Friday, 21 January 2022 04:31 GMT

السعودية - مونديال العرب بداية نارية و6 ملاعب مونديالية

(MENAFN- Al Watan) تنطلق، اليوم، منافسات كأس العرب للمنتخبات العربية 2021 بالدوحة في نسختها العاشرة بمشاركة 16 منتخبًا عربيًا قسمت على 4 مجموعات، وسيقص منتخبا تونس وموريتانيا شريط المباريات عند الواحدة ظهرًا على إستاد أحمد بن علي، ضمن مباريات المجموعة الثانية، في لقاء قد يكون من طرف واحد وهو المنتخب التونسي المرشح الأكبر للظفر بنتيجة اللقاء، وكذلك المنافسة على لقب البطولة نظير الإمكانيات الفنية التي يملكها، وكذلك خبرة لاعبيه المحترفين، في الوقت الذي قد يكون فيه المنتخب الموريتاني الأقل خبرة وإمكانيات بين المنتخبات العربية.
يتواجه على إستاد الجنوب منتخبا العراق وعمان في مواجهة مثيرة نظير ما يتمتع به المنتخبان من خبرة كبيرة، وذلك لحساب المجموعة الأولى، ويسعى كل منهما إلى أن يكون صاحب الحظ الأوفر في خطف نقاط اللقاء الصعب.
قمة خليجية
اللقاء الثالث وافتتاح البطولة سيكون على إستاد البيت، الذي سيجمع المضيف قطر والبحرين ضمن مباريات المجموعة الأولى في لقاء عربي خليجي سيحظى بمتابعة جماهيرية غفيرة نظيرًا للتنافس القوي الذي دائمًا ما تشهده لقاءات المنتخبين، وإن كان عاملا الأرض والجمهور سيصب نوعًا ما لصالح المنتخب القطري الذي يدخل اليوم بقائمته الأساسية، بينما يسعى المنتخب البحريني الشاب أن يفرض ويقدم نفسه بصورة يرضي بها جماهيره.
لقاء رابع
في المجموعة الثانية يفتتح منتخبا الإمارات وسورية لقائهما الأول على ملعب رأس أبو عبود لمصالحة جماهيرهم بعد المستويات المتواضعة التي قدمها المنتخبان في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022م.
ويعتبر هذا اللقاء رقم 13 تاريخيًا من عام 1979 وهو تاريخ اللقاء الأول الذي جمع الفريقين وانتهى بالتعادل السلبي ولم يتقابل الفريقان سوى مرتين في التصفيات المؤهلة لكأس العالم في 2008م وانتهى الذهاب 1/1 والإياب فوز سوري 1/3 وفي التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 وانتهى بالتعادل 1/1.
فكرة وبداية
يعود تاريخ البطولة العربية إلى 1963، عندما انطلقت فكرة إنشاء بطولة للمنتخبات العربية من لبنان، وأقيمت أول دورة في عام 1963 في بيروت شارك في البطولة 5 فرق هي سورية، ولبنان، وتونس، والكويت، والأردن لمرحلة واحدة. فاز منتخب تونس بحصوله على 7 نقاط، إثر ثلاثة انتصارات وتعادل واحد. وجاء المنتخب السوري ثانيًا بـ6 نقاط، والمنتخب اللبناني المضيف ثالثًا بـ5 نقاط. أول من أحرز هدفًا في البطولة هو اللاعب اللبناني السابق عدنان الشرقي في مرمى منتخب الكويت، كما حصل اللاعب التونسي شريف التلمساني على لقب هداف البطولة بعد إحرازه خمسة أهداف.
نسخة ثانية
بعد عام واحد، أي في 1964 أقيمت الدورة الثانية لبطولة كأس العرب في الكويت بمشاركة 5 منتخبات، وحل المنتخب العراقي أولًا بـ7 نقاط، بينما حل منتخب ليبيا في المركز الثاني بست نقاط. وتوج اللاعب العراقي هشام عطا عجاج هدافًا للبطولة بعد إحرازه خمسة أهداف.
ارتفاع المشاركين
أقيمت النسخة الثالثة من البطولة في 1966 في بغداد شارك في الدورة عدد أكبر من المنتخبات عكس الدورات السابقة، حيث وزعت 10 منتخبات على مجموعتين، وتوج العراق بطلًا بفوزه على سورية في النهائي 1/2، وحصل الليبي علي البسكي على لقب هداف البطولة بـ10 أهداف.
بطولة عراقية
بعد توقف دام 16 عامًا، عادت بطولة العرب عام 1982 وتقرر أن تقام في لبنان وتوقفت مرة أخرى بسبب الحرب الإسرائيلية اللبنانية، بعد أن شاركت المنتخبات العربية في التصفيات الأولية. عادت مرة أخرى وأقيمت التصفيات النهائية الرابعة لكأس العرب في مدينة الطائف السعودية من 3 يوليو إلى 12 يوليو، وشاركت فيها 6 منتخبات، وتوج العراق بطلا
والبحرين وصيفا.
عودة لـ10
الدورة الخامسة أقيمت في عمان في الأردن وشاركت فيها 10 منتخبات، وحافظ أسود الرافدين على اللقب وحصلوا عليه للمرة الرابعة وجاء منتخب سورية ثانيًا.
بطل جديد
أقيمت الدورة السادسة عام 1992 في حلب السورية، شاركت فيها 6 منتخبات وحصل المنتخب المصري على اللقب بعد تغلبه على الأخضر السعودي في النهائي.
مشاركة كبرى
الدورة السابعة أقيمت في الدوحة، عام 1998، من 22 سبتمبر إلى 1 أكتوبر، وشارك فيها أكبر عدد من المنتخبات في تاريخ البطولة، حيث كان عددها 12. ونجح الأخضر في التتويج باللقب على حساب وصيفه المضيف قطر، وحصل القطري مبارك مصطفى على جائزة أفضل لاعب والسعودي عبيد الدوسري على هداف البطولة، وزميله محمد الدعيع على أفضل حارس مرمى.
الكويت مجددا
أقيمت الثامنة في عام 2002 في الكويت مرة أخرى، وشاركت فيها 10 منتخبات، وحافظ الأخضر على اللقب بتغلبه البحرين بالهدف الذهبي.
تتويج مغربي
أقيمت تاسع بطولة لكأس العرب في عام 2012 في السعودية مرة أخرى، ومنحت ركلات الترجيح اللقب للمغرب على حساب المنتخب الليبي، ليحرز اللقب الأول في تاريخه.
تنظيم دولي
بعد توقف 9 سنوات للبطولة عادت بطولة كأس العرب بحلة جديدة في 2021، لكن هذه المرة بتنظيم الاتحاد الدولي لكرة القدم، بمشاركة 16 منتخبًا، وستلعب البطولة على ملاعب كأس العالم 2022.
تحضير أخضر
واصل الأخضر تدريباته في «الدوحة» عاصمة دولة قطر، استعدادًا للمشاركة في كأس العرب فيفا قطر 2021، وسيستهل الأخضر مشواره بملاقاة منتخب الأردن غدا. ميدانيًا، أجرى لاعبو «الأخضر» حصتهم التدريبية، تحت إشراف المدير الفني. واجتمع ممثلو اللجنة المنظمة لكأس العرب فيفا قطر 2021 ببعثة الأخضر ورحبت اللجنة في بداية اجتماعها ببعثة الأخضر وتمنت التوفيق لهم في المشاركة العربية، وتم خلال الاجتماع تسليم مدير المنتخب حسين الصادق وقائد الصقور سعود عبدالحميد درع المشاركة في البطولة، بعدها عقدت ورشتا عمل الأولى للاعبين برفقة الجهازين الفني والطبي للحديث عن العمليات التحكيمية واللوائح المتبعة، فيما أجريت الورشة الثانية للأجهزة الإدارية والإعلامية للحديث عن كافة التنظيمات الخاصة بالبطولة.
برنامج اليوم الأول
المنتخبان
تونس × موريتانيا
العراق × عمان
قطر × البحرين
الإمارات × سورية
التوقيت
13:00
16:00
19:30
22:00
الملعب
أحمد بن علي
إستاد الجنوب
إستاد البيت
إستاد رأس أبو عبود
1963 شهد أول بطولة عربية
تونس أول المتوجين باللقب العربي
20 عاما توقفت خلالها البطولة
نسخة 2021 الأولى التي ينظمها الاتحاد الدولي
5 منتخبات حققت اللقب
7 دول استضافت البطولة العربية
التونسي شريف التلمساني أول الهدافين
4 بطولات لأسود الرافدين
لقبان للصقور الخضر
لقب واحد لتونس ومصر والمغرب
إستاد أحمد بن علي
إستاد الجنوب
إستاد البيت
إستاد رأس أبو عبود
إستاد الثمامة
إستاد المدينة التعليمية
6 ملاعب

MENAFN29112021000089011017ID1103274065


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية