Thursday, 20 January 2022 10:38 GMT

السعودية - 6 اتفاقيات تعاون في ملتقى الأعمال السعودي القطري

(MENAFN- Al Watan) شهد رئيس مجلس إدارة اتحاد الغرف السعودية عجلان العجلان، والنائب الأول لرئيس غرفة قطر محمد الكواري، توقيع 6 اتفاقيات تعاون بين شركات قطرية وسعودية خلال ملتقى الأعمال القطري السعودي. ووقعت مجموعة العذبي اتفاقية تعاون مع مجموعة حمد شويعر للاستثمار العقاري (السعودية)، ووقع الاتفاقية راشد بن حمد العذبة رئيس مجلس ادرة مجموعة العذبي وماجد الغربي عن مجموعة الشويعر. كما وقعت شركة الدليمي لمعدات آبار النفط (قطر) اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة التوريدات والخدمات البترولية المحدودة (السعودية).
وفي قطاع السياحة والضيافة وقعت مجموعة الراجحي السعودية 4 اتفاقيات تعاون مع فنادق قطرية وهي كل من: فنادق سوق واقف، فندق الريان، فندق جزيرة البنانا، وفنادق دوست العالمية. يأتي ذلك خلال عقد غرفة قطر بالتعاون مع اتحاد الغرف السعودية في الدوحة ملتقى الأعمال القطري السعودي، وتم خلال الملتقى مناقشة سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري بين رجال الأعمال من البلدين.
الفرص المتاحة
وناقش الملتقى أيضاً الفرص الاستثمارية المتاحة في السوقين القطري والسعودي، وإمكانية إقامة تحالفات وشراكات بين الشركات القطرية والسعودية؛ سعيا لتحقيق التكامل الاقتصادي والتجاري بين البلدين الشقيقين. كما ناقش الملتقى إعادة تشكيل مجلس الأعمال القطري السعودي وتفعيله، ووضع أجندة للاجتماعات الدورية للمجلس؛ لبحث جميع الموضوعات التي تهم رجال الأعمال في البلدين.
ودعا النائب الأول لرئيس غرفة قطر إلى ضرورة العمل معًا على تكثيف الزيارات في الفترة القادمة، وزيادة التنسيق والتعاون بين غرفة قطر واتحاد الغرف السعودية، بالإضافة إلى تفعيل عمل مجلس الأعمال القطري- السعودي بهدف توسيع التعاون بين القطاع الخاص وتنشيط حركة التجارة وخلق فرص استثمارية جديدة.
وأكد الكواري أن غرفة قطر تشجع وتدعم وتتطلع إلى تعزيز التعاون بين الشركات القطرية والسعودية، وإنشاء شراكات فاعلة وتحالفات اقتصادية وتجارية سواء في قطر أو في المملكة في المجالات كافة.
ودعا أصحاب الأعمال السعوديين إلى الاستثمار في بلدهم الثاني قطر، والاستفادة من جميع المحفزات التي توفرها التشريعات القطرية للمستثمرين وبيئة الأعمال الجاذبة، كما دعا أصحاب الأعمال القطريين إلى استكشاف الفرص المتاحة في المملكة، والتعاون مع أشقائهم السعوديين في مشاريع مشتركة تعزز من مساهمة القطاع الخاص في تحقيق رؤية 2030 في كلا البلدين، واللتين يتمخّض عنهما الكثير من المشاريع الكبرى والفرص الاستثمارية في كلا الجانبين.
استثمار واعد
من جانبه قال العجلان إن قطر تأتي في المرتبة الخامسة من بين دول مجلس التعاون في حجم التبادل التجاري مع المملكة والشريك الثالث والثلاثون من بين دول العالم في التصدير. وتابع: «نعمل على إعادة تشكيل وتفعيل مجلس الأعمال السعودي القطري ليعمل على تقريب وجهات النظر، وتبادل المعلومات حول الفرص الاستثمارية بين البلدين ولا سيما أن هنالك العديد من الفرص التي تضمنتها كُل من رؤية المملكة 2030 ورؤية قطر الوطنية 2030 التي بإمكان أصحاب الأعمال لدى البلدين الاستثمار فيها، مثال على ذلك إنتاج الغذاء والدواء، الخدمات اللوجستية، خدمات التقنية، الرقمنة، وغيرها من الفرص الواعدة التي تضمن تنوع وتنافسية الاقتصادين والارتقاء بمستوى المعيشة لديهما».
القطاعات المستهدفة من الاستثمار
التجارة والصناعة
الزراعة والصناعات الغذائية
المقاولات
الصناعات الدوائية
السياحة والضيافة
الصناعات التحويلية
الاستثمار والخدمات المالية

MENAFN08122021000089011017ID1103327998


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.