Saturday, 01 October 2022 05:48 GMT

«كوكب اليابان» ثورة صناعية جديدة تنطلق من دبي'

(MENAFN- Al-Bayan)

لطالما افتخرت اليابان باختراعاتها وابتكاراتها وتقنياتها ومنتجاتها وثقافتها، التي يقف عندها العالم كثيراً نظراً لفرادتها وأهميتها لخدمة البشرية، فيما وفر معرض «كوكب اليابان»، الذي استضافه «إكسبو 2020 دبي» في مركز دبي للمعارض، فرصة شيقة للجمهور من جميع أنحاء العالم لتجربة بعض أفضل الابتكارات اليابانية، مثل منتجات مطورة بتقنية ألياف النانو في مجالات الزراعة، والتي تكون بديلاً للمياه، ومن ثم حل مشكلات الغذاء عالمياً، فضلاً عن منتجات الطب التجديدي، وتصنيع الملابس التي تحتفظ بالحرارة، وصولاً إلى «أنظمة طاقة جديدة للجيل القادم» عبر نظام توليد الطاقة المغناطيسية، بالإضافة إلى تكنولوجيا صناعة الزيوت من نفايات الإطارات وغيرها الكثير من المنتجات الأكثر ابتكاراً، والتي من الممكن أن تكون الخطوة الأولى نحو بداية ثورة صناعية جديدة تنطلق من دبي.

تقنية زراعية

ويقدم المعرض تقنية الزراعة «MAGIC FIBER»، وهي أول مادة نانوية في العالم مصنوعة من تكنولوجيا الإنتاج الضخم لزراعة النباتات والتخضير، والتي توفر وسيط نمو زراعياً بسيطاً باستخدام هذه الألياف السحرية، لإنتاج الغذاء مثل الفاكهة والخضروات في أي مكان وبطريقة بسيطة، فيما يمكن استخدام هذه المادة بدلاً من التربة للنباتات، مما يعزز نموها بشكل كبير، بالإضافة إلى ذلك فهي أكثر فعالية وأسهل في الاستخدام من الزراعة المائية التقليدية، لأنها تسمح فقط للهواء بالمرور من دون ماء، ويمكن لهذا المنتج أن يساهم في حل مشكلات الغذاء في العالم.

ويتعرف زائرو المعرض كذلك على ابتكار ماصات الزيت، والملابس الواقية العازلة للحرارة، والتي تستخدم تقنية MAGIC FIBER المصنعة من الألياف النانوية، فضلاً عن ذلك فهناك ابتكار العزل الحراري وهو (قيد التطوير)، حيث يتم إنشاء مواد عازلة تتميز بقدرة عزل أعلى بكثير من مواد العزل الحالية، مثل الصوف الزجاجي وألياف السليلوز، فيما يتم عرض كذلك ابتكار فلاتر الهواء وهي (قيد التطوير) والتي بإمكانها التقاط الجسيمات على مستوى الغبار والفيروسات.

ابتكارات طبية

ويوفر المعرض تقنية مادة نانوية مختصة بخامات الملابس المصنوعة من الألياف النانوية التي يمكن استخدامها لصنع ملابس عالية الأداء، تتميز بمقاومة الماء، وتحرير الرطوبة من الجسم، وهي تتكون من ألياف تحافظ على الحرارة، وتنبعث منها بكفاءة أشعة تحت الحمراء في نطاق درجة حرارة الجسم.

وفيما يخص ابتكارات تكنولوجيا الطب التجديدي يقدم المعرض تقنية زراعة الخلايا عالية الجودة (CPC) المطبقة في أحد أكبر مراكز الطب التجديدي في اليابان، والتي تستخدم «سائل طافٍ لزراعة الخلايا الجذعية» عالي الجودة يتم إنتاجه أثناء عملية الاستزراع، كما يتضمن المعرض المنتجات ذات الصلة بالطب التجديدي مثل منتجات نمو الشعر مثل الشامبو وكريم الأشعة فوق البنفسجية.

طاقة جديدة

ويتضمن المعرض أيضاً «أنظمة طاقة جديدة للجيل القادم» من خلال نظام توليد الطاقة المغناطيسية، والذي يستخدم آلية تضخيم بالدوران المغناطيسي والتي تختلف اختلافاً كبيراً عن أنظمة توليد الطاقة المستخدمة حالياً، فيما يعتبرونه باليابان نظام طاقة ثورياً، يعمل بشكل مستقل عن الوقود ويمكن أن يوفر الطاقة مستقبلاً، ويتمتع نظام توليد الطاقة هذا منخفض التكلفة وسهل التركيب بإمكانية حل مشكلات الطاقة في الكثير من مناطق العالم، فيما من المتوقع أن يكون آلية متقدمة يمكن أن تسهم في تعزيز أهداف التنمية المستدامة للمجتمع الدولي.

خادم المياه

من جهته يمكن لابتكار «خادم المياه» أن ينتج المياه المعدنية مباشرة من الهواء إلى أجل غير مسمى، حيث بإمكانه تنقية إمدادات المياه الخارجية التي يمكن أن تحول مياه الأنهار أو مياه الاستحمام المتبقية، إلى مياه شرب في أوقات الطوارئ، فيما يجذب هذا الابتكار النظر إليه ولأهميته كجهاز يمكنه حل مشكلات نقص المياه والإمداد في أوقات الكوارث.

ويستعرض المعرض كذلك تكنولوجيا صناعة الزيت من نفايات الإطارات حيث يمكن تحويل النفايات المصنوعة من المواد ذات الأساس البترولي إلى غاز عن طريق الانحلال الحراري، وهذه التقنية يمكنها تحويل مواد النفايات مثل الإطارات المستعملة، إلى زيت من خلال الانحلال الحراري ثم إلى زيت عن طريق تبريد الغاز، فيما تعمل هذه التقنية على حل مشكلات التخلص من المنتجات البترولية والبلاستيكية وإعادة استخدامها.

امتصاص الصوت

ويقدم المعرض أيضاً تقنية «الألياف النانوية.. ممتصات الصوت»، حيث يمكن لهذا الابتكار امتصاص الصوت بنسبة أكثر من 80٪ من الأصوات ذات التردد المنخفض، والتي لا يمكن امتصاصها بواسطة ممتصات الصوت التقليدية، فيما يمكن استخدام هذه التقنية في صناعة السيارات، فضلاً عن ذلك يقدم المعرض تقنية «التخصيص اليابانية الرائدة عالمياً»، حيث يمكن من خلال تقديم هذه التكنولوجيا إنشاء أكثر السيارات المخصصة تميزاً في العالم بواسطة ميكانيكيين يابانيين يتمتعون بأعلى مستوى من المهارة الفنية في العالم، وهي طريقة تهدف إلى إنشاء وتطوير المنتجات والخدمات التي تجعل الناس يقدرون ثقافة تخصيص سيارات خاصة بهم، فيما يستهدف القائمون على هذا الابتكار تطوير ثقافة عالمية لتخصيص السيارات للأشخاص الراغبين، حتى يتم اعتبارها أعمالاً فنية فريدة من نوعها.

MENAFN05122021000110011019ID1103308648


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.