كانت أولى المدن التي تنتشر فيها موجة أوميكرون، رغم أن الاتجاه لا يزال نحو الارتفاع على المستوى الوطني.
وقد عطلت المحكمة الأمريكية العليا، الخميس، قرار جو بايدن فرض اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الشركات التي توظف أكثر من مئة أجير، موجهة ضربة قوية لجهود الرئيس الأمريكي. في المقابل، أيدت المحكمة العليا إلزامية تلقي التلقيح في المنشآت التي تحظى بتمويل فدرالي.
هولندا
أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، الجمعة، أن هولندا ستخفف القيود الصحية السارية لمكافحة كوفيد، وتعتبر بين الأشد في أوروبا، وسيسمح للمتاجر وقاعات الرياضة وصالونات الشعر بإعادة فتح أبوابها.
لكن الحانات والمطاعم والمقاهي والمؤسسات الثقافية ستبقى مغلقة حتى 25 يناير على أقرب تقدير.
بولندا
قدم 13 من أعضاء المجلس الطبي حول كوفيد البالغ عددهم 17، المعتمد لدى رئيس الوزراء البولندي استقالاتهم متهمين الحكومة الوطنية الشعبوية بعدم التحرك في مواجهة الوباء.
السويد
أصيبت رئيسة وزراء السويد ماغدالينا أندرسون بفيروس كورونا، كما علم الجمعة لدى أوساطها، لتصبح ثالث زعيم حزب يصاب بالمرض.
وقال الناطق باسمها يوهان اكستروم لوكالة فرانس برس «تبينت إصابة رئيسة الوزراء بعد إجرائها فحصا سريعا للكشف عن كوفيد، وتتبع التوصيات الحالية وستقوم بعملها من منزلها». وأضاف أن أندرسون في وضع جيد «نظرا للظروف».
إصابة 6 لاعبين
أعلنت الجامعة (الاتحاد) التونسية لكرة القدم، الجمعة، أن نتائج اختبارات ستة لاعبين من المنتخب الوطني أصيبوا بفيروس «كوفيد-19»، وهي ضربة أخرى لآمالهم في نهائيات كأس الأمم الإفريقية بعد الخسارة «الغريبة» أمام مالي صفر-1 في الجولة الأولى.
ارتفاع الإصابات
واصل وباء كوفيد-19 انتشاره هذا الأسبوع في كل أنحاء العالم باستثناء إفريقيا، أول منطقة تسجل تراجعا في الإصابات بعد موجة أوميكرون.
وسجلت حوالي 2.8 مليون إصابة يوميا في العالم وارتفع المؤشر مجددا هذا الأسبوع (+44% عن الأسبوع الفائت) بحسب حصيلة جمعتها فرانس برس حتى الخميس.
ارتفعت الإصابات في كل المناطق، لكن وحدها إفريقيا حيث ظهرت متحورة أوميكرون أولا، سجلت تحسنا في الوضع الوبائي مع تراجع عدد الإصابات بنسبة 11%.
5 ملايين وفاة
تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5.519.380 شخصا في العالم منذ ظهر في الصين في ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادًا إلى مصادر رسميّة الجمعة.
وسجّلت الولايات المتحدة أعلى عدد للوفيات جرّاء الفيروس بلغ 846.488 حالة تليها البرازيل (620.545) والهند (485.350) وروسيا (319.911).
والبيرو هي الدولة التي سجلت أعلى عدد وفيات نسبة إلى عدد السكان تليها البوسنة والمجر.
وتقدّر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات المرتبط بالوباء.

MENAFN14012022000089011017ID1103542278


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار