Sunday, 28 November 2021 05:48 GMT

مصر - أينشتاين بالمزاد.. مخطوطات العالم الأشهر بالملايين وآخرها مخطوطة نظرية النسبية

(MENAFN- Youm7) بيعت مخطوطة نادرة تتضمن حسابات مبكرة أدت إلى نظرية النسبية العامة للعالم ألبرت أينشتاين مقابل ما يزيد قليلاً عن 13 مليون دولار في مزاد بباريس، لتصبح أغلى مخطوطة للعالم الشهير

وكان من المتوقع في الأصل أن تحقق الوثيقة المكونة من 54 صفحة ما يصل إلى 3.5 مليون دولار، لكنها ذهبت بما يقرب من أربعة أضعاف تقديرات ما قبل البيع، وقالت دار كريستيز للمزادات البريطانية لشبكة إن بي سي نيوز إنها لن تكشف عن الفائز بالمزايدة النهائية.

ولم يمل أينشتاين إلى الحفاظ على المسودات المبكرة من عمله، كما أوضحت كريستيز على موقعها على الإنترنت، مما يجعل الوثيقة أكثر ندرة وذات قيمة، ويتضمن العمل التحضيري الذي ساعد على اكتشاف نظرية أينشتاين الشهيرة والتي استمرت في تشكيل الطريقة التي ننظر بها إلى الكون منذ توصل العالم الأمريكى إليها في 25 نوفمبر 1915، والتى أدت إلى تغيير فهمنا للجاذبية إلى الأبد.

كما وصفت دار كريستيز الصفحات بأنها 'واحدة من أهم الوثائق العلمية فى القرن العشرين'، وتمتلئ صفحات المخطوطة بحسابات معقدة ورموز متقاطعة مكتوبة بالحبر بشكل أساسي.

وهناك ستة وعشرين صفحة من الصفحات مكتوبة بخط يد أينشتاين، في حين أن 3 منها مكتوبة بخطه وزميله الفيزيائى الفرنسى ميشيل بيسو مع 25 صفحة كتبت بواسطة الأخير، وفقًا لكريستيز.

وليست تلك أول رسالة بخط يد عالم الفيزياء الشهير، ألبرت آينشتاين، تحتوي على معادلته الأساسية لنظرية النسبية، والمتعلقة بالطاقة والكتلة، فقد بيعت رسالة أخرى في مايو الماضى عن النسبية في مزاد علني بالولايات المتحدة مقابل أكثر من 1.2 مليون دولار- وهو مبلغ يعادل ثلاثة أضعاف ما كان متوقعاً.

ونشر آينشتاين فكرته عن المعادلة لأول مرة في ورقة علمية في عام 1905، وهي تفسر العلاقة التبادلية بين الطاقة والكتلة، كما بيعت مخطوطة أخرى لأينشاتين في مدينة نيويورك و1,56 مليون دولار عن سر السعادة، وفيما يتعلق بمخطوطة سر السعادة فقد كانت عبارة عن ورقتين بخط ألبرت أينشتاين يصف فيهما نظريته للعيش بسعادة في دار للمزادات في القدس مقابل 1.56 مليون دولار، وكان عالم الفيزياء ألماني المولد الحائز على جائزة نوبل قد أعطى الورقتين لساعي بريد في طوكيو عام 1922 بدلا من منحه بقشيشا.

وقال أينشتاين لساعي البريد إنه إن كان محظوظا، فإن هاتين الورقتين قد تكونان ذات قيمة، وكرس اينشتاين حياته للعلم، لكنه أشار في مذكرته إلى أن تحقيق هدف تصبو إليه منذ أمد طويل لا يضمن السعادة.


MENAFN26112021000132011024ID1103254189


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.